دعاء قبل الافطار بخمس دقائق

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 11 أبريل 2021 , 20:04 - آخر تحديث : 11 أبريل 2021 , 20:04
دعاء قبل الافطار بخمس دقائق

دعاء قبل الافطار بخمس دقائق هو الدعاء المبارك الذي يسبق الإفطار في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، حيث يجب على كل مسلم أن يحفظَ هذا الدعاء وأن يدعو به قبل الإفطار في كل يوم من أيام شهر رمضان الفضيل، فالدعاء مكسبة للأجر والثواب من رب العالمين جل وعلا، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على دعاء قبل الافطار بخمس دقائق، كما سنضع بعض الأدعية المستحبة قبل الإفطار في رمضان بالإضافة إلى الحديث عن شروط الدعاء وآدابه في الختام.

دعاء قبل الافطار بخمس دقائق

إنَّ دعاء قبل الافطار بخمس دقائق هو الدعاء الذي يُستحب أن يقوله الصائم قبل الإفطار مباشرة، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم قد صمنا على ما فرضته علينا، وافطرنا على ما رزقتنا إياه، اللهم اغفر لنا ذنوبنا ما قدمنا وأخرنا، اللهم لا تجعلنا من الأشقياء بدعائك واستجب لنا، اللهم ألهمنا الخير واصرف عنا الشر واكفنا إياه، اللهم ارحم واغفر لموتانا وموتى المسلمين ونقهم من الخطايا، اللهم جازهم بالإحسان إحسانا و الإساءة عفوًا وغفرانا، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار يا رحيم يا غفار، يا محيط بكل أمر ويا عليم بكل شأن الطف بنا واكفنا الهموم والأحزان، اللهم اغفر لمن نووا صيام رمضان ومسهم المرض فيا شافي اشفهم، اللهم اغفر لمن نوى صيام رمضان ورحلوا فيا عفو اعف عنهم وتجاوز عن سيئاتهم، اللهم إنا نسألك برحمتك التي تتنزل في هذا الشهر الكريم أن ترحمنا وتغفر لنا ولأبنائنا، اللهم تقبل صيامنا ودعائنا وهب لنا من الأجر ما تضمن لنا به جنات النعيم، اللهم ردنا إلى دينك ردًا جميلا ولا تأخذنا أخذ عزيز مقتدر يا رب العالمين، اللهم أمنَّا في أوطاننا وانعم علينا بالأمن والسلامة والرخاء وسائر بلاد المسلمين.

أدعية الصائم قبل الإفطار في رمضان

كثيرة هي الأدعية المستحبة قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي نذكر مجموعة من أدعية قبل الإفطار في رمضان مكتوبة:

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • اللهم اعتق رقابنا من النار واجعلنا من عتقاء هذا الشهر الكريم، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك وارزقنا نعمًا تدوم بفضلك وهب لنا لسانًا لا يمل من ذكرك.
  • اللهم اختم بالصالحات أعمالنا، اللهم أحسن خاتمتنا وهون علينا سكرات الموت.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.
  • اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللهم لا ترد دعائنا ولا تخيب فيك رجاءنا، اللهم ادفع عنا كل هم وغم وبلاء، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا وعن والدينا وعن أصحاب الحقوق علينا.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

إنَّ الفترة الزمنية التي تسبق الإفطار في أيام شهر رمضان المبارك تُعدُّ من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى، لذا نقدم فيما يأتي دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب:

  • اللهمَّ في هذا الوقت المبارك وقبل الإفطار، اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني وخذ منه بثأري، اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجزام والبرص وسيئ الأسقام.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهَابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهاً منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسْلُلْ سخيمة قلبي يا رب العالمين.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

إنَّ دعاء اللهم رب النور العظيم هو من الأدعية التي تُقال في أيام شهر رمضان المبارك قبل الإفطار، ونص هذا الدعاء المبارك هو:

اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون، يا حي قبل كل حي! ويا حي بعد كل حي! ويا حي لا إله إلا أنت! صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.

دعاء قبل الإفطار في رمضان اللهم لك صمت

إنَّ الدعاء المبارك اللهم لك صمت هو أشهر الأدعية التي تُقال قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتتقبله منا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه وصحبته يا رب العالمين، اللهم نسألك أن تتقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال، اللهم لا تمر هذه الساعة في نهاية رمضان إلا وقد منحتنا العفو والغفران والصفح والرضوان والعتق من النيران يا رحمن، اللهم اغفر لي ولسائر المسلمين واعف عني وعن سائر المسلمين الأحياء والأموات يا رب العالمين، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وصرفه لطاعتك، اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

شاهد أيضًا: دعاء رمضان كريم 2021 اللهم بلغنا رمضان

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

الدعاء في شهر رمضان عبادة عظيمة أجرها مضاعف من الله تعالى، لذا نضع فيما يأتي أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان:

  • اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن، خالق الإنسان، عالم السر والإعلان، بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، ولا عيبًا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضًى ولنا فيها صلاح إلا يسَّرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل شهر رمضان في هذه السنة نهاية كل أحزاننا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها يا رب العالمين.
  • للهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وربَّ إسرافيل أعوذ بك من حر النار ومن عذاب القبر، اللهمَّ إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري ومن شر لساني، ومن شر قلبي.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- ونعوذ بك من شرِّ ما استعاذ منه نبيك محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أسألك علمًا نافعًا وأعوذ بك من علم لا ينفع.

اقرأ أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2021

شروط الدعاء وآدابه

إنَّ للدعاء في الإسلام آدابًا وشروطًا معينة، يجب على كل مسلم أن يعرفها حتَّى يحسن الدعاء ويحسن التأدب في الدعاء، وفيما يأتي نذكر شروط الدعاء وآدابه في الإسلام:

شروط الدعاء في الإسلام

إنَّ شروط الدعاء في الإسلام كثيرة، نذكر من هذه الشروط ما يأتي:[1]

  • أن يكون الدعاء لله تعالى وحده لا شريك له، فعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ”[2].
  • أن يتوسل إلى الله -تبارك وتعالى- بأحد أساليب التوسل المشروعة.
  • ألّا يتعجل الإجابة فإنَّ الاستعجال من آفات الدعاء في الإسلام، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “يُسْتَجابُ لأحَدِكُمْ ما لَمْ يَعْجَلْ، يقولُ: دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي”[3].
  • ألَّا يكون في الدعاء إثم أو ذنب أو قطعية رحم أو عداوة أو ما شابه ذلك.
  • أن يحسن المسلم الظن بالله تعالى أثناء الدعاء.
  • أن يكون مأكل المسلم ومشربه من الحلال، فقد روي عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ما يأتي: “ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ؟”[4].

آداب الدعاء في الإسلام

إنَّ للدعاء آدابًا معينة يجب مراعاتها أثناء الدعاء، وهي:

  • إخلاص النية لله تعالى، والبدء بحمد الله والثناء عليه ثمَّ الصلاة على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والختم بهذه الصيغة أيضًا.
  • الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال في الإجابة.
  • حضور القلب والعقل أثناء الدعاء، والدعاء في وقت الرخاء وفي وقت الشدة.
  • أن يدعو بما لا يخالف الشريعة الإسلامية.
  • أن يسأل الله -تبارك وتعالى- وحده دون غيره.
  • أن يخفض الصوت في الدعاء من باب الخوف من الله تعالى والاحترام في مخاطبة رب العالمين.
  • تحري أوقات الإجابة التي يُستحب فيها الدعاء.
  • التضرع والخشوع والرغبة والإلحاح أثناء الدعاء.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء قبل الافطار بخمس دقائق بالإضافة إلى عديد الأدعية المستحبة قبل الإفطار في رمضان، كما سلَّطنا الضوء على شروط الدعاء في الإسلام وآدابه.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , ما هو شروط الدعاء لكي يكون الدعاء مستجاباً مقبولاً عند الله , 11-04-2021
  2. ^ صحيح الترمذي , الألباني، عبد الله بن عباس، 2516، صحيح.
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 6340، صحيح.
  4. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 1015، صحيح.
1921 مشاهدة