حكم المايكروبليدنج دار الإفتاء السعودية

حكم المايكروبليدنج دار الإفتاء السعودية

حكم المايكروبليدنج دار الإفتاء السعودية ، وهو أحد الأحكام التي لا بدّ من معرفتها، فقد شاع استخدام مثل هذه التقنيات في التجميل في العصر الحالي، لذللك لا بدّ للمسلمة أن تتحرّى حكم الشريعة في هذه الأمور قبل أن تقوم بها، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال فتوى من دار الإفتاء المصريّة ودار الإفتاء السعودية حول هذا الموضوع.

ما هو المايكروبليدنج

قبل معرفة حكم المايكروبليدنج دار الإفتاء السعودية ، من الجيد أن نعرف ما هو المايكروبليدنج Microblading، وهو أحد أنواع الوشم والذي يدوم حوالي سنتين، ويكون باستخدام شفرة دقيقة، حيث يرسم الحاجب بواسطة محجم ثم يحقت بمادة كيمائية من خلال الشفرة، ويكون بذلك قريبًا من الوشم أو ما يُسمى “التاتو” الذي تستخدم فيه إبرة لغرس المادة بدلًا من الشفرة، ولكنّ الفرق أنّ التاتو يدوم ولا يستطيع الإنسان إزالته إلّا بالليزر، أمّا تقنية المايكروبليدنج فإنّ الرسم يختفي تدريجيًا ما بين 18 شهر وسنتين، ويمكن رسمه مرّة أخرى.[1]

حكم المايكروبليدنج دار الإفتاء السعودية

بحسب ما جاء في حكم دار الإفتاء السعودية عن خكم  المايكروبليدنج فهو أحد أنواع الوشم التي تدوم لفترة ليست بالقصيرة، وهو أحد أنواع الحقن التي تصل إلى طبقة عميقة في البشرة، وهي بذلك تمنع الوضوء، فهي بذلك لا تختلف عن الوشم ولو لمم يخرج الدم أثناء القيام بها، لذلك فإنّ لها حكم الوشم وهي محرّمة ولا يجوز للمسلمة القيام بها، ووقد جاء في حديث لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لعن رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم الواشماتِ، والمتفلِّجاتِ، والمتنمِّصاتِ المغيِّراتِ خلقَ اللهِ عز وجل[2]، ولا يُباح الوشم إلّا في حال وجود داء أي لإزالة حرق أو إخفائه، وذلك لحديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الذي روا ابن مسعود رضي الله عنه: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ النَّامِصَةِ وَالْوَاشِرَةِ وَالْوَاصِلَةِ وَالْوَاشِمَةِ ، إِلَّا مِنْ دَاءٍ[3].

اقرأ أيضاً: حكم الصلاة في المقبرة

حكم المايكروبليدنج دار الإفتاء المصرية

وقد جاء في حكم المايكروبليدنج دار الإفتاء المصرية أنّه إذا كانت هذه التقنية ظاهرية الرسم للحاجب أي يكون على الطبقة الخارجية للجلد، ويكون ذلك بحبر خاصّ لا يتسرب إلى أعماق البشرة، لا مانع من استخدام هذه التقنيةّ، ولكنّ الشرط أن تكون بمادة طاهرة ويكون الرسم ظاهريًا، أي تتبع للزينة المؤقتة، ولا يكون فيها تغيير مذموم لخلق الله، وألّا يكون في هذا الاستخدام ضررًا، وأن لا تعرضه المرأة أمام أحد إلا ما هو من محارمها، ويحبذ في حال فعلته الزوجة للتزيّن لزوجها فقط.[4]

وهكذا نكون قد عرضنا لكم حكم دار الإفتاء السعودية في المايكروبليدنج، وأدرجنا أيضًا حكم دار الإفتاء المصريّة في هذه التقنيّة، بعد أن شرحنا ما هي تقنية المايكروبليدنج، والتي يختلف حكمها بحسب قربها لأن تكون نوعًا من أنواع الوشم المنهي عنه أم لا، والله أعلم.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , حكم رسم الحواجب بتقنية مايكروبلدينج , 29-12-2021
  2. ^ صحيح النسائي , عبدالله بن مسعود،الألباني،5268،حديث صحيح
  3. ^ تخريج المسند , عبدالله بن مسعود،شعيب الأرناؤوط،3945،حديث صحيح
  4. ^ dar-alifta.org , تجميل الحاجبين باستخدام تقنية المايكروبليدنج , 29-12-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *