رحمة النبي صلى الله عليه وسلم

كتابة نور محمد -
رحمة النبي صلى الله عليه وسلم

رحمة النبي صلى الله عليه وسلم حيث توجد العديد من المظاهر التي تصور رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته الأطفال منهم والنساء الأقوياء منهم والضعفاء حيث كان النبي من أرحم الناس على أمته وكان يهتم بشأنهم ويعاملهم بالطيب والإحسان وكان يمنع وقوع الظلم عليهم.

رحمة النبي صلى الله عليه وسلم

نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين من أكثر الأنبياء الذي عرفوا بالرحمة ولين القلب فقد تمثلت رحمة النبي في الصور الآتية:

  • الرحمة بالأطفال: فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم محب جدًا للأطفال وكان يعطف عليهم ويلاعبهم ويضمهم إلى صدره ومن أكثر الصور التي أثبتت شدة رحمة النبي بالأطفال الصغار أنه كان في مرة يصلي جماعه بالناس، وقد سمع صوت بكاء طفل صغير فخفف من الصلاة لكي لا يبكي الطفل كثيرًا وكان صلى الله عليه وسلم يحملهم، وهو يصلي وإذا سجد كان يضعهم في الأرض وإذا قام من الصلاة حملهم مرة أخرى وكان يحزن جدًا ويبكي أثناء سماعه لخبر موت طفل.
  • الرحمة بالضعفاء: حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم جدًا لأمر الضعفاء ويحسن معاملتهم وكان النبي يوصي عليهم، وعلى أداء كافة حقوقهم وكان يحذر من ظلمهم أو التعدي عليهم بأي شكل من الأشكال.
  • الرحمة بالنساء: كان النبي صلى الله عليه وسلم أحن الناس على زوجاته وعلى بناته فكانت عندما تأتيه ابنته فاطمة الزهراء كان يقبلها، وعندما كانت صفية تريد أن تطلع فوق البعير كان النبي يجلس من أجل أن يرفع لها ركبته وكان يوصي بمعاملة النساء معاملة حسنة.
  • الرحمة بخدمه: كان يعرف عن النبي أنه أشد الناس رحمة بخدمه فكان يعاملهم بمنتهى الكرم والجود، وكان لا يوبخهم أبدًا بل كان يعلمهم ويدلهم برفق كما كان يمازحهم أيضًا ويعطف عليهم.
  • الرحمة بالمرضى: فقد كان صلى الله عليه وسلم يأمر بزيارة المرضى والعناية والاهتمام بهم والشفقة عليهم، وكان يحرص صلى الله عليه وسلم على إدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم.
  • رحمته لأمته: من أكثر صور رحمة النبي على أمته هي أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا دعوة إلى الله وقد طلب أن يتم تأخير إجابة تلك الدعوة وهي شفاعته لأمته وقد بشر أمته أنهم من أكثر الأمم دخولًا إلى الجنة.
  • رحمته بالشهداء: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الرحمة بالجنود وخاصةً الشهداء، فكان لا يعاقبهم أبدًا على أخطائهم ويعامل نفسه مثلهم وقد كان يحرص على دفن الشهداء، وعدم إرسالهم إلى أهلهم لكي لا يروهم ويتألموا عليهم.

شاهد أيضًا: كان النبي صلى الله عليه وسلم يثني على ذوي رحمه

مظاهر رحمة النبي بغير المسلمين

تعددت مظاهر رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بغير المسلمين فقد شملت رحمته أيضًا الكفار والمشركين ومن تلك المظاهر:

  • رحمته بالأسرى: فقد النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على فك الأسرى وكان يطلق سراحهم بدون فدية.
  • رحمته أثناء الحروب: حيث وضع النبي للمسلمين العديد من القواعد التي يجب أن لا يتعدوها مثل النهي عن قتل الأطفال، والنهي عن قتل النساء، والنهي عن قتل المرضى وكبار السن كما شملت رحمته الحيوانات والجمال أيضًا حيث نهى عن قتل الحيوان أو حرق الشجر والغابات.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على رحمة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا العديد من مظاهر رحمة النبي صلى الله عليه وسلم على أمته وعلى النساء والأطفال والمرضى كما ذكرنا العديد من صور رحمة النبي على غير المسلمين.

38 مشاهدة