دعاء يا مولج الليل في النهار

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 3 مايو 2021 , 16:05 - آخر تحديث : 3 مايو 2021 , 16:05
دعاء يا مولج الليل في النهار

دعاء يا مولج الليل في النهار ، هو من الأدعية المباركة التي يستحبّ الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان، حيث ينبغي على المسلم أن يستغل الأوقات الفضيلة والمباركة باللجوء إلى الله تعالى التضرّع إليه بالدعاء؛ فيسأل الله عز وجل العتق من النار، ويسأله الرحمة والخير كله، وللدعاء في شهر رمضان المبارك فضلٌ عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ.

دعاء يا مولج الليل في النهار

دعاء يا مولج الليل في النهار مكتوب، هو أحد الأدعية التي يستحب الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان وهو كالآتي:

“يا مُولِجَ اللَّيْلِ فِي النَّهارِ، وَمُولِجَ النَّهارِ فِي اللَّيْلِ، وَمُخْرِجَ الْحَيِّ مِنَ الْمَيِّتِ، وَمُخْرِجَ الْمَيِّتِ مِنْ الْحَيِّ، يا رازِقَ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِساب، يا اَللهُ يا رَحْمـنُ، يا اَللهُ يا رَحيمُ، يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ لَكَ الاَسْماءُ الْحُسْنى، وَالاَمْثالُ الْعُلْيا، وَالْكِبْرِياءُ وَالالاءُ، اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَجْعَلَ اسْمي في هذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحي مَعَ الشُّهَداءِ، وَاِحْساني في عِلِّيّينَ، وَاِساءَتي مَغْفُورَةً، وَاَنْ تَهَبَ لي يَقينَاً تُباشِرُ بِهِ قَلْبي، وَاِيماناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنّي، وَتُرْضِيَني بِما قَسَمْتَ لي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الاخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النّارِ الْحَريقِ، وَارْزُقْني فيها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ، وَالرَّغْبَةَ اِلَيْكَ وَالاِنابَهَ وَالتَّوْفيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وآلَ مُحَمَّداً عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ السَّلامُ”.

شاهد أيضًا: الدعاء المستحب في العشر الاواخر من رمضان

دعاء “يا مولج الليل” في الليلة 21 من شهر رمضان

لدعاء عبادة من العبادات، والعبادة في العشر الاواخر من رمضان مؤكّد استحبابها عن الأيّام الباقية، فيخلص المسلم الدعاء في هذه الأيام، بما يشاء من خيري الدنيا والآخرة، وفيما ياتي دعاء يامولج الليل:

  • يا مولج الليل في النهار و مولج النهار في الليل و مخرج الحي من الميت و مخرج الميت من الحي يا رازق من يشاء بغير حساب يا الله يا رحمان يا الله يا رحيم.
  • اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار. اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي.
  • اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي.
  • اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.

شاهد أيضًا: كان أكثر دعاء النبي في العشر الأواخر

باب الدعاء في كل ليلة من العشر الاواخر من شهر رمضان

يسعى العباد في شهر رمضان لجني أكبر قدر من الحسنات، وخاصة في العشر الأواخر منه، فيجتهدون بالطاعات والعبادات والدعاء، ومن الأدعية الجميلة للعشر الأواخر بالترتيب:

  • الدعاء في الليلة الاولى وهي ليلة إحدى وعشرين من شهر رمضان: “يا مولج الليل في النهار ومولج النهار في الليل، ومخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي يا رازق من يشاء بغير حساب، يا الله يا رحمن يا رحيم، يا الله يا الله يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء أسألك أن تصلي على محمد وأهل بيته وأن تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، وإحساني في عليين وإساء‌تي مغفورة، وأن تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وإيمانا يذهب به الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار وارزقني فيها شكرك وذكرك والرغبة إليك، والانابة والتوبة والتوفيق لما وفقت له محمدا وآله صلواتك عليهم أجمعين”.
  • الدعاء في الليلة الثانية وهي ليلة الثاني والعشرين من شهر رمضان: ” يا سالخ النهار من الليل فإذا نحن مظلمون، ومجري الشمس لمستقرها بتقديرك يا عزيز يا عليم، ومقدر القمر منازل حتى عاد كالعرجون القديم، يا نور كل نور، ومنتهى كل رغبة، وولي كل نعمة، يا الله يا رحمن، يا قدوس يا أحد، [يا واحد] يا فرد يا صمد، يا الله يا الله يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء حتى تنتهي إلى آخر الدعاء في أول ليلة.
  • الدعاء في الليلة الثالثة وهي ليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان: من الممكن أن تكون ليلة القدر فهي ليلة فردية “يا رب ليلة القدر وجاعلها خيرا من ألف شهر، ورب الليل والنهار و رب الجبال والبحار، والظلم والانوار، والارض و السماء، يا بارئ يا مصور، يا حنان يا منان، يا الله يا رحمن، يا الله يا قيوم، يا الله يا بديع، يا الله يا الله يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل أسمي في هذه الليلة في السعداء “.
  • الدعاء في الليلة الرابعة وهي ليلة الرابعة والعشرين من شهر رمضان: “اللهم اجعل فيما تقضي وفيما تقدر من الامر المحتوم وفيما تفرق من الامر الحكيم في ليلة القدر وفي القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تكتبني من حجاج بيتك الحرام، المبرور حجهم، المشكور سعيهم، المغفور ذنوبهم المكفر عنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتقدر أن تمد لي في عمري، وأن توسع لي في رزقي، وأن تفك رقبتي من النار يا أرحم الراحمين”.
  • الدعاء في الليلة الخامسة وهي ليلة الخامسة والعشرين من شهر رمضان:  “يا جاعل الليل لباسا، والنهار معاشا، والارض مهادا، و الجبال أوتادا، يا الله يا قاهر يا جبار، يا الله يا الله يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد ثم تتمه إلى آخره”.
  • الدعاء في الليلة السادسةوهي ليلة السادسة والعشرين من شهر رمضان: “يا جاعل الليل والنهار آيتين، يا من محا آية الليل وجعل آية النهار مبصرة لنبتغي فضلا من ربنا ورضوانا يا مفصل كل شئ تفصيلا، يا الله يا ماجد، يا الله يا وهاب، يا الله يا جواد، يا الله يا الله يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تجعل اسمي في السعداء”.
  • الدعاء في الليلة السابعة وهي ليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان: “يا ماد الظل ولو شئت لجعلته ساكنا وجعلت الشمس عليه دليلا ثم قبضته إليك قبضا يسيرا، يا ذا الجود والطول والكبرياء والآلاء، لا إله إلا أنت يا قدوس يا سلام يا مؤمن يا مهيمن يا عزيز يا جبار يا متكبر، يا خالق يا بارئ يا مصور يا الله يا الله يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد”.
  • الدعاء في الليلة الثامنة وهي ليلة الثامنة والعشرين من شهر رمضان: “يا خازن الليل في الهواء، وخازن النور في السماء، ومانع السماء ان تقع على الارض إلا بإذنك وحابسهما أن تزولا، يا عظيم يا غفور، يا دائم يا الله يا دائم يا وارث يا باعث من في القبور، يا الله يا الله يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلى على محمد وآل محمد”.
  • الدعاء في الليلة التاسعة وهي ليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان: “يا مكور الليل على النهار، يا مكور النهار على الليل، يا عليم يا حليم يا حكيم، يا الله يا رب الارباب، وسيد السادات، لا إله إلا أنت، يا من هو أقرب إلي من حبل الوريد، يا الله يا الله يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد”.
  • الدعاء في الليلة العاشرة وهي ليلة الوداع: “الحمد لله الذي لا شريك له، الحمد لله كما ينبغي لكرم وجهه وعز جلاله، وكما هو أهله، يا نور يا قدوس، يا نور يا قدوس يا سبوح، يا منتهى التسبيح، يا رحمن يا فاعل الرحمة يا الله، يا عليم يا الله، يا لطيف يا الله، يا جليل يا الله، لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد ثم تتمه بأول الدعاء “.

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء يا مولج الليل في النهار، وهو أحد الأدعية التي يستحب ّ الدعاء بها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وأدرجنا ايضًا الأدعية المخصصة لكلّ ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك.

313 مشاهدة