دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 2 أبريل 2021 , 18:04 - آخر تحديث : 2 أبريل 2021 , 15:04
دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب

دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب هو من الأدعية المستحبة للمسلم عند استقباله شهر رمضان المبارك، أي في الفترة التي تسبق دخول أول يوم من أيام الشهر الفضيل، وهو دعاء مبارك يمثل معنى من معاني الطلب من الله سبحانه وتعالى، وفيه تتجسد معاني طلب الرضا والسلامة والصحة والعافية من رب العالمين جلَّ وعلا، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن أدعية استقبال رمضان وعن دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا وسوف نسلط الضوء أيضً على غيره من أدعية استقبال رمضان.

استقبال شهر رمضان المبارك

ثمَّة الكثير من الأعمال التي يجب على كل مسلم القيام بها استقبالًا لشهر رمضان المبارك، وهي أعمال عظيمة لا بدَّ منها حتَّى يكون الإنسان المسلم جاهزًا لاستقبال هذا الشهر الفضيل، وفي ما يأتي سوف نضع أهم هذه الأعمال:[1]

  • استقبال رمضان بالحمد والشكر: يجب على المسلمين جميعًا أن يستقبلوا شهر رمضان المبارك بالشكر والحمد لله تعالى على هذه النعمة العظيمة التي منحهم إياها، وهي أن سلَّمهم وأعطاهم فرصة العيش في رمضان جديد تُغفر فيه ذنوبهم وآثامهم بإذن الله تعالى.
  • إخلاص النيّة لله تعالى: في بداية شهر الخير والرحمة والعمل، يجب على المسلم أن يخلص النية لله تعالى في هذا الشهر الفضيل، وأن يعقد العزم على العمل والعبادة بكل ما أوتي من قوة، وأن يتوب لله توبة صادقة لا يرجع بعدها للذنوب والآثام، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ”[2].
  • التوبة الصادقة: أي أن يعزم الإنسان على أن يتوب لله تعالى من كل الذنوب والآثام التي ارتكبها في حياته، وأن يعقد العزم على عدم العودة لهذه الذنوب الآثام مرَّة أخرى بإذن الله تعالى.
  • اغتنام الوقت: يجب على المسلم أن يقدِّر قيمة الوقت في شهر رمضان، فهو شهر الخير والرحمة، وبائس من أدرك رمضان ولم يُغفر له، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف: “شقِيَ عبدٌ أدركَ رمضانَ فانسلخَ منهُ ولَم يُغْفَرْ لهُ”[3].
  • الاهتمام بفقه الصيام: ينبغي على كل مسلم أن يستعد لاستقبال رمضان بتعلمه كل ما يتعلق بهذا الشهر الفضيل من أحكام فقهية ومسائل شرعية، حتَّى يحسن التعامل مع كل موقف قد يحدث معه في هذا الشهر، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: معلومات عن شهر رمضان وفضل شهر رمضان في القرآن

دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب

يُعدُّ دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا أشهر الأدعية التي يُدعى فيها لاستقبال شهر رمضان المبارك، فيما يأتي نذكر نص هذا الدعاء الفضيل:[4]

“اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ وأنت راضٍ عنا، وَأَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا، اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ، اجْمَعْ عَلَى الْهُدَى أَمْرَنا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنا، وَألِّفْ بَيْنَ قُلُوبِنا، وَاجْعَلْ قُلُوبَنا كَقُلُوبِ خِيَارِنا، وَاهْدِنا سَوَاءَ السَّبِيلِ، وَأخْرِجْنا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ، وَاصْرِفْ عَنّا الْفَوَاحِشَ، ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ. اللَّهُمَّ فَرِّغْنِي لِمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَلاَ تَشْغَلْنِي بِمَا خَلَقْتَهُ لِي، وَلاَ تَحْرِمْنِي وَأَنا أَسْأَلُكَ، وَلاَ تُعَذِّبْنِي وَأَنا أَسْتَغْفِرُكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ، وَعُضَالِ الدَّاءِ، اللهُم بلغنا رمضان وقد رفعتَ عنا البلاء، اللهمَّ أذقنا نسمات رمضان ونحن بأفضل حال، اللهم اجعله يأتي ومساجدنا عامرة مليئة بالمصلين مطمئِنّين آمنين يا أرحم الراحمين، واللهم هيئ قلوبنا لرمضان حبًا للعبادة وفرحًا لقدومه، وتقديرًا لفضله، اللهم ارفع عنا البلاء وبلغنا شهر رمضان واجعل حلوله علينا حلول أمن وإيمان وسلام، اللهم ارزقنا العافية ولا تحرمنا عفوك ومغفرتك، اللهم احفظنا وقنا من الشرور ومن الأمراض والفتن”.

صحة دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا

جاء في صحة دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا عن أهل العلم أنَّ الدعاء بشكل عام محلل ومشروع في الإسلام، شريطة ألَّا يحوي أي إثم أو تعدٍ على الذات الإلهية أو على ما يخالف الشريعة الإسلامية، أمَّا دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين والذي نصُّه:

“اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجوا، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله …”

إنَّ المقصود من ظاهر هذا الدعاء هو رجاء الله تعالى بلوغ شهر رمضان المبارك دون أن نفقد حبيبًا أو قريبًا ودون أن يفقدنا أحد من أحبابنا وأقربائنا، وهذا دعاء لا حرج فيه ولا ضير بإذن الله تعالى، فهو لا ينافي أي حكم من أحكام الشريعة ولا يدعو بكلام غير مقبول، قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ عن الدعاء ببلوغ شهر رمضان: “الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك”، والله تعالى أعلم.[5]

دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب 1

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

بعد تسليط الضوء على صحة دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، فيما يأتي نذكر بعض الأدعية المباركة التي تبدأ بدعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين:

  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الاواخر من رمضان.
  • اللهم بلغني رمضان لا فاقدًا ولا مفقودًا، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقرائه آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك و اجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم بلغنا رمضان نحن ووالدينا وكل من نحب دون أن نفقد أو نفقد، اللهم بلغنا إياه ونحن بأحسن حال وأعنا اللهم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وتقبل منا صالح الأعمال.
  • اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورًا.
  •  اللهم بلغنا رمضان، لا فاقدين ولا مفقودين، بك ومعك أدركت أنك لذة الحياة، لك نصف الحُب جهرًا ونصفه الآخر دُعاء. لم يعد بيننا وبين رمضان غير هلال واحد، اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، وارحم من لم يعد عليه شهر رمضان المبارك بسبب الموت، واجمعنا بهم في جنة النعيم يا أرحم الراحمين،
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية ودفع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن وتدبره، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا، حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا آمين يا رب العالمين، اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم.

دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب 2

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة رسمية بمناسبة شهر رمضان المبارك 2021

دعاء اللهم بلغنا رمضان 2021

بمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك لعام 2021، فيما يأتي نضع بعض الأدعية لاستقبال رمضان وبلوغه بإذن الله تعالى:

  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة وراحة البال وأجعلهُ خاتمة لخطايانا وأعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك يا كريم.
  • ‏‎‏‎اللهم بلّغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا تُرد وأفتح لنا بابًا إلى‏‎‏‎ الجنة لا يُسد اللهم بلغنا رمضان.
  • اللهم اجعل ما تبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب، اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فيا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه، اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه، أجاب الله لكم الدعاء وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء.
  • اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن الكريم فيه، اللهم سلمه لنا وسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
  • اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامنا فيه قيام القائمين وهب لنا فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم قربنا فيه إلى مرضاتك وجنبنا فيه من سخطك ونقماتك ووفقنا فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني عفوت عمن ظلمني اللهم إني عفوت عمن أساء إليَّ، اللهم إني سامحت من اغتابني اللهم إني سامحت جميع المسلمين و أنا أطلب من كل شخص أخطأت في حقه أنَّ يسامحني، اللهم اني قد سامحت كل من أساء لي، اللهم ارحمني برحمتك يا كريم.
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المتقين برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء اللهم بلغنا رمضان

شاهد أيضًا: خطبة عن استقبال شهر رمضان مكتوبة

دعاء اللهم بلغنا رمضان وارفع عنا البلاء

بعد ما وضعنا من دعاء اللهم بلغنا رمضان 2021، فيما يأتي دعاء اللهم بلغنا رمضان وارفع عنا البلاء بمناسبة اقتراب موعد شهر رمضان المبارك:

  • اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك وارفع عنا البلاء والوباء والغلاء وتسلط وكيد الأعداء يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه، اللهم بلغنا رمضان وأهلَّه علينا بالأمن والإيمان، اللهم بلغنا رمضان وأعنا فيه على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن الكريم، اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبول وتوفيق ونحن وجميع أهلنا وأحبتنا في أحسن حال يا مجيب الدعوات يا رب.
  • اللهم بلغنا رمضان، اللهم أهلَّ علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسَّلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعنَّا فيه على الصِّيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم اجعلنا ممن يصوم رمضان ويقومه إيمانًا واحتسابًا، اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبّلًا اللهم اجعله شهر عزٍّ للإسلام والمسلمين، اللهم اجعله شهرًا للنَّصر والتَّمكين للإسلام والمسلمين في كل مكان يا رب العالمين.
  • اللھم بلغنا رمضان وازْقنا توبة ترُضيك عنا واجعل لنا نصيبًا من رحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون برضاك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان المبارك من المستغفرين، واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلنا فيه من أوليائك المقربين برأفتك وعطفك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ إنّي أعوذُ بك من قلب لا يخشع، ومن دُعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع، اللهم بلغنا رمضان يا كريم.

شاهد أيضًا: متى موعد رمضان 2021 العد التنازلي وفضل صيام الشهر الكريم

دعاء اللهم بلغنا رمضان للأصدقاء

فيما يأتي نضع دعاء اللهم بلغنا رمضان للأصدقاء بمناسبة اقتراب موعد شهر الرحمة والمغفرة، شهر رمضان المبارك:

  • اللهم بلغنا شهر رمضان واحفظ لنا أصدقاءنا وأحبابنا، واجعلنا جميعًا من عتقاء هذا الشهر الفضيل من النار، اللهم حرِّم علينا النار في هذا الشهر، واجعلنا فيه من الصائمين والتائبين القائمين المصلين يا كريم.
  • اللهم اجعلنا من صوام شهر رمضان وقوامه واشملنا برحمتك وعفوك والعتق من نيرانك، وارحم من كانوا بالأمس معنا واليوم هم بجوارك، وأسكنهم فسيح جنانك واغفر لنا وتب علينا وارحمنا برحمتك يا رحيم.
  • بمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك، اسأل الله رب الأرض والسماوات أن يغفر لنا ولكم الزلات وأن يفرحنا بما هو آت ويبلغنا شهر الخير والعتق والحسنات بصحة وعافية ومسرات، الحمد لله رب العالمين الذي بلَّغنا شهر رمضان الفضيل، اللهم اجعلنا فيه من عبادك الصالحين يا كريم.
  • اللهم بلغنا رمضان و أدخله علينا بالأمن و السلام و اغفر لنا يا منان يا رحيم و تقبل دعاءنا يا ذا الجلال و الإكرام، اللّهُمّ اجمع على الهُدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألّف بين قُلُوبنا، واجعل قُلُوبنا كقُلُوب خيارنا، واهدنا سواء السّبيل، وأخرجنا من الظُّلُمات إلى النُّور
  • اللهم اصرف عنّا الفواحش، ما ظهر منها وما بطن، اللّهُمّ فرّغني لما خلقتني لهُ، ولا تشغلني بما خلقتهُ لي، ولا تحرمني وأنا أسألُك، ولا تُعذّبني وأنا أستغفرُك.
  • اللّهُمّ إنّي أعُوذُ بك من جهد البلاء، ودرك الشّقاء، وسُوء القضاء، وشماتة الأعداء، وعُضال الدّاء، اللّهُمّ بلّغنا رمضان وأعنّا على صيامه وقيامه على الوجه الّذي يُرضيك عنّا، اللّهُمّ اجعل عملنا كُلّهُ خالصًا لوجهك الكريم.
  • اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورًا يا رحيم.

شاهد أيضًا: شعر عن استقبال رمضان قصير جداً

صور دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا

يهتم كثير من الناس بالصور التي تحوي على أبرز الأدعية لاستقبال شهر رمضان المبارك، وذلك لسهولة إرسال الصور بين بعضهم لتذكير بعضهم بهذه الأدعية التي يُستحب أن يقرأها المسلم عند استقباله لهذا الشهر الفضيل، وفيما يأتي نضع صور دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب:

صور دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا

صور دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا 1

صور دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا 2

صور دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا 3

بهذه الصور نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب وعلى رأي العلماء في صحة هذا الدعاء، بالإضافة بعض الادعية الأخرى لاستقبال شهر رمضان وصور دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا.

المراجع

  1. ^ alukah.net , استقبال شهر رمضان , 02-04-2021
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري، عمر بن الخطاب، 1، صحيح.
  3. ^ صحيح الأدب المفرد , الألباني، جابر بن عبدالله، 500، صحيح لغيره.
  4. ^ ar.islamway.net , اللهم بلغنا رمضان , 02-04-2021
  5. ^ islamweb.net , حكم عبارة: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين , 02-04-2021
1023 مشاهدة