دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 18 رمضان

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 20 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 20 أبريل 2021 , 19:04
دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 18 رمضان

دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 18 رمضان هو الدعاء الذي يبحث عنه كلّ مسلم في اليوم الثامن عشر في الشهر المبارك. فقد خصّ الله -عزّ و جلّ- شهر رمضان المبارك بالدعاء. كما يساعدنا موقع محتويات على ذكر جملة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها في أيّام الشهر الفضيل.

فضل الدعاء في شهر رمضان

قبل كل شيء وقبل ذكر دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان لا بدّ من الخوض في الحديث عن فضل الدعاء في شهر رمضان المبارك. فقد قرن الخالق -عزّ و جلّ- شهر الدعاء بالصيام عندما أنزل الآيات التي شرعت الصيام في شهر رمضان من القرآن الكريم. قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[1] كما بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ للصائم دعوة عند فطره مستجابة. فقد روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “للصائِمِ عندَ إفطارِهِ دعوةٌ مستجابَةٌ”.[2] فالدعاء يظهر عبودية العبد لربه وهو صلة الوصل بينهم.[3]

شاهد أيضًا: أدعية مأثورة عن النبي في رمضان

دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان مكتوب

نظرًا لما بيّنته الشريعة الإسلامية نجد أنّ لم يرد في رياض السنّة النبويّة الشريفة دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان . و كذلك لم يرد اي دعاء مخصوص لهذا الشهر الكريم. ولكن الدعاء في هذا الشهر الكريم بجميع أوقاته محمود. وذلك على أن يكون الدعاء مشتملًا على كافّة شروط الدعاء وآدابه. وفيما يأتي الدعاء الوارد في 18 رمضان والمتداول بين الناس:

اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قلبي بضياء أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى إتباع آثارِهِ بِنُورِكَ يا ُمنور َ قُلُوبِ العارفينَ. وصلّ اللهم وسلّم وبارك على سيدنا محمّد وعلى آله وصبحه الطيبين الطاهرين أجمعين. والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: 15 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان

دعاء اليوم 18 رمضان

كذلك بعد ذكر دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان مكتوب والمتداول بين المنصات والمواقع والمنتديات الإلكترونيّة والاجتماعيّة. لا بد من ذكر بعضٍ من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في 18 رمضان وغيره من الأيّام في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم ربنا لك الحمد، أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يا من تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • كذلك
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد يا رب العالمين.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • كذلك
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ، وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ، وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي. فَإِنْ قَصُرَ رَأيِي وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ، فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ. وَيَا شَافِيَ الصُدُورِ أَنْ تُجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ. وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُبُورِ.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

أجمل الأدعية في اليوم الثامن عشر في شهر رمضان

كما يقدم المقال أجمل الأدعية في اليوم الثامن عشر في شهر رمضان المبارك فيما يأتي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض. ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن. أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق. اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت. فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إمامًا. و كذل ربّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذرّيّتي. ربّنا وتقبّل دعاء، و كذلك ربّنا اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي. وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي. و كذلك أسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ. وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ. و كذلك أسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ. ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ. اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر. و كذلك من شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر. وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال. اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس. وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • ربي إنِّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين. اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولا حول ولا قوة الا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك انك على كل شيء قدير.

فيديو دعاء اليوم الثامن عشر (18) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك:

شاهد أيضًا: اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر

دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان مكتوب مقالٌ ذكر جملة من الأدعية المأثورة من السنّة النبوية الشريفة والتي يمكن للمرء أن يدعو بها في 18 رمضان. وذلك بعد أن بيّن فضل الدعاء في هذا الشهر الكريم.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 186
  2. ^ ضعيف الجامع , الألباني/عبد الله بن عمرو/47447/ضعيف
  3. ^ alukah.net , رمضان والدعاء , 20/04/2021
505 مشاهدة