دعاء الشفع والوتر في رمضان

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 17 أبريل 2021 , 15:04 - آخر تحديث : 17 أبريل 2021 , 14:04
دعاء الشفع والوتر في رمضان

دعاء الشفع والوتر في رمضان من الأدعية التي لا بدّ على المسلم حفظها وإجادتها. وذلك نظرًا لما سنّه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في هذه الصلاة. ويساعدنا موقع محتويات على تقديم جملة من الأدعية في صلاة الشفع والوتر وصلاة التراويح وما بعد التراويح.

صلاة الشفع والوتر

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء الشفع والوتر في رمضان المبارك لا بدّ من التعريف بماهيّة هذه الصلاة. فالشفع هو ما يكون من العدد الزوجي في الركعات التي يقيم المرء بها ليله قبل الوتر. والوتر هي ركعة واحدة يختم بها المسلمون قيامهم في الليل. والسنّة أن تكون صلاة الشفع والوتر ثلاث ركعات أو خمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة أو ما استطاع إليه المرء سبيلًا في القيام. ولكن أفضل ما يكون من هذه الصلاة ما واظب عليه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في غالب قيام ليله. ألا وهي إحدى عشرة ركعة.[1]

شاهد أيضًا: طريقة صلاة الشفع والوتر وصفتها وعددها ودعائها

حكم صلاة الوتر والدعاء فيها

إنّ حكم صلاة الوتر هو أنّها من النوافل لا الفرائض والواجبات. فهي سنّة مؤكدة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. وأمّا عن حكم الدعاء في هذه الصلاة كذلك هو مسنون فيها. كذلك ورد في الأثر فعل الصحابة الكرام لذلك. كما فعل الصحابي الجليل علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه. و كذلك فعل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. كما قد ورد في بعض أقوال أهل العلم أنّ الدعاء في صلاة الوتر مشروع في كلّ أيّام السنة وليس فقط في شهر رمضان المبارك. والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: كيفية صلاة التراويح مع الشفع والوتر

دعاء الشفع والوتر في رمضان

أمّا عن دعاء الشفع والوتر في رمضان فهو كغيره في غير هذا الشهر الكريم. حيث يسنّ للمرء أن يدعو دعاء القنوت في هذه الصلاة. و كذلك يجوز له أن يدعو بما يشاء من الدعاء. وقد نجد في هذه الأيّام على الكثير من الفضائيات التي تنقل البث المباشر لصلاة التراويح من كلّ حدبٍ وصوب. وخاصّةً تلك التي تنقل من قبلة المسلمين مكّة المكرّمة. بأنّ الإمام قد يطيل الدعاء في الوتر. وذلك لا حرج فيه ومشروع في الدين الإسلاميّ. و فيما يأتي بعض الأدعية الواردة في الشفع والوتر في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم اهدِنا فيمَن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت. وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • كذلك اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعلهُ الوارثَ منا. واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا.  ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنا. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • وكذلك اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.
  • اللهم اعفر لنا وارحمنا واعتق رقابنا من النار. و كذلك اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم. وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم. وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. والحمد لله رب العالمين.

وقت صلاة الشفع والوتر والدعاء فيها

إنّ الله عزّ و جلّ قد شرع لعباده صلاة الوتر ليتقربّوا إليه فيها. و كذلك قد جعل وقت صلاة الشفع والوتر والدعاء فيها ما بين صلاة العشاء إلى قبيل طلوع الفجر. و كذلك قد ورد في حديثٍ ضعيف الإسناد. عن خارجة بن حذافة العدوي -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ اللهَ تعالى قد أمدَّكُم بصلاةٍ هِيَ خيرٌ لكُمْ من حُمْرِ النَّعَمِ ، الوِترُ جعلَها لكُم فيما بين صلاةِ العشاءِ إلى أن يَطلُعَ الفجرُ”.[3]

دعاء القنوت في صلاة الوتر

وأمّا عن دعاء القنوت في صلاة الوتر فهو ما ثبت في الصحيح من الحديث الذي رواه الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما: “قلتُ للحسنِ بنِ عليٍّ ما تذكُرُ من رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ قالَ أذكرُ من رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ أنِّي أخذتُ تمرةً من تمرِ الصَّدقةِ فجعلتُها في فمي قالَ فنزعها رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ بلُعابِها فجعلَها في التَّمرِ.

فقيلَ يا رسولَ اللَّهِ ما كانَ عليكَ من هذهِ التَّمرةِ لهذا الصَّبيِّ قالَ إنَّا آلَ محمَّدٍ لا تحلُّ لنا الصَّدقةُ قالَ وكانَ يقولُ دَع ما يريبُكَ إلى ما لا يريبُكَ فإنَّ الصِّدقَ طمأنينةٌ وإنَّ الكذبَ رِيبةٌ قالَ يُعلِّمنا هذا الدُّعاءَ اللَّهمَّ اهدني فيمن هديتَ وعافني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن تولَّيتَ وبارك لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ – قالَ شعبةُ وأظنُّهُ قد قالَ هذهِ أيضًا – تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ”.[4] وهذا الدعاء الثابت في القنوت في صلاة الوتر و كذلك في صلاة الصبح. والله ورسوله أعلم.[5]

دعاء صلاة الوتر اللهم إنا نستعينك

كذلك الخوض في ذكر دعاء الشفع والوتر في رمضان يدفع إلى ذكر دعاء صلاة الوتر اللهم إنا نستعينك. وهي صيغة دعاء القنوت في المذهب الحنفيّ والله أعلم. فقد كان الإمام أبو حنيفة رحمه الله يقنت بدعاء:[6]

اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

فضل صلاة الشفع والوتر

لا شكّ أنّ صلاة الشفع والوتر في رمضان وغيره من الأشهر هو من قيام الليل. و كذلك إنّ فضل صلاة الشفع والوتر هي من نفسها فضائل قيام الليل. ومن هذه الفضائل:[7]

  • أنّ في الليل ساعات إجابة ولعلّ دعاء الشفع والوتر في رمضان يكون مجابًا والله أعلم.
  • كذلك في قيام الليل والدعاء تورث القلب لذّة المناجاة للخالق سبحانه وتعالى.
  • كما أنّ من صلّى قيام الليل حسن عمله في النهار.
  • الأجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة. كذلك قال تعالى في سورة السجدة: {إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ * تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.[8]
  • كذلك قيام الليل سبب لدخول الجنّة. كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أيُّها الناسُ أفْشوا السَّلامَ، وأَطعِموا الطَّعامَ، وصَلوا باللَّيلِ والناسُ نيامٌ، تَدْخُلوا الجَنَّةَ بسَلامٍ“.[9]
  • كما قد أثنى الخالق -عزّ و جلّ- على المحافظين على قيام الليل. قال تعالى في سورة الذاريات: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * ءَاخِذِينَ مَا ءَاتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}.[10]

دعاء صلاة التراويح كامل

كذلك ذكر دعاء الشفع والوتر في رمضان يدفع إلى ذكر دعاء صلاة التراويح كامل قبل الوتر. حيث يمكن للمسلم كذلك أن يدعو في صلاة التراويح قبل الوتر. ولأنّ الدعاء من الأمور التي ينبغي على المسلم أن يكثر منها في الشهر الكريم فسيتمّ ذكر دعاء صلاة التراويح مكتوب وكامل فيما يأتي:

اللهم ربنا لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه. ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيءٍ بعد. لك الحمد حتّ ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، حمدًا يجافي نقمك ويكافي نعمك التي أنعمت وفضلت. اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهنّ. ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن. أنت الحقّ وقولك الحق، ووعدك حق، والجنّة حق، والنار حق، والساعة حقّ.

اللهم لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا. فاغفر اللهم لنا ما قدمنا وما أخرنا، و كذلك ما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، اللهمّ لا مانع لما أعطيت. ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قضيت. إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك. إنّه لا يذلّ من واليت. ولا يعزّ من عاديت. تباركت ربنا وتعاليت.

ربنا إنّا نسألك من الخير كله عاجله وآجله. ما علمنا منه وما لم نعلم. ونعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم. اللهم إنّا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وفي ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا. اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا. وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

أدعية ما بعد صلاة التراويح

كما قد يبحث المسلم عن أدعية ما بعد صلاة التراويح لكي يتزوّد من الخير كلّه. وفيما سيأتي بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها في الوقت الذي يلي الانتهاء من صلاة التراويح:

  • ربنا تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولعلمائنا ومشايخنا ومن أوصانا واستوصانا بدعاء الخير ولمن له حق علينا اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا اللهم لا تحرمنا اللهم لا تردنا خائبين ولا عن باب جودك مطرودين يا جواد يا كريم ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم وتب علينا يا مولانا انك انت السميع العليم وتب علينا يا مولانا انك انت التواب الرحيم اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين ودمر اعدائك اعداء الدين واحمي حوزة الاسلام واجمع كلمة الاسلام على الحق يارب العالمين .
  • و كذلك اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان . اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ،إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك، إنه لا يذل من واليت ،ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصى ثناء عليك انت كما اثنيت على نفسك.

شاهد أيضًا: ما يقال بعد صلاة التراويح

أجمل الأدعية في التراويح

بعد الخوض في ذكر دعاء الشفع والوتر في رمضان وكذلك دعاء ما بعد التراويح لا بدّ من ذكر أجمل الأدعية في التراويح من شهر رمضان المبارك. ولعلّ أجمل هذه الأدعية وأفضلها ما كان من المأثور عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. فقد ورد في الأثر بعض الأدعية المأثورة والتي كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يداوم على الدعاء بها في كلّ وقتٍ وحين. و من هذه الأدعية:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.
  • كذلك  اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

أفضل الأدعية في صلاة الشفع والوتر

وأمّا عن أفضل الأدعية في صلاة الشفع والوتر في رمضان فهي كثيرة وكثيرة. فالدعاء هو العبادة ويمكن للعبد أن يتعبّد بما شاء لله سبحانه وتعالى. وفيما سيأتي مختارات من أفضل الأدعية في القنوت من صلاة الوتر:

  • اللهم أحسِن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرِنا من خِزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم اٍنا نسألك اٍيمانا كاملاً ويقينـًا صادقـًا وقلبًا خاشعًا ولسانًا ذاكرًا . وتوبة نصوحة وتوبة قبل الموت . وراحة عند الموت. والعفو عند الحساب. ونسألك الجنةَ ونعيمَها. ونعوذبك من النار يارب العالمين.
  • كذلك اللهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك وعزائمَ مغفرتك والغنيمةَ من كل بـِر. والسلامة من كل إاٍثم. والفوزَ بالجنة. والنجاة من النار. يا ذا الجلال والاكرام.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا. ووسـّع لنا خُـلُقنا. وطيّب لنا كسبنا. وقنـِّعنا بما رزقتنا. ولا تذهِب قلوبـَنا إلى شيء صرفـتَه عنا.
  • كذلك اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً، وميتةً سويةً،ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.
  • اللـهم رضِـّنا بما قضيت لنا ، وعافنا فيما أبقـيت، حتى لا نُحِب تعجـيلَ ما أخّـرت، ولا تأخير ما عجّـلت.
  • ربنا إنّا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدلٌ فينا قضاؤك، نسألك بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء حزننا وذهاب همنا وغمنا.

أدعية صلاة الوتر في ليلة القدر

وكذلك يبحث البعض عن أدعية صلاة الوتر في ليلة القدر، فليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، وفيها الدعاء مستجاب كما أخبرنا النبيّ عليه الصلاة والسلام. وإضافةً إلى ما سبق ذكره من الدعاء يمكن للمرء أن يدعو كذلك:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا.
  • اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي.
  • ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ.
  • ربنا لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ.

دعاء الشفع والوتر في رمضان مقالٌ فيه تمّ التعريف بماهيّة صلاة الشفع والوتر. و كذلك ذكر المقال جملةٌ من الأدعية الجامعة التي يمكن للمرء أن يدعو بما شاء منها في ليالي رمضان المباركة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , ما هي صلاة الشفع والوتر؟ وكم عدد ركعاتها؟ , 17/04/2021
  2. ^ aliftaa.jo , حكم الدعاء في صلاة الوتر , 17/04/2021
  3. ^ ضعيف الجامع , الألباني/خارجة بن حذافة العدوي/1622/ضعيف
  4. ^ الصحيح المسند , الوادعي/الحسن بن علي بن أبي طالب/320/صحيح رجاله ثقات
  5. ^ binbaz.org.sa , وقت صلاة الوتر والدعاء الوارد فيها , 17/04/2021
  6. ^ islamweb.net , صيغة دعاء القنوت وفي أي الصلوات , 17/04/2021
  7. ^ alukah.net , فضل قيام الليل , 17/04/2021
  8. ^ سورة السجدة , الآية 15،16،17
  9. ^ تخريج رياض الصالحين , شعيب الأرناؤوط/عبد الله بن سلام/1166/صحيح
  10. ^ سورة الذاريات , الآية 15،16،17،18
1764 مشاهدة