دعاء مجرب لجلب الخطاب وتيسير الزواج

دعاء مجرب لجلب الخطاب وتيسير الزواج

دعاء مجرب لجلب الخطاب وتيسير الزواج لقد جعل الله تعالى الزواج سنة له في الكون، بل حث المسلمين على التزواج والتكاثر، ومن لم يستطع تكاليف الزواج، أو من يواجه عقبات في تيسير زواجه، فيمكنه الصيام واللجوء إلى الله تعالى بأن يحصن فرجه، وأن ييسر أمر زواجه وخطبته، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو المسلم بها لتيسر زواجه.

دعاء مجرب لجلب الخطاب وتيسير الزواج

هناك بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم رجلاً كان أم امرأة لتيسير أمر زواجه وخطبته، وأبرز هذه الأدعية:[1]

  • ’’اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله‘‘.
  •  ’’اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري، وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا أستحقّ من زوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به‘‘.
  • ’’اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي، غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى‘‘.
  • ’’اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أقضي حاجتي، آنس وحدتي، فرج كربتي، يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، آمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شيء قدير‘‘.
  • ’’اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاث به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني الرجل الصالح يا رب يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين‘‘.
  • ’’اللهمّ سخّر لي (زوجًا أو زوجة) يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم‘‘.

شاهد أيضًا: الدعاء بالزواج من شخص معين والله يستجيب

دعاء مجرب للزواج في أسبوع

قبل البدء بهذا الدعاء يتوضأ المسلم، ويقرأ الدعاء أثناء وضوئه وهو موقن بالإجابة، ويدعو بأن يرزقه الله زوج أو زوجة والدعاء هو: ’’اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اقض حاجتي.. آنس وحدتي.. فرج كربتي… اجعل لي رفيقاً صالحا كي نسبحك كثيرا، ونذكرك كثيرا فأنت بي بصير، يا مجيب المضطر إذا دعاك.. احلل عقدتي.. آمن روعتي.. يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا… اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن… فأنت على كل شيء قدير، يا من إذا قلت للشيء كن فيكون.. ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة.. وقنا عذاب النار.. وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم‘‘.[1]

شاهد أيضًا: دعاء يخلي زوجي ما يشوف غيري

دعاء سيدنا موسى المستجاب لقضاء الحاجة

لقد دعى سيدنا موسى بدعاء قضاء الحاجات وهو مخصص لكل أنواع الحاجات زواج أو خطبة أو عمل أو غيره من أمور، والدعاء الذي ورد في القرآن الكريم هو: {فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}[2]، فبعد أن فرّ سيدنا موسى من فرعون ومن معه، ووصل إلى مدين، شاهد الناس يسقون أغنامهم، ورأى فتاتين بعيدتان عن مكان الماء ومعهما أغنامهما، فسألهما موسى عن السبب في عدم سقايتهما لأغنامها، فأخبرتاه في الأمر، فسقى لهما موسى، واستراح تحت ظل الشجرة ودعى بهذا الدعاء: {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}، ويُقصد بهذا الدعاء: اللهم إني مفتقر لخيرك الذي تيسّره وتسهّله لي، فكان أن أجاب الله دعوته، فقام شعيب بطلبه، ليأويه عنده، ويزوجه إحدى بناته.[3]

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب في نفس اللحظة

جلب الخطاب للمنزل بالقران

هناك عدد من الآيات القرآنية التي إذا قرأها المسلم ودعى بها باستمرار فإنه يجلب الخطاب لبيته بإذن الله تعالى، والآيات منها:[4]

  • {وَأَلَّفَ بَينَ قُلوبِهِم لَو أَنفَقتَ ما فِي الأَرضِ جَميعًا ما أَلَّفتَ بَينَ قُلوبِهِم وَلـكِنَّ اللَّـهَ أَلَّفَ بَينَهُم إِنَّهُ عَزيزٌ حَكيمٌ}[5].
  • {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّـهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}[6].
  • {وَزَكَرِيَّا إِذْ نادى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَوَهَبْنا لَهُ يَحْيى وَأَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كانُوا يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَيَدْعُونَنا رَغَباً وَرَهَباً وَكانُوا لَنا خاشِعِينَ}[7].
  • {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين}[8].
  • {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}[9].
  • {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}[10].

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك

دعاء الزواج من السنة النبوية

الدعاء هو من أفضل العبادات التي يأتي بها المسلم، وهو من أفضل القربات إلى الله تعالى، حيث يُظهر الدعاء مدى افتقار العبد إلى ربه، وصاحب الحاجة مهما كانت زواج أو غيره ما عليه سوى أن يدعو الله تعالى وهو موقن بالإجابة، والزواج هو نصف الدين، وشيء أساسي لا غنى عنه في حياة المسلم والمسلمة، فالمسلم عليه أن يدعو الله أن يرزقه بالزوجة الصالحة أو الزوج الصالح والذريّة الصالحة، ويدعو بما شاء من الأدعية المباحة من دون التقيّد بشيء معيّن، فالدعاء للزواج هو أمر مشروع ومباح، وقد كان السلف الصالح رضوان الله عليهم يدعون الله تعالى تيسير كل أمورهم من الزواج والخطبة والذرية وغير ذلك من أمور.[11]

في الختام نكون قد تعرفنا على دعاء مجرب لجلب الخطاب وتيسير الزواج حيث بيّنا هذه الأدعية، وتعرفنا على دعاء مجرب للزواج في أسبوع، ودعاء سيدنا موسى المستجاب لقضاء الحاجة، كذلك تعرفنا على دعاء الزواج من السنة النبوية وغيرها من المواضيع.

أسئلة شائعة

  • كيف تتزوج البنت بسرعة؟

    في البداية تتوكل الفتاة على الله عز وجل، وتُكثر من الآيات القرآنيّة، وأدعية الزواج التي ذكرناها مع اليقين بإجابة الله تعالى للدعاء.

  • هل الله يختار لنا الزواج؟

    الزواج هو اختيار من كل الطرفين الزوج والزوجة، لأن الله تعالى أمرنا بالدعاء واتباع عدة أمور حتى نحصل على الزوج والزوجة المناسبة.

  • هل من الممكن أن الدعاء يغير النصيب في الزواج؟

    الدعاء يغيّر القضاء كما هو معروف، وهذا يندرج حتى فيما يخص الزواج، فالدعاء أمر عظيم وبه يستمد الرزق من الله تعالى في مسألة الزواج أو غيره من أمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *