سعر لتر الديزل في السعودية 2022

سعر لتر الديزل في السعودية 2022

سعر لتر الديزل في السعودية 2022 وفق ما أعلنت عنه شركة أرامكو، فقد أصدرت شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية أسعار الوقود والمواد النفطية والتي يتم تطبيقها في مختلف مناطق المملكة، ومن خلال الفقرات التالية سيتم عرض المعلومات التفصيلية عن سعر لتر الديزل في السعودية 2022، كما سيتم تقديم أسعار البنزين وغيره من المنتجات النفطية في المملكة.

 حول وقود الديزل

وقود الديزل أو الديزل Diesel هو بشكلٍ عامٍّ أيّ نوعٍ من أنواع الوقود الذي من الممكن استعماله في محركات الديزل، وأشهر أنواع الديزل هو مقطـَّر جزئي لزيت وقود النّفط، وهناك أنواعٌ أخرى بديلةٌ عنه وهي غير مشتقةٍ من النفط، مثل البيوديزل، وبهدف عدم الخلط بين النوعين، فقد أطلق اسم البتروديزل على الديزل المشتق من النفط، والبتروديزل أو ديزل النفط، هو أحد المنتجات المشتقّة من النفط، وتركيبته عبارة عن خليطٍ من الهيدروكربونات، ويتم الحصول عليه من خلال عملية تقطيرٍ جزئيٍّ للنفط الخام بدرجات حرارة تتراوح بين 200 درجة مئوية و350 درجة مئوية، تحت الضغط الجوي، والبتروديزل هو من السوائل غير القابلة للامتزاج مع الماء.

شاهد أيضًا: اسماء شركات البترول في السعودية

سعر لتر الديزل في السعودية 2022

من خلال الموقع الالكتروني الرسمي لشركة أرامكو، نشرت الشركة تفاصيل أسعار لتر الديزل في السعودية 2022، وبينت النشرة الصادرة عن شركة أرامكو أن سعر ليتر الديزل هو 0.63 ريال سعودي، ويستمر العمل بهذا السعر حتى اليوم العاشر من شهر يناير من عام 2022م، حيث يتم إصدار نشرة أسعارٍ جديدةٍ، تراعي الأسعار العالمية للمنتجات النفطية، حيث أكدت شركة أرامكو من خلال موقعها الالكتروني على أن مراجعة الأسعار المنشورة تتم بشكلٍ دوريٍّ، وذلك بهدف التقليل من تأثّر الأسعار التي يتم عرضها بالتغيّرات العالمية التي تحدث في أسعار التّصدير، مما لا يؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على المستهلك النهائيّ.

 هل سيرتفع الديزل في السعودية 2022

من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، هو حقيقة ارتفاع أسعار الديزل في السّوق السعودي خلال العام 2022، وتجدر الإشارة هنا إلى أن أسعار الديزل في المملكة العربية السعودية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأسعار العالمية، حيث يتأرجح سعر لتر الديزل بين الارتفاع أو الانخفاض كلّ شهرٍ، لذلك تقوم شركة أرامكو ومن خلال موقعها الالكتروني الرّسمي بالإعلان عن أسعار الديزل والبنزين وباقي المشتقات النفطية في اليوم العاشر من كلّ شهرٍ ميلاديٍّ، وذلك بالاعتماد على التعديلات الحاصلة في الأسعار عالميًا، والتي تعود إلى ما تقرره شركات النفط العالمية.

شاهد أيضًا: اسعار الوقود في السعودية 2022

 اسماء شركات البترول في السعودية

تعمل العديد من الشركات المختصّة في إنتاج وبيع البترول ومشتقاته على أراضي المملكة العربية السعودية، ونبين فيما يلي أسماء أهم شركات البترول في المملكة العربية السعودية:

  • شركة أرامكو السعودية: هي شركةٌ وطنيةٌ تختصّ بالعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكمياويات، كما تقوم الشركة بالعديد من الأعمال التي تخص التنقيب عن النفط، وإنتاجه وتكريره وتوزيعه في مختلف أنحاء العالم.
  • مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف): تعود ملكية مصفاة أرامكو إلى شركة أرامكو السعودية وشركة موبيل ينبع ريفايننج كمبني إنك، وهي إحدى المصافي الرائدة في الشرق الأوسط.
  • شركة الغاز والتصنيع الأهلية: تم تأسيس الشركة في عام 1963م، وتعمل في مجال تعبئة ونقل وبيع غاز البترول المسال، كما تعمل على تسويق الأسطوانات والخزانات الفارغة وجميع المعدات التي تختص بنقل الغاز.
  • الشركة المتحدة لصناعة البيتومين المحدودة (سابت): تأسست الشركة المتحدة السعودية لصناعة البيتومين المحدودة (سابت) في عام 1994 في مدينة الرياض، وينحصر عمل الشركة في إنتاج المواد العازلة للماء، والتي يتم استخراجها من البيتومين المؤكسد واللفائف البيتومينية.
  • شركة الحمراني فوكس البترولية العربية السعودية المحدودة: تأسست شركة الحمراني فوكس البترولية السعودية في عام 1995م، وتعمل في مجال الشحوم والزيوت.
  • الشركة العربية لتجارة المواد البترولية (أبسـكو): تأسست الشركة في عام 1960م، وتعمل في مجال مصافي النفط.
  • الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم): تأسست الشركة في عام 2008م، وتعمل في تجارة المنتجات البتروكيماوية وكافة المشتقات النفطية.
  • الشركة المتحدة لزيوت التشحيم (يونيلوب): تمتلك الشركة المتحدة لزيوت التشحيم (يونيلوب) مصفاةً لتكرير النفط من أجل إنتاج زيوتٍ بجودةٍ عاليةٍ في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • مصنع بتروقاز للخدمات البترولية: متخصصٌ في صناعة مستخرجٍ زيتيٍّ عالي الجودة وبنوعيةٍ فريدةٍ من نوعها.
  • شركة اليمامة للبترول والكيماويات: تقوم بإنتاج مادة أكسيد الحديد، والتي تستخدم في تلوين الأصباغ والدهانات والقرميد.

شاهد أيضًا: اسعار البنزين لشهر ديسمبر 2021 في السعودية

أسعار البنزين في السعودية 2022

تقوم شركة أرامكو السعودية بالإعلان عن أسعار البنزين وغيرها من المشتقات النفطية من خلال موقعها الالكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت، وتتغير نشرة الأسعار المعلنة بشكلٍ دوريٍّ كل شهر، ويتم الإعلان عنها في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، ليتم تطبيقها في اليوم التالي من الشهر، ووفق النشرة الأخيرة التي تم الإعلان عنها على موقع الشركة فإن سعر ليتر البنزين في المملكة العربية السعودية جاء كالتالي:

  • سعر ليتر البنزين 91 هو 2.18 ريال سعودي.
  • سعر ليتر البنزين 95 هو 2.33 ريال سعودي.

رابط متابعة سعر الديزل في السعودية 2022

تسمح شركة أرامكو السعودية لجميع المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية بالاطلاع على تحديثات نشرة أسعار المشتقات النفطية من خلال صفحتها المخصصة لذلك على موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت، ومن الممكن الاطلاع على نشرة آخر الأسعار من خلال الرابط “من هنا“، والجدير بالذكر أن هذه النشرة يتم تعديلها في اليوم العاشر من كل شهرٍ ميلاديٍّ، ويتم بدء العمل بها في اليوم الحادي عشر من كل شهرٍ ميلاديٍّ، كما يتم تغييرها شهرياً بناءً على التعديلات العالمية لأسعار الطاقة.

شاهد أيضًا: متى يتم مراجعة اسعار البنزين

سعر الديزل الجديد في السعودية 2022

أعلنت شركة أرامكو السعودية نشرة أسعار المنتجات النفطية عبر موقعها الالكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت، وذلك لشهر ديسمبر من عام 2021م، ويستمر العمل وفق هذه النشرة حتى العاشر من شهر يناير من عام 2022م، وجاء وفق هذه النشرة سعر ليتر الديزل الجديد في السعودية كما يلي: سعر لتر الديزل 0.63 ريال سعودي.

أسعار المنتجات النفطية في السعودية 2022

نشرت شركة أرامكو السعودية قائمةً بأسعار المنتجات النفطية لشهر ديسمبر 2021م والتي يستمر العمل بها حتى اليوم العاشر من شهر يناير من عام 2022م، وجاءت الأسعار كما يبينها الجدول التالي:

نوع المنتج سعر الليتر الواحد
البنزين 91 2.18
البنزين 95 2.33
الكيروسين 0.70
غاز البترول السائل 0.75
الديزل 0.63

شاهد أيضًا: متى تسعيرة البنزين الجديدة

وهنا يصل المقال إلى خاتمته بعد أن بيّن سعر لتر الديزل في السعودية 2022 ، كما قدم المقال قائمةً بأسماء أهم شركات البترول في المملكة العربية السعودية، وأسعار البنزين والمنتجات النفطية الأخرى وفق النشرة الشهرية التي تصدرها شركة أرامكو.

المراجع

  1. ^ aramco.com , شركة أرامكو , 31/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *