دعاء أول أيام عيد الفطر 2021 أدعية ليلة العيد مكتوبة 1442

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 20:05 - آخر تحديث : 8 مايو 2021 , 19:05
دعاء أول أيام عيد الفطر 2021 أدعية ليلة العيد مكتوبة 1442

دعاء أول أيام عيد الفطر 2021 أدعية ليلة العيد  1442  هو أكثر ما يبحث عنه المسلمون. وذلك بعد انقضاء شهر رمضان المبارك واقتراب عيد الفطر. فالدّعاء أن يلجأ المسلم لله -سبحانه وتعالى- في السّرّاء والضّراء ليهديه الطّريق الصّحيح ويزيده من نعمه، ويعصمه من الزّلل ويرشده للإحسان. والدّعاء من أعظم العبادات والقربات من الله تعالى. كما يهتم موقع محتويات في هذا المقال بتعليم المسلمين دعاء عيد الفطر 1442 والكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها. بالإضافة للتّعريف بصلاة العيد والسّنن المستحبة في عيد الفطر.

عيد الفطر

قبل البحث عن دعاء أول أيام عيد الفطر 2021، سيتمّ التّعرف على عيد الفطر فهو أول أعياد المسلمين ويأتي قبل عيد الأضحى. يحتفل فيه المسلمون بتاريخ الأول من شهر شوال وذلك بعد صيامهم طيلة شهر رمضان المبارك. وهو أوّل يومٍ يفطر فيه المسلمين لذلك سمّي عيد الفطر. و كذلك قد حرّم الإسلام الصّيام في أوّل يوم من أيّام عيد الفطر الثّلاثة. كما يطلق على عيد الفطر العديد من الأسماء منها العيد الصّغير وعيد رمضان. والعيد اشتُقّ اسمه من كلمة عاد يعود. أي أنّه يعود في كلّ سنةٍ مرّة بالفرح والسّرور. ويعود المسلمون بعضهم بعضاً بالزّيارات والتّهاني والدّعاء. وقد جعله الله -سبحانه وتعالى- فرحةً للصّائمين وذلك جزاءً بما صبروا في صيامهم فهو فرحتهم في الدّنيا بانتظار أجرهم وفرحتهم العظيمة في الآخرة.[1]

شاهد أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر 1442/2021 في جميع الدول العربية

دعاء أول أيام عيد الفطر 2021

حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على ذكر الله تعالى والتّضرّع إليه، ودعائه في السّرّاء والضّرّاء. فالدّعاء عبادةٌ محلّها جميع أوقات اليوم والشّهر والسّنة. وذكره وشكره والتّضرّع إليه بعد إكمال عدّة رمضان كاملةً، هو أمرٌ واجبٌ على المسلمين. لكن لم يرد في السّنّة المباركة أيّ أدعيةٍ مخصوصةٍ بأوّل أيّام عيد الفطر،لكنّ سنعرض لكم دعاءً حسناً والّذي يمكن للمسلم أن يدعو به، كما يمكن أن يعدّه دعاء أول أيام عيد الفطر 2021 . والدّعاء هو:

  • اللهمّ لا إله إلّا أنت، سبحانك إنّا كنّا من الظّالمين، ربّنا لك صمنا شهرك الّذي فضّلت واستخلصت لنفسك، وجعلته غفراناً لذنوبنا وخطايانا، وعتقاً لنا من النّيران، وأجراً وقبولاً لأعمالنا، فلا تحرمنا الفرحة بعيد الفطر، وارزقنا السّعادة والهناء والسّرور. و كذلك أعنّا على إتمام الطّاعات بالصّلاة والذّكر وصلة الرّحم، ولا تحرمنا يا الله من رضاك. اللهمّ يا معطي من تشاء ومانع عمّن تشاء، أعطنا اللّطف وأنزل علينا الرّحمة، وامنع عنّا السّخط والغضب والبلاء، ومدّنا من فضلك وعطائك ورزقك الواسع، وأغننا بالحلال عن الحرام، فلا معطي إلّا أنت، اللهمّ اعف عما تأخّر من ذنوبنا وما تقدّم. فلا عفوّ وغافر لها إلّا أنت. ربنا اكتبنا مع من قُدّر لهم دخول جنّات النّعيم، وأن نحشر يا الله مع الشّهداء والصّدّيقين، آمين.
  • إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك. وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين. إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة. وبكلامك تستقر العقول الراجفة. غفرانك اللهم غفرانك عن آثامنا الموبقة وعن أخطائنا المغرقة فما من غافرٍ إلام وما من عافٍ سواك.
  • اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان. و كذلك اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام. اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا. وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا. و كذلك اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار. واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

أدعية ليلة العيد 1442

لم يثبت في السّنّة الشّريفة أدعيةٌ مخصوصةٌ لأيّام عيد الفطر أو لياليه ولا حتى دعاء أول أيام عيد الفطر . وقد أباح الشّرع للمسلم أن يدعو بما شاء وما أراد، وسولاءٍ كان ما يدعو به لحاجاتٍ دنيويّة. أو حاجاتٍ أخرويّة. ومن الأدعية الّتي يجوز الدّعاء بها ليلة العيد:

  • اللهمّ إنّك شرّعت العيد فرحةً وسروراً، فتمّم ياربّ فرحة وسرور علينا جميعاً بملكٍ ينادي من السّماء قائلاً أبشر بخير يومٍ قد مرّ عليك فإنّ الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤالك.
  • كذلك اللهمّ زيّن أيّامنا بالتّوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنّةً ذات أفنان، وثبّتنا بالتّقوى والإيمان يا كريم يا منّان ويا واسع الغفران.
  • اللهمّ أنت الودود والحنّان والمنّان، اجعل عيدنا تملؤه الفرحة والسّرور، واقبل دعائنا فيه يا ربّ العالمين، اللهمّ لا تجعلنا ممّن قست قلوبهم، وعميت أبصارهم وبصائرهم، اللهمّ أنر قلوبنا برحمتك، وطهّر نفوسنا من المعصية والسّوء، آمين.
  • كذلك اللهم لك الحمد بمحامدك كلها اولها وآخرها ما قلت لنفسك منها وما قال الخلائق الحامدون المجتهدون المعدودون الموفرون ذكرك والشكر لك الذين اعنتهم على أداء حقك من أصناف خلقك من الملائكة المقربين والنبيين والمرسلين.
  • اللهم الطُف بنا، وداوِ جرحنا، وتقبّل قيامنا، واجعلْ صلاتنا شافعةً لنا بين يديك، اللهم ارزُقنا بكل حرفٍ تلوناه رحمةً، وبكلّ آيةٍ سعادةً في دُنيانا وفي آخرتنا، اللهم لا تُخرجنا من هذا الشهر الكريم إلا وقد غفرت لنا، وعفوت عنّا، وختمت لنا بخاتمة السعادة.

أدعية أول يوم عيد الفطر قصيرة 2021

إنّ دعاء أول أيام عيد الفطر 2021 وغيرها من السنين من الأعمال الصّالحة والمستحبّة. لأنّ الدذعاء عبادةٌ عظيمةٌ. وفيه شكرٌ وامتنانٌ لله تعالى على فضله العظيم في بلوغ شهر رمضان وصيام أيّامه. نوال الأجر فيه، ومن أدعية أوّل أيّام عيد الفطر قصيرة:

  • اللهمّ هب لنا نسائم تمام الأجر والثّواب. و كذلك اللهمّ لا تحرمنا من أمنية تفرح بها قلوبنا. واجعل اللهم أيّامنا كلها أفراحٌ ومسرّات.
  • اللهمّ أتمّ فرحتنا بهذا العيد بالعمل المقبول. والأجر الجزيل. والذّنب المغفور. والعتق من النّار.
  • يارب، أفرح قلوب الفقراء والمحتاجين، وكلّ قلبٍ حزين. اللهمّ فرّج همّ المكروبين. وأزّل الغمّ من قلوبهم. واجعل مكانه الفرح والبهجة والرّضا.
  • اللهمّ ارحم موتانا ومن فقدانهم في هذا العيد. واجعل عيدهم في جنان الخلد، آمين.
  • كذلك اللهمّ اكتبنا عندك من عبادك المقبولين، والمغفور لهم والمجابة دعواتهم بإذنك ياربّ العالمين.
  • جعل الله عيدكم فرحة بأعمال قبلت وذنوب محيت ودرجات رفعت ورقاب عتقت .
  • تقبل الله أعمالكم ورفع قدركم وغفر ذنوبكم وبدلها حسنات وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك.
  • اللهم اكتبنا عندك من عبادك المقبولين والمغفور لهم والمجابة دعواتهم بإذن الله.
  • يارب طيب قلوبنا واجبر كسورنا واسعد أيامنا فليس لنا سواك يارب العالمين.

أجمل أدعية عيد الفطر مكتوبة

إنّ عيد الفطر عيد بهجةٍ وسورورٍ وفرحة، وهو رزقٌ ونعمةٌ من الله تعالى، ووجب على المسلم أن يعبّر عن شكره لله تعالى من خلال الدّعاء، والتّضرّع في أيّام العيد ولياليه، وإليكم أجمل أدعية عيد الفطر مكتوبة:

  • اللهمّ إنّي أسألك بحق قولك ادعوني أستجب لكم، اللهمّ ها أنا أدعوك كما أمرتني، فلا تحرمني من إجابتك  يا أرخم الرّاحمين، اللهمّ يا حنّان يا منّان، يا بديع السّماوات والأرض، نشكرك على فضلك، ونحمدك علة نعمك الّتي لا تعدّ ولا تُحصى، ونسألك ألّا تحرمنا منها،ولا تؤاخذنا إنّ قصّرنا بحقّك، فأنت العفوّ ونحن عبادك الفقراء والمحتاجين إليك، يا عفوّ يا قدير.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتهل علينا العيد بالرحمة والمغفرة.
  • كذلك اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

صور أدعية عيد الفطر 2021

كذلك الخوض في ذكر دعاء أول أيام عيد الفطر 2021 يدفع الكثير من الناس إلى البحث عن الصور التي تحمل هذه الأدعية. وذلك لتداولها مع الأحباب عبر وسائل التواصل، و كذلك لنشرها على منصات التواصل الاجتماعي. لذا حرص موقع محتويات على تأمين بعضٍ من هذه الصور، والتي نستعرضها لكم فيما يأتي:

دعاء عيد الفطر
دعاء أول أيام عيد الفطر 2021
دعاء عيد الفطر 1442
دعاء أول أيام عيد الفطر

حكم صلاة عيد الفطر

قد تمّ سابقاً ذكر دعاء أول أيام عيد الفطر 2021، لكن ما هو حكم صلاة عيد الفطر؟ فحسب ما جاء عن أهل العلم بأنّ صلاة العيد هي فرض كفاية، ولا حرج على من تركها، لكنّ المشاركة فيها من سنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه الكرام، لكنذ بعض العلماء والفقهاء، قد أفتوا بأنّ صلاة العيد حكمها كحكم صلاة الجمعة، أي أنّها فرض عين، وواجبةٌ على كلّ مسلم، كذلك يجوز للنّساء حضور صلاة الجمعة في المسجد، لكن بشرط الاحتشام والالتزام باللّباس الشّرعي الكامل، والحرص على عدم التّزيّن والتّطيّب والله أعلم.[2]

سنن مستحبة عيد الفطر

ذكر فيما سبق دعاء أول أيام عيد الفطر 2021، كذلك ذكرت العديد من الأدعية القصيرة المكتوبة والمصوّرة، وفيما سيأتي سنذكر سنناً مستحبّةً، ليفعلها المسلم أو المسلمة في أيّام عيد الفطر، ومن هذه السّنن:[3]

  • من السّنّة أن يكبّر المسلم منذ غروب شمس آخر يومٍ من شهر رمضان، وحتّى خروج الإمام للصّلاة.
  • الاغتسال قبل الخروج للصّلاة في المسجد لأداء صلاة العيد.
  • التطيّب وارتداء أفضل وأحسن اللّباس.
  • تناول الطّعام وما طاب منه قبل الخروج لأداء صلاة العيد في المسجد.
  • سلك طرقٍ مختلفةٍ عند الذهاب لأداء الصّلاة والعودة منها.
  • يستحبّ للمسلم أن يذهب للصّلاة ماشياً وليس راكباً، لكن إن كان المصلّى بعيداً جدّاً فلا حرج عليه إن ذهب إليه راكباً.
  • عند دخول المسجد وجب على المسلم صلاة ركعتين قبل صلاة العيد.
  • يستحبّ للمسلم أن يحضر خطبة العيد بعد الانتهاء من الصّلاة، حيث أنّه مخيّرٌ بين الاستماع للخطبة أو الانصراف عنها.

زكاة عيد الفطر المبارك

زكاة الفطر هي أحد أنواع الزّكاة الواجبة على المسلمين ذكوراً وإناثاً، ومهما كانت حالتهم وظروفهم، وهي تعدّ بمثابة شكر الله تعالى، والاعتراف بنعمه وفضله الكبير والكثير على المسلمين، وقد فرضها الله -تبارك وتعالى- على المسلمين في السّنة الثّانية للهجرة، وقد روى عبدالله بن عمر بن الخطّاب -رضي الله عنهما- حيث قال: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فرَضَ زَكاةَ الفِطْرِ صاعًا من تَمْرٍ، أو صاعًا من شَعيرٍ على كُلِّ عبدٍ أو حُرٍّ، صَغيرٍ أو كَبيرٍ”.[4]

حيث أمر رسول الله بأن يخرجها المسلم قبل عيد الفطر بأيّامٍ قليلة، ليستفيد منها من يستحقّها، كما أفتى علماء المذهب الحنفيّ بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً ، نقودا ًوليس صاعاً من الحبوب أو التّمر، والله أعلم.[5]

الاحتفال بعيد الفطر المبارك

ورد فيما سبق ذكر دعاء أول أيام عيد الفطر 2021، حيث تمّ ذكر أجمل وأفضل الأدعية الحسنة الّتي يجوز للمسلم أن يدعو بها، وإنّ الاحتفال بعيد الفطر السّعيد يكون بفعل السّنن النّبويّة الّتي اعتاد الصّحابة الكرام فعلها، مقتدين برسولهم الكريم، كالاغتسال والتّزيّن للرجال فقط، والتّكبير، كذلك يحتفل النّاس بعيد الفطر من خلال صلة الرّحم والتّهنئة بين بعضهم بهذا العيد العظيم، كما أنّ من مظاهر الاحتفال الدّعاء وشكر الله تعالى وحمده على نعمه الكثير، وعلى بلو عيد الفطر وإتما عدّة رمضان المبارك والله أعلم.[6]

آداب عيد الفطر

لا تختلف الآداب في العيد عن السّنن، فالسّنة النّبويّة تشمل الآداب والأعمال الحسنة والصّالحة، حيث من باب الأدب أن يغتسل المسلم ويتزيّن باجمل ما عنده من لباس، عند الخروج للصّلاة، كذلك من باب الأدب التّطيّب للرجال حصراً دون النّساء، والتّهنئة بين المسلمين، كذلك التّكبير طوال يوم العيد شكراً لله تعالى على نعمه وفضله، قال الله تعالى في محكم تنزيله: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.[7] لكن ما هي صفة التّكبيرات خلال العيدين؟[8]

تكبيرات عيد الفطر

ذكر فيما سبق بأنّه لا يوجد دعاء أول أيام عيد الفطر 2021 محدّدٌ ومخصّصٌ في السّنّة، وللمسلم أن يدعو بما شاء، وإنّ أوّل ما يجب على المسلم أن يفعله في أوّل أيّام عيد الفطر أو الأضحى هو التّكبير، وصيغة التّكبير هي:[9]

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمدلله كثيراً، وسبحان الله العظيم بكرةً وأصيلاً، ولا إله إلّا الله وحده، صدق وعده، وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلّا إيّاه.

رسائل عيد الفطر2021

في عيد الفطر 2021 وفي ظل ّالظروف الرّاهنة حيث الوباء المنتشر، وجب على المسلمين التّباعد، وعدم التّزاور والاجتماع، لذلك نقدّم لكم أفضل وأجمل رسئل الجوّال للتّهنئة بعيد الفطر السّعيد عن بعد:

  • أعاده الله عليكم بالصّحة والسّلامة والعافية من كلّ شرٍّ وسوء.
  • كلّ عامٍ وأنتم بخيرٍ وصحّة، وعساكم من عواده.
  • جعل الله عيدكم بهجةً وفرحةً وسروراً، وجعلكم من المعتقين من النّيران.
  • أعاده الله على الأمّة الإسلاميّة بالخير والبركة والسّلامة.
  • أرسلت لكم باقةً من التّهاني والأمنيات الكريمة، عيدكم مبارك وعساكم من عواده.
  • برائحة المطر الزكيّة، وعطور الورد الزّاهية، وألوان الرّبيع البديعة، نهنّئكم بعيد الفطر المبارك، وجعلكم الله تعالى من عواده كلّ عام.

أجمل المعايدات في عيد الفطر 2021

إن من أجمل المعايدات في عيد الفطر 2021 هي ما سنعرضه لكم من عباراتٍ رائعة:

  • عجزت الكلمات عن التعبير والوصف، وكثيرةٌ هي معاني الحبّ الصّادقة الّتي أهديها لكم بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك، كلّ عامٍ وأنتم بالحب والعطاء أفضل، كلّ عامٍ وأنتم دائماً في طاعة الله تعالى.
  • أدام الله عليكم الفرحة والسّعادة، وجعل لكم نصيباً من هذه الأيام الجميلة، كلّ عامٍ زوأنتم بخير، وأزاح الله عنكم كلّ سوء.
  • أدعو الله لكم بالأيّام المباركة، والأرزاق المضاعفة، كلّ عامٍ وأنتم بخير وعساكم من عواده.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة عيد الفطر لزوجي

عبارات تهنئة عيد الفطر

من عبارات التّهنئة الجميلة في عيد الفطر المبارك، هي التّمنيات بالخير والسّعادة والدّوام على الطّاعة، كما سيُذكر فيما يأتي:

  • تقبّل الله منّا ومنكم صالح الأعمال، وجعل أيّامكم سعادةً وخير، هنأكم الله تعالى بالعيد وجعل لك من الرذضا والقبول نصيباً.
  • ألغيت كلّ مواعيدي لتكون أنت أوّلها، لأهنّئك بيوم العيد المبارك، عساه أجمل الأعياد، وأدام الله عليك البركات والخيرات، والسّعادة في الدّنيا والآخرة.
  • كلّما تحدذثت عن معاني الحب، رأيتكم أمامي أهمس لكم بباقات الزّهور الجميلة، وكلمات الحبّ الرّقيقة، عيدكم سعيدٌ ومبارك.
  • ما تمّنيت أكثر من مشاركتكم بلحظات العيد المبهجة، وأيّام العطاء الكبير، عيدكم العام أفضل الأعياد، فطركم مبارك.

في نهاية هذا المقال وختامه الّذي تحدّثت بشكلٍ رئيسيٍّ عن دعاء أول أيام عيد الفطر 2021 ، حيث ذكر العديد من الأدعية الحسنة لأيّام عيد الفطر المبارك، وجب التّنبيه على أنّه قلّ ما تخصّص السّنّة المباركة أدعيةً لمناسبةٍ معيّنة، وأن الأدعية المخصّصة يجوز تركها والدّعاء بغيرها، والدّعاء عبادةٌ للمسلم أن يسأل الله بها ما يشاء وما يحتاج وما يريد.

المراجع

  1. ^ marefa.org , عيد الفطر , 07/05/2021
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم صلاة العيد , 07/05/2021
  3. ^ islamweb.net , السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها , 07/05/2021
  4. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/عبدالله بن عمر/5781/إسناده صحيح على شرط الشيخين
  5. ^ islamstory.com , فرض زكاة الفطر .. 28 رمضان , 07/05/2021
  6. ^ islamqa.info , كيف يكون الاحتفال بالعيد؟ , 07/05/2021
  7. ^ سورة البقرة , الآية 185
  8. ^ islamqa.info , آداب العيد , 07/05/2021
  9. ^ binbaz.org.sa , صيغة التكبير في العيدين , 07/05/2021
1218 مشاهدة