دعاء عيد الفطر مختصر 2024

دعاء عيد الفطر مختصر

دعاء عيد الفطر مختصر ومستجاب، شرع المولى -سبحانه- العبادات وفرضها علينا، وجعل أداء هذه العبادات المفروضة أمراً واجباً على كل مسلم ومسلمة. ولله -سبحانه- جل علاه حكمته في أن يمنحنا الكثير من الجوائز مثل الأعياد. ويُعد عيد الفطر أحد الأعياد التي شُرعت للمسلمين، وسُمي بهذا الاسم وذلك لمجيئه عقب شهر رمضان، ويحتفل المسلمون جميعاً بيوم إفطارهم، بعدما أتموا أداء فريضة الصيام في شهر رمضان، وسنقدم عبر موقع محتويات أدعية عيد الفطر المستجابة.

دعاء عيد الفطر مختصر ومستجاب

اقترب حلول عيد الفطر المبارك، وأوشكت أيام شهر رمضان الفضيل على مغادرتنا، لذا فقد حرصنا من خلال هذا المقال، أن نقدم عدداً من الأدعية الدينية المستحب قولها، والتي من بينها أدعية استقبال عيد الفطر المبارك، والذي من المستحب قوله بمناسبة يوم العيد، وهي:

  • ربنا يا من بيدك العطاء والمنع، نسألك أن تعطنا من رحمتك، وتهب لنا من لطفك وعطفك، ونسألك أن تمنع عنا النقم والسوء والبطش، وأن تمدد لنا من لدنك ورحمتك رزقاً طيباً حلالاً.

  • إلهي لقد صمنا لك شهر رمضان، خير الشهور التي فضلتها واستخلصتها لنفسك، واليوم قد أفطرنا بفطرك، ونقوم بما أمرتنا في هذا اليوم، من صلاة ومودة وصلة رحم، فلا تحرمنا يا الله من دوام عطاياك، ولا تحرمنا من نعمك الكافية.

  • ربنا نسألك في هذا اليوم أن تكتبنا مع عبادك الصالحين، الذين أنعمت عليهم برحمتك وجنتك، ونسألك يا الله يا من لا تُخفى عليك خافية، أن تغفر لنا وتُطمئن قلوبنا، وأن تجعل طاعتك وذكرك كل آمالنا.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة بالعيد للأصدقاء

ادعية عيد الفطر

لعل من أجمل الجوائز التي يمنحنا الله إياها في الدنيا هي أيام الأعياد، لذا يُسمى يوم العيد بيوم الجائزة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على دعاء عيد الفطر مختصر ومستجاب:

  • ربنا إن هذا اليوم من أيامك المباركة، التي يجتمع فيها عبادك المسلمون بكافة أقطار أرضك، نسألك في هذا اليوم أن تجود علينا بكرمك وجودك، أن تجعل لنا نصيباً من خير الدنيا، ونسألك أن لا تحرمنا من خير الآخرة.

  • ربي قد أتيتُ إليك مقراً بالجرم الذي بدر مني، أتيتك وأنا أرجو عفوك ورحمتك، أسألك يا الله أن تجود عليّ بفضلك، وأن تكرمني برحمتك ومغفرتك، وأن توسّع علي من كرمك ورزقك.

  • ربي أسألك الغنى والعفاف، وأسألك حسن العاقبة والكفاف، وأعوذ بك من الشك والرياء، أسألك ربي أن لا تُزغ قلبي، وأن تثبتني على دينك.

اقرأ أيضا: موعد اجازة عيد الفطر في السعودية

دعاء استقبال عيد الفطر المبارك

يحتفل جميع المسلمين بكافة أنحاء العالم الإسلامي، بعيد الفطر وعيد الأضحى، ويهل عيد الفطر علينا في اليوم الأول من شهر شوال، وذلك عقب انتهاء شهر رمضان المبارك.

وخير دعاء عيد الفطر مختصر يمكننا قوله ما يلي:

  • ربنا لا تحرمنا من خير هذا اليوم المبارك، ولا تحرمنا من خير ما فيه، ونسألك ربنا أن تصرف عنا شر هذا اليوم وشر كل ما فيه، واكتب لي في هذا اليوم من الخير كله، واجعلني من عبادك البارين بآبائهم الواصلين لأرحامهم.

  • إلهي أسألك في هذا اليوم العظيم، أن تجعلني من عبادك الذين قد شملتهم برحمتك، والذين قد غفرت لهم، وأسألك قبول صيامي وطاعاتي، وأسألك مغفرة سيئاتي وذنوبي وأخطائي، وأسألك أن ترحمنا جميعاً أحياءً وأمواتاً.

ربي أسألك العيشة التقية، وأسألك أن أموت ميتة سوية، وأن تردني إليك خير مرداً، ونسألك أن لا تأخذنا بذنوبنا بغتة وأن لا تهلكنا فجأة.

وبهذا المقال قدمنا لكم، دعاء عيد الفطر مختصر، وأفضل الدعاء الممكن قوله في ليلة عيد الفطر، والتي تعد من خير الليالي حيث يُستجاب فيها الدعاء، كما حرصنا على أن نقدم عدد من الأدعية المستحب قولها في يوم عيد الفطر المبارك، كما قدمنا أيضاً العديد من أفضل الأدعية المستجابة في ليلة العيد.

المراجع

  1. ^ marefa.org , عيد الفطر , 08/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *