دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 29 يوليو 2020 , 21:07
دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

يعد دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة واحد من أهم الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في هذه الأيام، وذلك من أجل استخدامها في الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في يوم عرفة التاسع من ذي الحجة، والذي أخبرنا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بأن من أفضل الأيام التي يتوجب على المسلم المداومة على الدعاء فيها والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة.

يوم عرفة

قبل الحديث عن أجمل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة وتفريج الهموم، دعنا في البداية نشرح بالتفصيل ما هو يوم عرفة ولماذا سمى بهذا الاسم وما هو فضل يوم عرفة.

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وهو اليوم الذي يسبق يوم عيد الأضحى المبارك العاشر من ذي الحجة، وليوم عرفة فضل عظيم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد حدثنا عنه في عدة أحاديث نبوية، لعل أهمها وأكثرها شهرة، هو قول المصطفى عليه الصلاة والسلام: (ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي.

وكانت الأقاويل قد اختلفت في سبب تسمية يوم عرفة، حيث قيل بأنه سمى كذلك بسبب تعارف سيدنا أدم على زوجته حواء في هذا المكان المبارك، وكذلك قيل بأنه سمى عرفة بأنه يوم يجتمع فيه الناس من شتى بقاع الأرض ليتعارفوا.

شاهد أيضًا: هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة

ادعية يوم عرفة

الأدعية في يوم عرفة لا حصر لها، ويجب على المسلم أن يجتهد هو في الدعاء وفي التضرع إلى الله سبحانه وتعالى بكل ما يجول في خاطره، وأن لا يحرم نفسه من متعة الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وقد جاءت أجمل أدعية يوم عرفة على هذا النحو:

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ، رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.
رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ، رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ، رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

في يوم عرفة يرفع المسلمون سواء كانوا من حجاج بيت الله الحرام أو من غير الحجيج أيدهم إلى السماء متضرعين إلى الله سبحانه وتعالى وطالبين من المولى عز وجل تفريج الهموم وقضاء الحاجة وطلب الرحمة والمغفرة والثواب العظيم.

وقد جاء أجمل دعاء يوم عرفه لقضاء الحاجة على النحو التالي:

استغفر الله العظيم الذى لااله الا هو الحى القيوم واتوب اليه اللهم ياجامع الشتات، يا مخرج النبات، يا محيي العظام الرفات، يا مجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات، يا مفرج الكربات، يا سامع الاصوات من فوق سبع سموات. يا فاتح خزائن الكرامات، ويامالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت.
أسالك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الشفاء للمريض .. أدعية الشفاء للمريض مكتوبة

دعاء النبي في يوم عرفة

كان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الحرص على الدعاء في يوم عرفة، حيث روى عنه بأنه في إحدى المرات كان يرفع يديه إلى السماء ويدعو الله سبحانه وتعالى وهو على ظهر ناقته، فمالت الناقة قليلًا فأمسك بها بيد ورفع اليد الأخرى للسماء وذلك من شدة حرصه على عدم ضياع ثانية واحدة بدون دعاء.

وقد جاء أجمل دعاء للنبي في يوم عرفة على النحو التالي:

ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج

بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة وكذلك تطرقنا للحديث عن أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الحاج وغير الحاج في يوم عرفة، وكذلك تحدثنا عن أجمل دعاء للنبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم في يوم عرفة.

630 مشاهدة