دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2020 , 21:07 - آخر تحديث : 4 يوليو 2021 , 20:07
دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

يعد دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة واحد من أهم الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في هذه الأيام، وذلك من أجل استخدامها في الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في يوم عرفة التاسع من ذي الحجة، والذي أخبرنا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بأن من أفضل الأيام التي يتوجب على المسلم المداومة على الدعاء فيها والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة.

يوم عرفة

قبل الحديث عن أجمل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة وتفريج الهموم، دعنا في البداية نشرح بالتفصيل ما هو يوم عرفة ولماذا سمى بهذا الاسم وما هو فضل يوم عرفة، يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وهو اليوم الذي يسبق يوم عيد الأضحى المبارك العاشر من ذي الحجة، وليوم عرفة فضل عظيم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد حدثنا عنه في عدة أحاديث نبوية، لعل أهمها وأكثرها شهرة، هو قول المصطفى عليه الصلاة والسلام: “ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”، وكانت الأقاويل قد اختلفت في سبب تسمية يوم عرفة، حيث قيل بأنه سمى كذلك بسبب تعارف سيدنا أدم على زوجته حواء في هذا المكان المبارك، وكذلك قيل بأنه سمى عرفة بأنه يوم يجتمع فيه الناس من شتى بقاع الأرض ليتعارفوا.

شاهد أيضًا: هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة

ادعية يوم عرفة

الأدعية في يوم عرفة لا حصر لها، ويجب على المسلم أن يجتهد هو في الدعاء وفي التضرع إلى الله سبحانه وتعالى بكل ما يجول في خاطره، وأن لا يحرم نفسه من متعة الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وقد جاءت أجمل أدعية يوم عرفة على هذا النحو:

  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ، رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.
  • رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
    رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ، رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ، رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

في يوم عرفة يرفع المسلمون سواء كانوا من حجاج بيت الله الحرام أو من غير الحجيج أيدهم إلى السماء متضرعين إلى الله سبحانه وتعالى وطالبين من المولى عز وجل تفريج الهموم وقضاء الحاجة وطلب الرحمة والمغفرة والثواب العظيم، وقد جاء أجمل دعاء يوم عرفه لقضاء الحاجة على النحو التالي:

“استغفر الله العظيم الذى لااله الا هو الحى القيوم واتوب اليه اللهم ياجامع الشتات، يا مخرج النبات، يا محيي العظام الرفات، يا مجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات، يا مفرج الكربات، يا سامع الاصوات من فوق سبع سموات. يا فاتح خزائن الكرامات، ويامالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت، أسالك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يا رب العالمين”

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب

فيما يأتي دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب:

  • يا مقيل العثرات، ياقاضى الحاجات اقضى حاجتى، وفرج كربتى، وارزقنى من حيث لا أحتسب.
  • اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب.
  • اللهم ياباسط اليدين بلعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير.
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  بفضلها يارب لا تكلنى إلى أحد ولا تحوجنى إلى أحد،وأغننى يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدى من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق “اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد.

شاهد أيضًا: دعاء الشفاء للمريض .. أدعية الشفاء للمريض مكتوبة

دعاء النبي في يوم عرفة

كان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الحرص على الدعاء في يوم عرفة، حيث روى عنه بأنه في إحدى المرات كان يرفع يديه إلى السماء ويدعو الله سبحانه وتعالى وهو على ظهر ناقته، فمالت الناقة قليلًا فأمسك بها بيد ورفع اليد الأخرى للسماء وذلك من شدة حرصه على عدم ضياع ثانية واحدة بدون دعاء، وقد جاء أجمل دعاء للنبي في يوم عرفة على النحو الآتي: ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ”

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج

أدعية يوم عرفة لقضاء الحوائج

فيما يأتي أدعية يوم عرفة لقضاء الحوائج:

  • اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ . اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، إذا قالَ حينَ يُمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ – أو: كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ – وإذا قالَ حينَ يصبحُ فماتَ من يومِهِ مثلَهُ.
  •  أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِا اليوم وَخَيْرَ ما بَعْدَهَ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَهَ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ.

أفضل أدعية قضاء الحوائج

فيما يأتي أفضل الأدعية لقضاء الحوائج:

  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ، رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ

شاهد أيضًا: حديث افضل الدعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لتيسير الزواج

فيما يأتي دعاء يوم عرفة لتيسير الزواج مستجاب:

  • اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبّحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، فأنت بي بصيرًا .
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير.
  • يا من قلت للشيء كن فيكون، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء يوم عرفة للصائمين

فيما ياتي دعاء يوم عرفة للصائمين:

  • اللهم ببركة هذا اليوم وببركة صيامي ودعائي، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر.
  • اللهم إنّي لك صمت ومنك رجوت في هذا اليوم الكريم، اللهم فتقبّل منّي وأجب دعائي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من فتنة النّار وعذاب النّار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشرّ فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شرّ فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدّنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، اللهم قنا شحّ أنفسنا واجعلنا من المفلحين، اللهم حبّب إلينا الإمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اللهم ثبّتنا بالقول الثّابت في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك، إنّك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم.
  • إلهنا ما ألطفك بنا مع عظيم جهلنا، وما أرحمك بنا مع قبيح فعلنا، إلهنا كلما أخرسنا لؤمنا أننطقنا كرمك، وكلّما أيأستنا أوصافنا أطمعتنا مِنَنُك، إلهنا ماذا وجد من فقدك، وما الذي فقد من وجدك، إلهنا كيف نخيب وأنت أملنا وكيف نُهان وعليك اتّكالنا، اللهم ارحمنا واغفر لنا ويسّر أمرنا.

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار

من أفضل الأوقات التي يمكن أن يدعو فيها الفرد هو الدعاء، وخاصة يوم عرفة قبل الإفطار، حيث أن دعوة الصائم مستجابة، وفيما يأتي دعاء يوم عرفة قبل الافطار:

  • اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا أبصر النّاظرين.
  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا. ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا.
  • ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
  • رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
  • أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين.
  • ر‌ب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذر‌يتي ر‌بنا وتقبل دعاء.
  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول.

 نص دعاء يوم عرفة مكتوب 1442

فيما يأتي نص دعاء يوم عرفة مكتوب 1442:

“اللهم لك الحمدُ كالذي تقولُ، وخيرًا مما نقولُ، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ووسْوَسةِ الصدرِ، وشتاتِ الأمرِ، اللهم إني أعوذُ بك من شرِّ ما تجيءُ به الريح، اللهم اني اقول لا اله الا الله العلي العظيم , لا اله الا الله الحليم الكريم , لا اله الا الله الحي القيوم , لا اله الا الله الاحد الصمد , لا اله الا الله بديع السماوات والارض , اللهم اني اسألك باسمك الاعظم , الذي نجيت به موسى حين قلتَ باهياً شراهياً في الدهر الباقي والدهر الخالي، واسألك بعلم الغيب وقدرتك على الخلق , فانك على كل شيئ قدير , وباسمائك الحسنى المتعززات , ان تصلي على محمد وال محمد , وان تغفر لنا وتفعل بنا ما انت اهله , فانك اهل العفو ياذا الجلال والاكرام , اغفر لي ماقدمتُ وما اخرتُ , وما اسررتُ وما اعلنتُ , وما ابديتُ وما اخفيتُ , وماخفيَّ على الخلائق ولم يخفّى عليك , اللهم انك اهل التجاوز والاحسان , اسالك ياجواد ياكريم , ان تجود عليا بفضلك آمين يارب العالمين , وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين”

بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة وكذلك تطرقنا للحديث عن أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الحاج وغير الحاج في يوم عرفة، وكذلك تحدثنا عن أجمل دعاء للنبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم في يوم عرفة.

1392 مشاهدة