دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 17 رمضان

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 20 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 20 أبريل 2021 , 19:04
دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 17 رمضان

دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان .. دعاء 17 رمضان هو الدعاء الذي يدعوه المسلم في سابع عشر أيّام شهر رمضان المبارك. فالدّعاء في شهر رمضان له أهميّةٌ عظيمةٌ وكبيرة. فهو مرتبطٌ بفضيلتين عظيمتين، وهما الوقت المبارك في رمضان. وحال الصّائم الّذي وعده الله تعالى باستجابة دعائه. وذلك ما صحّ ذلك عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فينبغي على المسلم أن يغتنم هذا الوقت الفضيل بالدّعاء وغيره من أعمال البرّ والخير. ويهتمّ موقع محتويات بإخبارنا دعاء الوم السابع عشر من رمضان. وكذلك يهتمّ بذكر بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله في رمضان المبارك.

أعمال اليوم السابع عشر من شهر رمضان

إنّ رمضان المبارك هو شهر القرآن وشهر الطّاعات، وشهر الأعمال الصّالحة والعبادة، والمسلم الّذي لا يريد أن يضيّع هذه الفرصة ويغتنمها بكلّ تفاصيلها، وجب عليه أن يضع برنامجاً لكلّ يومٍ من أيّام رمضان يكثر فيه من أعمال الخير وأعمال البرّ، وكذلك الدّعاء والصّلاة وتلاوة القرآن وفيما يأتي سنذكر برنامجاً، فيه بعض الأعمال الّتي يمكن للمسلم أن يمارسها في اليوم السّابع عشر من رمضان أو أيّ يوم آخر من الشّهر الفضيل:[1]

  • يستيقظ المسلم قبل موعد السّحور بساعة. فيتوضأ ويصلّي ما شاء له الله تعالى من الرّكعات صلاة تهجّد. ثم يقرأ بعض الآيات القرآنيّة الكريمة، ويدعو الله تعالى بما شاء وأراد.
  • يتناول المسلم سحوره الّذي سنّه رسول الله. ثمّ يؤدّي صلاة الفجر في المسجد إن كان رجلاً. وفي المنزل لو كانت امرأة، ثم يقرأ المسلم جزءاً من القرآن الكريم بعد صلاة الفجر. ويقوم بالتّسبيح والدّعاء حتّى شروق الشّمس، ثمّ ينام ليرتاحج قليلاً.
  • بعد الاستيقاظ  يتوضأ المسلم ليؤدّي سنّة رسول الله بصلاة الضّحى ركعتين أو أربع. ومن ثمّ إن كان لديه أيّ عملٍ يقوم به مع الحرص على عدم الالتهاء بمشاغل الدّنيا عن العبادة في هذا الشّهر الفضيل، ثمّ يستعدّ لصلاة الظّهر بالوضوء قبلها والتجهّز.
  • بعد تأدية صلاة الظّهر يقرأ المسلم بعض الصّفحات من القرآن الكريم على قدر ما يستطيع. ثم يواصل تأدية أعماله وأشغاله.
  • عند مجيء صلاة العصر يتّجه مباشرةً لتأديتها في المسجد أو المنزل، وبعد صلاة العصر يقوم المسلم بقراءة القرآن الكريم والدّعاء والتّسبيح.
  • فإن انقضى الوقت وجاء وقت المغرب، دعا الله تعالى قبل الإفطار لأنّه وقت استجابة. ثمّ أفطر دون أن يجعل نفسه متخمةً بكثرة الأكل. ليستطيع أن يقوم لتأدية صلاة المغرب وقراءة بعض الآيات. وشكر الله تعالى على نعمة الإفطار. ثم وقتاً يرتاح به من عمل يومه.
  • يأتي وقت صلاة العشاء  فينطلق المسلم للمسجد يصلّي العشاء والتّراويح. والأفضل له أن لا ينصرف حتّى ينتهي الإمام من الصّلاة كاملةً. ثمّ يوتر، ويجلس في المسجد ليقرأ جزءاً أو أكثر من القرآن الكريم، ويقوم ببعض الدّعاء في الوقت المبارك. وبعد النتهاء من تلك الأعمال، ينطلق غلى منزله لينام باكراً ليستطيع الاستيقاظ لوقت السّحور.
  • وعلى المسلم ألّا ينسى الفقراء والمحتاجين في رمضان أو غيره. فلا يمنع عنهم الصّدقات والعطايا، فينفع بها نفسه وينفعهم.

دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان مكتوب

قبل ذكر عاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان مكتوب. يجدر التّذكير والتنويه على أنّه لم يرد في القرآن الكريم أو السّنّة النّبويّة المباركة، أيّة أدعيةٍ مخصّصة لكل ّيومٍ من أيّام رمضان. فالله تعالى قد أباح للمسلم أن يدعوه بأيّ شيءٍ يريده. سواء أكان ذلك في رمضان أو في غيره من الأوقات والأزمان. شرط ألّا يخالف في دعائه شروط الدّعاء أو آدابه. وألّا يكون فيه ما هو محرّمٌ على المسلم أو فيه إشراكٌ بالله تعالى والعياذ بالله. وفيما يأتي دعاءٌ حسنّ ولا بأس على المسلم إن دعا به في اليوم السّابع عشر من رمضان أو في غيره من الأيّام. والدّعاء هو:

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا محتاج إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ على محمد واله الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء صيام رمضان مكتوب مؤثر 2021

أفضل ما يقال في دعاء 17 رمضان

شرّع الإسلام للمسلم عبادة الدّعاء، والّتي هي أصل كلّ عبادة فيه. والّتي يقوم بها في أيّ زمانٍ وأيّ مكان، كما أباح الله تعالى له فيه بأن يدعوه بالّذي يريده سواءً كان أمراً دنيويّاً أو أمراً آخريّاً. ولكنّ أفضل ما يقال في دعاء 17 رمضان . هو ما يأتي:

  • اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين. و كذلك نبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي من جرمي فيه يا إله العالمين. واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين.
  • كذلك اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك وشكرك. وأعنّي على حسن عبادتك، واغفر لي ذنوبيّ، ونجنّي من النّيران.
  • اللهمّ إنّي اسألك حسن الخاتمة والنّجاة من فتنة الممات. و أسألك النّجاة من عذاب القبر وفتنته. و كذلك نجنّي يا الله من عذاب جهنّم يوم القيامة. برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • و كذلك اللهمّ ارزقني في أيّام رمضان طاعة الخاشعين. واشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واغفر لي ذنبي، يا عفوّ يا غفور.
  • اللهمّ طهرني في هذا اليوم من الدّنس والأقذار. وصبّرني فيه على كائنات الأقدار، ووفّقني فيه للتّقى وصحبة الأبرار، بعونك يا قويّ يا قدير.
  • كذلك اللهمّ اجعلنا ندخل الجنّة بسلامٍ آمنين، ونجنذا من النّيران يوم الدّين. واجعلنا ياربّ في الدّنيا من الصّالحين، واحشرنا مع الشّهداء والصّدّيقين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ أخرني من رمضان معتقاً من النّيران، ومغفور الذّنوب والآثام، ومستجاب ومقبول الدّعاء. ولا تجعلني من الخاسرين في الدّنيا والآخرة يا ربّ يا كريم.

شاهد أيضًا: افضل ادعية الرسول في شهر رمضان

أدعية مأثورة يسن الدعاء بها في رمضان

بعد الحديث عن دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان، وجب الحديث عن  الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فهي أفضل الأدعية وأبلغها، ويجب على المسلم أن يكثر من قولها في دعائه، لشدّة حسنها وبلاغتها، فهي كلام خير الخلق عليه الصّلاة والسّلام، ومن الأدعية المأثورة عنه  في شهر رمضان وفي غيره من الأزمان ما يأتي:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبنِ والهَرَمِ ، وعذابِ القبرِ ، وفتنةِ المحيا والمماتِ”.[2]
  • كذلك قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ”.[3]
  • قال عليه الصّلاة والسّلام: “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ . اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك . اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.[4]

شاهد أيضًا: متى يقال دعاء اللهم اني اسالك من فضلك

فيديو دعاء اليوم السابع عشر (17) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك:

إنّ خير الأوقات الّتي يسنّ للمسلم أن يدعو ويكثر الدّعاء بها، هي أيّام شهر رمضان المبارك، وقد تحدّث هذا المقال عن دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان . كما ذكر العديد من الادعية الحسنة الأخرى. بالإضافة إلى ذكر بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وذكر بعضٍ منها أيضاً.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , جدول مقترح للمسلم في شهر رمضان , 20/04/2021
  2. ^ صحيح النسائي , الألباني/أنس بن مالك/5474/صحيح
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري/عائشة أم المؤمنين/6375/صحيح
  4. ^ صحيح الجامع , الألباني/عائشة أم المؤمنين/1276/صحيح
494 مشاهدة