ما دعاء التعار وما هي شروطه وصيغته  

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 8 يوليو 2020 , 20:07
ما دعاء التعار وما هي شروطه وصيغته  

دعاء التعار هو دعاءٌ يُذكر عند التعار وهو استيقاظ الإنسان ليلًا، فإن المسلم باتباعه أثر النبي –صلى الله عليه وسلم- في ذلك فسيجني خيرًا كثيرًا في الدنيا قبل الآخرة، وسيُرزق رزقًا وفيرًا من تلفظه ببعض الكلمات التي قد تبدو بسيطة في مقالها ولكنها عاليةٌ في معانيها وتُشعر المسلم بالراحة والطمأنينة.

دعاء التعار

إن الدعاء في الأصل أمرٌ قد حثّنا عليه الدين وأمرنا به ورغّبنا فيه في كثيرٍ من الأقوال في كتاب الله وسنة نبيه، ومن هذا الدعاء دعاء التعار، فقد يقوم العبد من الليل عن قصدٍ أو دون قصد، فتُحببّ السُنّة الاقتراب من رضوان الله تعالى بقول الإنسان لبعض الأدعية في ذلك الوقت.

شاهد أيضًا: دعاء الوتر مكتوب بالتفصيل

دعاء التعار من الليل

يُعد الدعاء للإنسان طَوق النجاة في وقت استيقاظه من نومه، فالبعض قد يكون قلقًا والبعض قد يكون شغوفًا بأمرٍ ما يسيطر على تفكيره، فجاء دعاء التعار ليُخفف عنه ويُطمئنه ويفتح له أبوابًا إلى الجنة، فالله قد أمرنا أن ندعوه وأن نتقرب إليه حيث أنه تعالى هو كاشف الغُمّة والكُربة ولذلك يجب التضرع له في السرّاء والضرّاء.

دعاء التعار من الليل مستجاب

إذا علم الإنسان مقدار الخير والنفع الذي في دعاء التعار لحَرِصَ عليه أشدّ الحرص، وكان دأبه، ولأجل ذلك أتت السُنَّة توضح لنا أن الدعاء مُستجابٌ في هذا الوقت وهذه الحالة التي يكون العبد عليها فإنه أحرَّى به أن يداوم عليه، ويأمل أن يُرزق القبول فإذا رُزق العبدُ القَبول فإنها مِنّة من الله تعالى لا تُضاهيها مِنّة ولا توازيها فضلًا، فيجب الحرص على هذا الدعاء.

شاهد أيضًا: تعار من الليل .. فوائد من حديث تعار من الليل

دعاء التعار من النوم

إذا تعار أحدنا من الليل أي إذا قام من نومته وانتبه فعليه بقول الدعاء الذي أوصى به النبي –صلى الله عليه وسلم- من لَهْجِ العبدِ بلسانه وكيانه وجوارحه بكل معاني التوحيد لله تعالى، وبكل آيات الإذعان لجَنَابه، فينتهز هذه الفرصة التي يسعى إليها الصادقون المؤمنون ويجهزوا الجَهَاز ويُعدّوا العُدّة له.

فإن المناجاة في جوف الليل لها طابعٌ خاص لا يعلمها إلّا من ذاقها، فالمصالح قد انقضت، وطنين الأعمال الدنيوية قد اختفى، والصراخ والعويل والزحام قد انجلى، وتَلَمَّسَ القلبُ سكون الليل ونزول الرحمن جل في عُلاه إلى سماء الدنيا؛ ليعطي السائلين والمستغفرين.

شاهد أيضًا: دعاء الهم والحزن والضيق

شروط دعاء التعار

إنّ لدعاء التعار بعض الشروط والضوابط وفيما يلي بعضًا منها:

  • النوم على طهارة؛ وذلك لما ورد في حديثٍ آخر بنوم العبد على طهارة ثم حدث أن تعار من الليل ثم سأل الله ،فيعطه الله تعالى مسألته.
  • النطق بالذِكر وقت الاستيقاظ، حتى أنه قد فسر بعضهم أن التعار هو الاستيقاظ مع التلفظ بالذِكر.
  • النطق بالذِكر أولًا دون التلفظ بكلامٍ آخر.
  • التصديق بما جاء في الحديث وأن الله تعالى لا محالة سيحقق ما أقرّه نبيه –صلى الله عليه وسلم- في قوله الشريف.

صيغة دعاء التعار

جاءت صيغة دعاء التعار على النحو التالي:

رَوَى البُخَاريُ في صَحِيحِهِ مِن حَدِيثِ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

«مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ: “لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ”

ثُمَّ قَالَ: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي” أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ»

شاهد أيضًا: دعاء التوفيق والنجاح

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية المقال بعنوان ما دعاء التعار وما هي أهم شروطه وصيغته وأهم التفاصيل المتعلقة به، وبعض النصائح الدينية الأخرى.

239 مشاهدة