دعاء ليلة 27 من رمضان مختصر

دعاء ليلة 27 من رمضان مختصر

دعاء ليلة 27 من رمضان مختصر ومستجاب، يعد الدعاء في هذه الليلة من الأمور التي يحرص عليها الكثير من المسلمين، كحرصهم على الدعاء في باقي أيام رمضان، خصوصاً في العشر الاواخر، حيث تُشحذ الهمم في العشر الأواخر من أجل استقبال ليلة القدر، التي تقع في إحدى الليالي الوترية بهذه العشر، وينتظرها جموع المسلمين من أجل الفوز بفضائلها، ولينالوا ما يتمنون بالدعاء والتضرع إلى الله، وعبر موقع محتويات سيتم طرح دعاء ليلة 27 من رمضان.

ادعية ليلة 27 من رمضان مستجابة

يُعد أفضل ادعية ليلة القدر ليلة 27 من رمضان مختصراً ومكتوب، هو ما ورد عن أم المؤمنين عائشة، حيث قالت:

(قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟

قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي).

كما أشارت أيضاً أن رسول الله، قد علمها كيفية الدعاء في تلك الليلة، حيث حثها على الدعاء بالكامل والجوامع، بمعنى أن تسأل الله خير الدنيا وخير الآخرة.

كما كان النبي يحثها أيضاً على أن تُكثر من أدعية ليلة 27 من رمضان مستجابة ومكتوبة، والتي كان النبي يعظمها ويكثر من الدعاء بها بالعشر الأواخر، وسار على دربه الصحابه والتابعين وبعض السلف، ومن أهم هذه الأدعية:

  • ربي أسألك بخير أسمائك يا عفو، يا من تحب العفو، اشملني بعفوك يا كريم عما سلف.
  • ربي هب لي من خير الدنيا والآخرة، ما كان عاجلاً وما كان آجلاً منه، وما أعلم به وما أجهله، واستعيذ بك من كل الشرور، ما كان عاجلاً وما كان آجلا منها، وما أعلمه وما أجهله.
  • ربي قربني إليك، وارزقني جنتك وكل ما يقربني إليها من فعل ومن قول، وأجرني يا الله من شر جهنم وشر كل قول وفعل يقربني منها.

اقرأ أيضًا: ادعية ليلة 27 من رمضان مستجابة

دعاء ليلة 27 من رمضان مختصر

  • أسألك ربي في تلك الليلة المباركة، أن لا تدع لي ولأهلي وذريتي ذنوباً إلا وقد غفرتها، وأسألك أن لا تدع منا مريضاً إلا وقد شفيته، وأسألك العفو والمعافاة.
  • ربنا يا فارج هم كل مهموم، ويا من بيدك كشف الضر ورفع الغموم، استجب منا دعواتنا، كما تستجب دعوة المضطر حين يدعوك، واكشف عنا السوء حين نناديك.
  • إلهي يا من لا تُخفى عنك خافية، ولا يخفى عنك شيء من أمر العباد والمخلوقات، نسألك يا الله أن تصلح أحوالنا، وتقضي حوائجنا، ونسألك أن تستجب دعواتنا وتستر عيوبنا.
  • إلهي قد فاضت أعيننا من الدمع، وخشعت قلوبنا وخضعت مسامعنا وأبصارنا ورقابنا، وجئنا إليك مكسورين مذلولين، فلا تدعنا يا الله، إلا وقد غفرت لنا ورحمتنا، وشملتنا بلطفك وعفوك وكرمك.
  • ربي ارزق حسن الخواتيم، واجعل خير الأيام إلينا هو يوم لقائك، وارزقنا الغنى بفضلك، وشفّع فينا حبيبك ونبيك محمد يوم الحساب، واسقنا شربة هنيئة مرية من يده الشريفة.
  • ربي أسألك في هذه الليلة العظيمة، أن تفرج عنا كل همومنا، وأسألك أن تقضي عنا كل حوائجنا، وأن ترض عنا وتصلح بالنا وأنفسنا.

اقرأ أيضًا: دعاء التهجد مكتوب

 ليلة 27 من رمضان 1445

يعد دعاء ليلة 27 من رمضان مختصر 1445، من أكثر الأدعية نبوعاً من قلب مؤمن، عامر بذكر الله وخشيته، حيث إن الدعاء في تلك الليلة يعد مستجاباً، وذلك لأن ليلة 27 من رمضان 1445 هي واحدة من الليالي الوترية بالعشر الأواخر، والتي اجتهد الكثير من العلماء بأنها هي ليلة القدر، معتمدين في ذلك الأمر على العديد من الحسابات والعلامات، التي تتعلق بالإعجاز العديد الموجود في القرآن الكريم.

حيث ذكر ابن عباس، أن ليلة 27 هي ليلة القدر، وأكد هذا الرأي بدليل عددي، وذكر قوله :سلام هي” وقال أن الضمير “هي” هو الكلمة 27 بسورة القدر، وأن عدد كلمات السورة 30.

إلا أن البعض الآخر من العلماء، أشاروا إلى أن كلام ابن عباس، مجرد محاولة منه للاستنباط ليعرف موعد ليلة القدر، ولكن المستحب هو الاجتهاد بالعشر الأواخر، من اجل الفوز بثواب هذه الليلة، نيل عظيم الثواب.

قدمنا، دعاء ليلة 27 من رمضان مختصر ومكتوب، وآراء العلماء التي تؤكد على أن ليلة 27 هي ليلة القدر، مستندين على كلام ابن عباس، ومعتمدين على الإعجاز العددي في القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *