دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 21 أبريل 2021 , 15:04 - آخر تحديث : 21 أبريل 2021 , 14:04
دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب

دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب من الأدعية التي يرغب المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها في التعرُّف عليها؛ حتى يتقرّبوا إلى الله-تعالى- بالأعمال الصّالحات، وحتى يكونوا من الطّائعين الذين غُفر لهم ما تقدّم من ذنبهم، وفيما يلي سنتعرّف على دعاء الشيخ ماهر المعيقلي في صلاة التراويح.

أهمية الدعاء

الدّعاء من أفضل العبادات التي بها يتقرّب العبدُ من ربّه، والتي من خلالها يُكوّن المُسلم صلةً قويّةً بينه وبين الخالق-عزّ وجلّ-، فالعبدُ يهمس في الأرض وهو ساجدٌ؛ فيسمعه الله من فوق سبع سماوات، ويستجيب له، والله تعالى أقرب من حبل الوريد للمُسلم، وبكثرة الدّعاء يُيسّر الله له حاله، ويغفر له ذنبه، ويكتُب له التّوفيق في كُلّ ما يقوم به من أعمالٍ، وإذا لم يُناجي العبدُ ربّه الذي خلقه من نُطفةٍ ثم من علقةٍ ثُمّ من مُضعةً، حتى يكون شيخًا، فمن يُناجي!، فالله تعالى رحيمٌ بعباده يغفر الذّنوب إلا الشّرك به، فعلى المُسلم أن يُراجع نفسه وأن يُحاسب نفسه على كلّ صغيرةٍ وكبيرةٍ يفعلها في يومه؛ حتى يكون من الّذين أنعم الله عليهم بجنّات عرضها السّموات والأرض.

شاهد أيضًا: من أول من جمع الناس لصلاة التراويح

دعاء التراويح في رمضان

تكثُر الأدعية التي تُقال في صلاة التّراويح، ففيها يجتهد العبدُ في الصّلاة؛ حتى يدخُل تحت دائرة المؤمنين الذين بشّرهم ربّهم بجنّات عرضها كعرض السّموات والأرض، ولعلّ من أفضل الأدعية التي يُدعى بها:

  • اللهم بلّغنا ليلة القدر، واجعلنا فيها من الذين أكرمتهم وغفرت لهم، وجعلتهم من المقبولين، وارزقنا اللهم قيامها وصيامها، وارزقنا اللهم ثواب الألف شهرٍ التي تُعادل ثوابها.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، ونور صدُورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب همّنا وغمّنا وحُزننا، واجعله يا ربّنا كاشفًا لكروبنا وهمومنا، واجعل ممن يعملون بآياته ويتدبّرونها حقّ التدبُّر.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كُلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لنا من كُلّ شرّ]، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم ألحقنا بالصّالحين، وبشّرنا بروحٍ وريحانٍ وجنّت نعيمٍ، وارزقنا اللهم خيري الدُّنيا والآخرة، ولا تجعلنا من الذين حرمتهم أجر الصّيام والقيام.
  • اللهم بارك لنا في ما رزقتنا، وقنا عذاب النّار، واجعلنا من عباد الرّحمن الذين يمشون على الأرض هونًا، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا، واجعلنا من الذين يبيتون لربّهم سُجّدًا وقيامًا.

شاهد أيضًا: حكم من ترك صلاة التراويح

دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب

شهر رمضان من الشُّهور العظيمة التي يتقبّل الله فيها الطّاعات، والتي تتنزّل فيها الخيرات والبركات من ربّ العزّة-سبحانه- إلى الناس جميعًا، ومن أبرز الأدعية التي تُردّد وقت صلاة التّراويح في هذا الشّهر الميمون المُبارك:

  • ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب، ربنا إنّك جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه إن الله لا يُخلف الميعاد، ربّنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك، ولا تخزنا يوم القيامة إنّك لا تُخلف الميعاد.
  • اللهم اجعلنا من الذين لا يدعون مع الله إلهًا آخر، ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلّا بالحقّ، ولا يزنون، واجعلنا من الذين يقولون ربّنا اصرف عنّا عذاب جهنّم إنّ عذابها كان غرامًا، إنّها ساءت مُستقرًّا ومُقامًا.
  • اللهم لا تحرمنا من أن نكون من الذي رضيت عنهم وأرضيتهم، وأدخلتهم الجنّة التي فيها ما لا عين رأت، ولا أُذُن سمعت، ولا خطر على قلب بشرٍ.
  • اللهم إنّا نسألك عيشةً هنيّةً، وميتةً سويّةً، ومردًّا غير مُخزٍ ولا فاضحٍ يا أكرم الأكرمين، واجعلنا من الذين آتيتهم في الدُّنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النّار، وأجرنا من خزي النّار وعذابها.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا من الذُّنُوب إلا وقد غفرته، ولا همًّا من الهُمُوم إلا وقد فرّجته، ولا جبّارًا من الجبابرة إلا قصمته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا ميّتًا إلا رحمته، ولا تُسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب 2021 وأجمل أدعية في صلاة التراويح

دعاء ماهر المعيقلي مبكي

تتعدّد الأدعية المُبكية التي يُدعى بها، وتلك الأدعية هي التي تُصيب صميمي العقل والفُؤاد، فالمُسلم الحقّ يشتاق إلى سماع تلك الأدعية حتى يرقّ قلبه، ويُسارع في فعل الخيرات وترك المُنكرات، ومن أفضل الأدعية التي تُقال:

  • اللهم ارحمنا بالقرآن، واجعله لنا إمامًا ونورًا وهُدًى ورحمةً، اللهم ذكّرنا ما نُسّينا من القرآن، وارزقنا اللهم فقه آياته، وتدبّر معانيه، والتّفقّه في أسراه، ولا تحرمنا ثواب قراءته آناء الليل وأطراف النّ÷ار.
  • اللهم صلّ على سيّدنا محمّد في الأوّلين، وصلّ على سيّدنا محمّد في الآخرين، وصلّ على سيّدنا محمد في كُل وقتٍ وحينٍ، وصلّ على سيّدنا محمّد في الملأ الأعلى إلى يوم الدّين.
  • اللهم لا تجعلنا من الذين ضلّ سعيهم في الحياة الدّنيا وهم يحسبون أنهم يُحسنون صُنعًا، وأسكنّا اللهم الفردوس الأعلى من الجنّة، واجعلنا من الذي يدخلون جنّة تجري من تحتها الأنهار.
  • اللهم اجعلنا من حفظة كتباك، اللهم أكرمنا بكرامة القرآن، واحفظنا بحفظ القرآن، وبارك لنا ببركة القرآن، وانصُرنا بالقرآن، وارزقنا الجنّة بالقرآن، واجعلنا من المتّقين بالقرآن.
  • إلهنا وخالقنا ورازقنا؛ بارك لنا في أعمالنا وأولادنا وأوقاتنا ورزقنا، وارزقنا اللهم البركة في المعاش والبركة في كلّ حياتنا، وجنّبنا شرور النّاس وشرار النّاس.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

دعاء ماهر المعيقلي ليلة القدر مكتوب

ليلةُ القدر من أعظم الليالي التي يجب على المرء أن يُسارع إلى فعل الخيرات فيها، وأن يتّق الله فيها حقّ التّقوى، فإنها خير من ألف شهر، وفيها تتنزّل الملائكة والرّوح فيها بإذن ربّهم من كُلّ أمرٍ، ومن أفضل الأدعية التي تُردّد ليلة القدر:

  • اللهم ارزقنا صيام ليلة القدر، وقيام ليلة القدر، وفعل الخيرات في ليلة القدر، وجنّبنا المعاصي في ليلة القدر، واجعلنا فيها من المقبولين.
  • اللهم بارك لنا في ليلة القدر، واكتُبنا عندك من الّذين يدخلون الجنّة ليلة القدر، وخفّف الله همومنا بحقّ فضل ليلة القدر، واستُر عيُوبنا، وتولّى أمرنا يا ربّ العالمين.
  • اللهم يا منّان؛ امنُن علينا بالخير الوسيع في ليلة القدر، اللهم يا حنّان؛ أنزل علينا سحائب رحمتك وعزائم مغفرتك، اللعم اكتُب لنا السّلامة من كلّ إثمٍ والغنيمة من كلّ برٍّ.
  • اللهم إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، واقسم لنا من خشيتك ما تحول به بينن وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّتك، ومن اليقين ما تُهوّن به علينا مصائب الدُّنيا.

شاهد أيضًا: حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل

دعاء القنوت ماهر المعيقلي مكتوب

تتعدّد الأدعية التي يدعو بها المُسلم في شهر رمضان المُبارك، فإنّه شهر الرّحمة والمغفرة والعتق من النّار، وهو شهرٌ أوّله رحمةٌ، وأوسطه مغفرةٌ، وآخره عتقٌ من النّار، ولعلّ من أبرز الأدعية التي يُدعى بها في القنوت:

  • اللهم إنّا نسألك خير المسألة، وخير الدّعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتنا اللهم، وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، وتولّى أمرنا.
  • اللهم يا واصل المُنقطعين؛ صلنا إليه، وهب لنا يا ربّنا عملًا مُتقبّلًا يُقرّبنا إليك.
  • اللهم رزُقنا القوة والثّبات الذي من خلالها نتقوّى على طاعتك، وعلى نيل مغفرتك، وعلى الوصول إلى رضاك.
  • اللهم آتنا في الدّنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النّار.
  • اللهم لا تحرمنا أجر الصّيام والقيام وأجر قراءة القُرآن، وأجر الأعمال الصّالحات.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح في البيت مع الامام

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت ماهر المعيقلي

الشّيخ ماهر المعيقلي من أندى الأصوات التي يستمع إليها المُصلّون في المملكة العربية السعوديّة بوجهٍ خاصٍّ، وفي العالم العربي والإسلاميّ بوجهٍ عام، ومن الأدعية التي يدعو بها:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك اللهم لنا في ما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قضيت.
  • اللهم إنّا نسألك الصيام الذي ندخل به الجنّة من باب الرّيّان.
  • اللهم بارك لنا في ما رزقتنا وقنا عذاب النار.
  • اللهم أجرنا من النّار، ومن كلّ قولٍ أو فعلٍ أو عملٍ يُقرّبنا إلى النّار.
  • اللهم ارزقنا الجنّة وما قرّب إليها من قول] أو عملٍ.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب ، وأهميّة الدُّعاء في حياة المُسلم والمُسلمة، وأفضل الأدعية المُبكية التي تُردّد في صلاة التراويح، وأجمل أدعية القنوت في شهر رمضان المُبارك، ودعاء اللهم اهدنا فيمن هديت، عافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت.

1392 مشاهدة