خطبة عن فضل صيام يوم عاشوراء

خطبة عن فضل صيام يوم عاشوراء

خطبة عن فضل صيام يوم عاشوراء هذا اليوم المبارك الذي يعتبر أحد الأيام المميزة عند المسلمين، ويحرص الكثيرين على صيامه لاغتنام ما في صيامه من أجر وثواب وتكفير للذنوب، لذا فإن موقع محتويات يقدم لكم خطبة الجمعة عن فضل صيام عاشوراء بالإضافة إلى مقدمة الخطبة وخاتمتها وإمكانية تحميلها.

خطبة عن فضل صيام يوم عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء أحد الأيام المميزة، والتي لها قدسية عند المسلمين، ويعود هذا لحث النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين على صيامه لما فيه من أجر كبير وتطهير وتكفير لذنوب سنة كاملة، ما يجعل تقديم خطبة جمعة للمسلمين نذكرهم من خلالها بأهمية هذا اليوم وفضل صيامه أمر هام جدًا، ما يجعلنا نسعى لتحفيز الناس وشحذ هممهم وحثهم على الإكثار من العمل الصالح في هذه المناسبة المميزة المباركة.

مقدمة خطبة عن فضل صيام يوم عاشوراء

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له وليًا مرشدًا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا وحبيبنا محمد عبد الله ورسوله، عباد الله، إن ليوم عاشوراء خصوصية في ديننا الإسلامي الحنيف، فهو يوم قد اختاره الله جل، وعلا بحكمته وتقديره ليكون يوم نجاة نبيه موسى من فرعون، وقد حثنا النبي صلوات ربي وسلامه عليه على أن نصومه، إذ ورد عنه في صحيح مسلم أنه: “سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية”.[1]

خطبة كاملة عن فضل صيام عاشوراء

نقدم لكم فيما يلي خطبة جمعة كاملة بالعناصر عن فضل صيام عاشوراء:

مقدمة الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله حمدًا كثير طيب مباركًا فيه، وأصلي وأسلم على سيد الخلق أجمعين وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه الطاهرين، أما بعد، فإننا نفرد خطبتنا لهذا اليوم المبارك عن يوم عاشوراء، وهو يوم مبارك وفضله ثابت وأجره عظيم.

الخطبة الأولى

وإن المسلم سيحاسب أمام الله -سبحانه وتعالى- على الفرائض ويسأل عنها، حيث أن من أدى ما كتبه الله عليه من فرائض يكون قد فاز وربح، ومن تكاسل عنها أو لم يؤدها على وجهها، فقد خاب وخسر، غير أن المؤمن لا يكتفي بما افترضه الله -سبحانه وتعالى- عليه، بل يزداد بالتقرب إليه بالنوافل حتى يحبه الله، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل، حتى أحبه”[2] ومن هذه النوافل صيام يوم عظيم مبارك كيوم عاشوراء،

ومن أدلة استحباب صيام يوم عاشوراء الذي هو اليوم العاشر من شهر محرم، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”[3] وهذا يؤكد على أهمية صيام يوم عاشوراء باعتباره من النوافل التي تقرب العبد إلى المولى -سبحانه- وتعالى، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فيا فوز المستغفرين.

الخطبة الثانية

الحمد لله، الحمد لله الذي يقبل التوبة عن عباده، ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون، أما بعد، فإن ما يستحب صيامه من شهر محرم ليس يوم عاشوراء فقط، بل أيضًا يوم تاسوعاء وذلك لمخالفة اليهود الذين يقتصرون على صيام اليوم العاشر فقط، أما أعلى مراتب صيام عاشوراء فهو صوم ثلاثة أيام من محرم، التاسع والعاشر والحادي عشر.

خاتمة الخطبة

احرصوا عباد الله أن تغتنموا أيامكم وأعماركم، وتستغلوا عافيتكم وصحتكم وشبابكم بما يقربكم من الله ويحببكم إليه، ويقربكم منه سبحانه، وإن من أهم النوافل هي صيام الأيام التي تعتبر فرصة للمسلم، مثل يوم عرفة، ويوم عاشوراء الذي يقترب منا، وأنت يا أخي أقم الصلاة.

خاتمة خطبة عن فضل صيام يوم عاشوراء

الحمد لله الذي يقبل التوبة عن عباده، ويعفو عن السيئات جميعها ويعلم ما تفعلون، إخوتي الأحباب أخواتي الفاضلات، يترقب المؤمن هذه الأيام المباركة كيوم عاشوراء، ويعتبرها فرص عليه أن يستغلها، ويغتنم فيها صحته وعافيته وماله وأوقاته ما استطاع، ليتقرب من الله سبحانه وتعالى أكثر وأكثر، فاحفظوا أنفسكم واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله، وقوموا إلى صلاتكم يرحمني ويرحمكم الله.

تحميل خطبة عن فضل صيام عاشوراء pdf

يبحث العديد من الناس عن خطبة الجمعة التي تقدم معلومات عن فضل صيام عاشوراء، لذا فإننا نقدم لكم خطبة جمعة كاملة بالعناصر عن فضل هذا اليوم وصيامه وأجره الكبير، جاهزة للتحميل والاستخدام الفوري “من هنا“.

تحميل خطبة عن فضل صيام عاشوراء doc

يعتبر صيام يوم عاشوراء أحد النوافل الهامة والفرص السانحة ليتقرب العبد إلى ربه، لذا نقدم لكم إمكانية تحميل خطبة عن فضل صيام هذا اليوم المميز والمبارك بصيغة doc لتتمكنوا من الاستفاده منها والتعديل عليها بالضغط على الرابط المباشر “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال خطبة عن فضل صيام يوم عاشوراء حيث أوردنا العديد من النماذج لخطبة الجمعة عن فضل صيام عاشوراء هذا اليوم المميز الذي ننتظره من العام للعام لاغتنام ما فيه من أجر وثواب.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , صوم عاشوراء.. ثوابه.. وحكمه , 02/08/2022
  2. ^ islamweb.net , ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه , 02/08/2022
  3. ^ islamweb.net , أفضل الصيام بعد رمضان , 02/08/2022
129 مشاهدة