دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مكتوب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 6 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 6 مايو 2021 , 00:05
دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مكتوب

دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مكتوب ، من الأدعية الهامة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن شهر رمضان من الأشهر التي يكون فيه الدعاء مستجاب، كونه الشهر الذي أنزل فيه القرآن رحمة وهداية للناس، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدعاء كان يكثر منه الرسول صلى الله عليه وسلم ولا سيما في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مكتوب

وفيما يأتي بيان دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مكتوب :[1]

اللهم إنك عفو كريم  تحب العفو فاعف عنا، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

شاهد أيضًادعاء الرسول في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب كامل

وفيما يأتي بيان دعاء ليلة القدر مكتوب:

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا، اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك، اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيدته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم فارج الهم.. وكاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين.. أن ترحمني، أن ترحمني.. رحمة تغنيني بها عن من سواك، اللهمّ أجعل لي من كل هم يهمني فرجاً ومخرجا.. وارزقني من حيث لا احتسب يا غيّاث المستغيثين يا مجيب دعاء المضطرين.. وجّهت وجهي إليك وتوكّلت عليك.. خاشع بين يديك، فأيّدني يا رب بجلالك واجعلني من عبادك المتقين، ولا تجذب قلبي إلّا إلى بابك.. قربني مما تحب.. واحفظني من صحبه أعدائك وأطلق لساني وقلبي بشكرك وذكرك.

شاهد أيضًا: متى موعد ليلة القدر

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية:

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر، اللهم إنّي أسألك اليقين والعافية وأسألك أن تصلحي لي ديني الذي هو عصمة أمري  وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح  لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير واجعل الموت راحةً لي من كلّ شر، اللهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنتن كما أثنيت على نفسك، يا ربّ إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيدته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

حديث دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

إن هذا الحديث جاء بالعديد من الصيغ، وفيما يأتي بيان الصيغة الواردة:[2]

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «قلت: يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟” قال: «قولي: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)».

صحة حديث دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

إن حديث اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا من الأحاديث الصحيحة الحسنة، وأما الأحاديث التي وردت فيها لفظ عفو كريم، فهو من السلسلة الضعيفة.

معنى دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

وفيما يأتي بيان معنى دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا:

  • اللهم إنك عفو: اللجوء إلى الله تعالى والتضرع التام له.
  • تحب العفو: المبالغة في التضرع.
  • فاعف عنا: طلب المغفرة من الله تبارك وتعالى والعفو منه في الدنيا والآخرة.

فضل اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

وفيما يأتي بيان فضل اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا:

  • مغفرة الذنوب والمعاصي.
  • دعاء تتبعها التوبة النصوحة.
  • بيان محبة العبد إلى الله تعالى بالتضرع التام له.
  • سبب من أسباب دخول الجنة، ولا سيما إذا مات العبد في الليلة التي دعا الله بها هذا الدعاء.

شاهد أيضًا: ادعية ليلة 29 رمضان .. ادعية ليلة القدر المستجابة في رمضان

دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا بخط جميل مزخرف

وفيما يأتي بيان الدعاء بصورة مزخرفة:

آلْلْﮬ̲̣̐مْ إنْڪْ عْفْوْ تْحْبْ آلْعْفْوْ فْآعْفْ عْنْآ، آلْلَّْﮬُ̲̣̐مَّْ آجْْعَْلْْ لَْنْآ مِْنْْ ڪُْلِّْ ضِْيْقٍْ مَْخْْرَْجْآً، وَْمِْنْْ ڪُْلِّْ ﮬَ̲̣̐مٍّْ فَْرَْجْآً، وَْمِْنْْ ڪُْلِّْ بَْلْآَءٍ عَْآفِْيَْةًْ، وَْآسْْتُْرْْ عَْوْْرَْآتِْنْآ، وَْأَصْْلِْحْْ نِْيّْآتِْنْآ، وَْذُْرِّْيّْآتِْنْآ، وَْأَحْْسِْنْْ خَْوْآتِْمَْنْآ، وَْآحْْفَْظْْنْآ مِْنْْ بَْيْْنِْ أَيْْدِْيْنْآ، وَْمِْنْْ خَْلْْفِْنْآ، وَْعَْنْْ أَيْْمْآنِْنْآ، وَْعَْنْْ شَْمْآئِْلِْنْآ، وَْمِْنْْ فَْوْْقِْنْآ، وَْنَْعُْوْذُْ بِْعَْظَْمَْتِْڪَْ أَنْْ نُْغْْتَْآلَْ مِْنْْ تَْحْْتِْنْآ، يْآ ذْآ آلْْجَْلْآَلِْ وَْآلْإِڪْْرْآمِْ، آلْلَّْﮬُ̲̣̐مَّْ أَعْْطِْنْآ وَْلْآَ تَْحْْرِْمْْنْآ، وَْڪُْنْْ لَْنْآ وَْلْآَ تَْڪُْنْْ عَْلَْيْْنْآ، وَْآخْْتِْمْ بِْآلْصّْآلِْحْآتِْ أَعْْمْآلَْنْآ، وَْآشْْفِْ مَْرْْضْآنْآ، وَْآرْْحَْمْْ مَْوْْتْآنْآ، وَْبَْلِّْغْْ فِْيْمْآ يُْرْضِْيْڪَْ عَْنّْآ آمْآلَْنْآ، وَْآرْْحَْمْْ ضَْعْْفَْنْآ، وَْآجْْبُْْرْ ڪَْسْْرَْنْآ، وَْلْآَ تُْخَْيِّْبْْ فِْيْڪَْ رَْجْآءَنْآ، يْآ فَْرَْجَْنْآ إِذْآ أُغْْلِْقَْتْْ آلْأَبْْوْآبُْ، يْآ ، رَْجَْآءَنْآ إِذْآ آنْْقَْطْعَْتْْ آلْأَسْْبْآبُْ، وَْحِْيْلَْ بَْيْْنَْنْآ وَْبَْيْْنَْ آلْأَﮬْ̲̣̐لِْ وَْآلْأَصْْحْآبِْ.

أدعية ليلة القدر مكتوبة

وفيما يأتي بيان أدعية ليلة القدر مكتوبة:

  • اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأفهامنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا مُمَحِّصاً، وعن النار مُخَلِّصاً، اللهم ذكّرنا منه ما نُسّينا، وعلّمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يُحِلُّ حلالَه، ويُحرِّم حرامَه، ويعمل بمُحْكَمِه، ويؤمن بمتشابهِه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم ألبسنا به الحُلل، وأسكنا به الظُّلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النِقم.
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ – أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ – قالَ سُفْيَانُ: وزَادَ عبدُ الكَرِيمِ أبو أُمَيَّةَ: ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللهم إنك قلت وقولك الحق: “ادعوني أستجب لكم”، وقلت وأنت أصدق القائلين: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب”، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التّكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت حسبنا ونعم الوكيل، اللهم لا تَرُدَّنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، “سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • يا ربّ إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.

علامات ليلة القدر الصحيحة

وفيما يأتي بيان علامات ليلة القدر الصحيحة:

  • تكون السماء صافية جدًا.
  • اعتدال الجوب؛ ليس بالحار ولا البارد.
  • الشمس تكون فاتحة عندما تشرق؛ أي أنها تكون ذا اللون الأبيض.

اقرأ أيضًا: هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة

إلى هنا نكون قد بينا دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مكتوب ، بالإضافة إلى العديد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها في ليلة القدر ولا سيما الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء اللهم إنك عفو , 05-05-2021
  2. ^ islamweb.net , دعاء اللهم إنك عفو , 05-05-2021
914 مشاهدة