دفع زكاة الفطر الكترونيا في السعودية 1441-2020

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 19:05
دفع زكاة الفطر الكترونيا في السعودية 1441-2020

دفع زكاة الفطر الكترونيا في السعودية من الوسائل التي وفّرتها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية لمواجهة فيروس كورونا وذلك لما فرضته السلطات من حظر؛ للتقليل من الإصابة بهذا الفيروس، وذلك تزامنًا مع قُرب عيد الفطر، ويُريد المسلمون إخراج زكاة فطرهم؛ لتطبيق الفريضة التي أمر الله -عز وجل- عباده بها؛ لأجل ذلك سنتعرف لاحقًا على طريقة دفع زكاة الفطر في السعودية الكترونيا بشكل تفصيلي.

دفع زكاة الفطر الكترونيا في السعودية

وفّرت الجهات المختصة في المملكة للمُسلمين دفع زكاة الفطر عن طريق الانترنت؛ وذلك لما تشهده المملكة بصفة خاصّة، والعالم أجمع من مخاوف تجاه فيروس كورونا، وزكاة الفطر واجبةٌ على كُلّ مُسلمٍ، قادر، بالغ، عاقل.

كما أنها تجب على وليّ الأمر تجاه أبنائه، وزوجاته، بل والجنين في بطن أمه يجب إخراج الزكاة عنه؛ فيخرج من هذا القيد غير المسلم، وكذلك غير القادر على قضاء حوائجه وحوائج من يعول؛ فهذا لا تجب عليهالزكاة بل تجب له، وقد حدّد القرآن الكريم، والسنة النبوية الأصناف التي يجب إخراج الزكاة لها، والمسؤولون عن هذه الطريقة يوصلون هذه الزكاة لمُستحقيها.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر في السعودية 2020-1441

طريقة دفع زكاة الفطر اون لاين (الكترونيا) السعودية

يُمكن دفع زكاة الفطر عن طريق الإنترنت من خلال الدخول على موقع زكاتي الإلكتروني، وقد دُشّن هذا الموقع لإخراج زكاة الفطر؛ لمواجهة التحدّيات التي يوجهها العالم في هذه الآونة، كما يمكن من خلاله حساب مقدار زكاة الفطر، وذلك بالضغط على أيقونة حساب الزكاة، وأيضًا تحديد الصنف التي تُريد إخراج الزكاة منه، سواءًا أكان ذهبًا، أم فضةً، أم مالًا، ويظهر لك القيمة بعد الضغط على أيقونة متابعة.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

تطبيق زكاة الفطر

ليتمكن المُسلم داخل المملكة العربية السعودية من دفع زكاة الفطر أون لاين، يجب اتّباع الخطوات الآتية:

  • تحميل تطبيق زكاتي من خلال متجرجوجل بلاي  لأجهزة الأندوريد، و آب ستور.
  • تثبيت التطبيق على هاتفك المحمول أيًّا كان نوعه.
  • التسجيل على التطبيق، وذلك بملأ البيانات المطلوبة.
  • اختيار خيار” الدفع”، وبعد ذلك حدّد القيمة التي تُريد أن تدفها.
  • أن يكون قيمة المبلغ بالريال السعودي.
  • يوجد خانة لكتابة الملاحظات؛ إن وُجدت.
  • توجد خانة لكتابة المعلومات الخاصّة بالمُزكّي؛ إذا أراد.
  • الضغط على الموافقة على الشروط والأحكام.
  • النقر على تأكيدالدفع.

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على دفع زكاة الفطر الكترونيا في السعودية ، والخطوات اللازم اتّباعها لتفعيل تلك الخدمة سواء أكانت عبر موقع زكاتي، أو عبر التطبيق الذي يُمكن تحميله من خلال متجر جوجل بلاي أو آب ستور.

248 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!