شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 4 أغسطس 2021 , 20:08 - آخر تحديث : 4 أغسطس 2021 , 20:08
شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس

شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس، تعد قشرة الرأس حالة شائعة تتسبّب بتكوّن قشور بفروة الرأس، وهي حالة ليست خطيرة، ولكنها قد تكون مزعجة، ومحرجة، ويصعب علاجها في بعض الأحيان، خاصةً إذا لم تُعرف أسبابها، ولكن بشكلٍ عام فإنّ استخدام أنواع الشامبو المضاد للقشرة يقضي عليها، وفي هذا المقال سنتحدث عن شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس.

شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس

يُستخدم شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس، والقضاء عليها بفعالية وسرعة، ولا تقتصر فائدة هذا الشامبو على علاج القشرة فقط، بل هو علاج لعديد من مشكلات الشعر، منها تساقط الشعر، وتهيّج فروة الرأس، ويتكوّن شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس من مكونات طبيعية، تغذي الشعر، وتحميه من العوامل البيئية، كما يساعد الشامبو في تنعيم الشعر وترطيبه، والقضاء على البكتيريا والفطريات الموجودة في فروة الرأس، ومن أهم المكونات التي يتكون منها الشامبو، زيت حبة البركة، وزيت الخروع، وزيت الجوجوبا، ومادة البيوتين، وفيتامين e، ومضادات أكسدة.

شاهد أيضًاأفضل شامبو للشعر الدهني وكيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر

دواعي استخدام شامبو بلوبيك Blopik

هناك عدة أسباب لاستخدام شامبو بلوبيك Blopik، من أهمها ما يأتي:

  • علاج قشرة الرأس.
  • منح الشعر النعومة واللمعان.
  • علاج تساقط الشعر.
  • علاج سعفة المبرقشة(عدوى جلدية).
  • فك تشابك الشعر وترطيبه.
  • حماية فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا والدهون الزائدة.

شاهد أيضًاأفضل شامبو للشعر الكيرلي للأطفال والكبار

كيفية استخدام شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس

لاستخدام شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس بشكل صحيح، ينبغي اتباع الخطوات التالية[3]:

  • غسل الشعر مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، ويمكن غسله أكثر من مرة إذا كان نوع الشعر يحتاج لذلك.
  • فرك الشامبو برفق على فروة الرأس.
  • ترك شامبو بلوبيك Blopik على الشعر لمدة 5 دقائق قبل شطفه.
  • يمكن ترك الشامبو على فروة الرأس الجافة لمدة 30 دقيقة قبل غسله.
  • في حال كان الشعر من النوع الجاف للغاية، يمكن وضع زيت جوز الهند على خصل الشعر من الأسفل لتغليفها، قبل 30 دقيقة من استخدام الشامبو المضاد للقشرة.
  • استخدام بلسم لترطيب الشعر بعد استخدام شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس.
  • يمكن وضع كريم مضاد للقشرة بعد غسل الشعر.

شاهد أيضًاافضل شامبو للشعر المعالج بالبروتين 

أسباب قشرة الرأس

تُصيب القشرة فروة الرأس الجافة، قعندما تكون فروة الرأس منخفضة الترطيب، فإنها تصبح ملتهبة، ومصابة بالقشرة، ومن أبرز العوامل التي تساعد في الإصابة بقشرة فروة الرأس ما يأتي[1]:

عدم غسل الشعر بالشامبو جيدًا

على الرغم من أنّ استخدام الشامبو بإفراط غير صحي، إلا أن عدم غسل الشعر  بالشامبو بما فيه الكفاية قد يكون سبب للإصابة بقشرة فروة الرأس، فعدم تنظيف الشعر جيدًا بالشامبو يتسبّب بتراكم الدهون على فروة الرأس، مما يؤدي إلى الإصابة بقشرة فروة الرأس، وإذا لاحظ الشخص ظهور القشرة على فروة رأسه رغم غسله لشعره بانتظام، فقد لا يكون الشامبو فعالًا لتنظيف الشعر وإزالة الدهون المتراكمة على فروة الرأس.

التحسس من بعض منتجات الشعر

يعاني بعض الناس من الحساسية تجاه بعض منتجات الشعر، بما في ذلك جل الشعر، والمثبت، وبعض أنواع الشامبو، مما يسبب الإصابة بقشرة فروة الرأس، لذلك إذا لاحظ الشخص تحسس في فروة رأسه أو حكة بعد استخدام منتج معين، فعليه تجنب استخدامه مرة أخرى.

البشرة الجافة

تعد البشرة الجافة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بقشرة فروة الرأس، وهذه من الحالات التي يصعب معها علاج القشرة، وللتأكد من أنّ جفاف البشرة هو المسبب للقشرة، يمكن ملاحظة الجفاف على أجزاء أخرى من الجسم، ويزداد الجفاف سوءًا عند برودة الطقس، لذلك يلاحظ أصحاب البشرة الجافة ازدياد حالة قشرة الرأس خلال أشهر البرد.

التهاب الجلد الدهني

إنّ التهاب الجلد الدهني حالة طبية مزمنة، لا تصيب فروة الراس فقط، بل تصيب أجزاء الجسم الأخرى أيضًا، وفي هذه الحالة يصاب الشخص بفشرة فروة الرأس، واحمرار وتهيج فيها، وهي حالة تبدو مشابهة لبعض الأمراض الجلدية الأخرى، مثل الأكزيما والصدفية.

فرط فطريات فروة الرأس

تعيش فطريات الملاسيزية في فروة الرأس بشكل طبيعي عند جميع الناس، ولكن قد تصبح هذه الفطريات زائدة بشكل مفرط، بسبب التهاب الجلد، مما يسبب الإصابة بقشرة فروة الرأس.

التوتر

يعد التوتر العصبي من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بقشرة فروة الرأس.

شاهد أيضًافوائد زيت الارغان للشعر وفروة الرأس

كيفية علاج قشرة فروة الرأس

يعاني معظم الناس من قشرة فروة الرأس في مرحلة من مراحل حياتهم، ولكنها تصيب الاشخاص من سن المراهقة حتى مرحلة منتصف العمر بشكل خاص، وبعد أن تعرفنا على أبرز الاسباب التي تقف وراء الإصابة بالقشرة، فسنتعرّف الآن على كيفية علاجها، وهو كما يأتي[2]:

  • السيطرة على التوتر والإجهاد.
  • تجنب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.
  • غسل الشعر وتنظيفه وتمشيطه بانتظام.
  • استخدام فرشاة الشعر بلطف عند تمشيط الشعر لإزالة القشرة، ثم غسلها جيدًا، لإزالة أي قشرة عالقة فيها.

شاهد أيضًاأفضل أنواع بديل زيت الشعر

علاجات طبيعية لقشرة الرأس

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لمشكلة قشرة فروة الرأس، ومنها ما يأتي[4]:

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي، يحتوي على مكونات قوية ضد البكتيريا، لذلك فهو يساعد في علاج قشرة الرأس، عن طريق محاوبة البكتيريا والفطريات الموجودة على فروة الرأس.

زيت الليمون

يُستخدم الليمون وزيت الليمون بشكل تقليدي لعلاج ضغط الدم المرتفع، وتقليل التوتر، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، وزيت الليمون يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعله علاج فعال مضاد لقشرة الرأس.

هلام الصبار

يحتوي جل الصبار على مركبات نشطة جيولوجيًا، مثل مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، التي تساعد في محاربة قشرة الرأس.

الأسبرين

الأسبرين هو مسكن للآلام،  كما يمكن استخدامه لعلاج قشرة الراس، وذلك لاحتوائه على حمض الساليسيليك، وهو مادة تُستخدم في أنواع الشامبو المضاد للقشرة، وحمض الساليسيليك يمنع تراكم الدهون على فروة الرأس، ولاستخدام الأسبرين على الشعر، يُسحق فرصين منه بشكل ناعم، ويُخلط مع الشامبو.

بيكربونات الصوديوم

يساعد صودا الخبز في الحد من قشرة الرأس، من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة، والدهون الزائدة من فروة الرأس، فهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ولكن ينبغي عدم الإفراط في استخدامه حتى لا يسبب جفاف في الشعر.

الزنك

الزنك هو معدن يعزز وظيفة جهاز المناعة في الجسم ويدعم نمو الخلايا، ويوجد الزنك في المكسرات، والبروتينات الحيوانية والحبوب الكاملة، وتحتوي العديد من أنواع الشامبو ضد القشرة على الزنك، فهو يقضي على الفطريات، ويزيل الدهون الزائدة من فروة الرأس.

شاهد أيضًافوائد زيت الأفوكادو للشعر وأضراره وطرق استخدامه على الشعر

متى يجب استشارة الطبيب؟

لحسن الحظ فإنّ معظم حالات قشرة فروة الرأس يمكن علاجها باستخدام شامبو مضاد للقشرة، والذي يُصرف من دون وصفة طبية، إضافةً إلى إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة، وبالرغم من ذلك فإنّ قشرة فروة الرأس تكون في بعض الحالات النادرة عنيدة ومثيرة للحكة، ولا تستجيب للشامبو المضاد للقشرة، كما قد تكون حكة فروة الرأس نتيجة أسباب أخرى غير القشرة، منها الصدفية أو الأكزيما، أو الإصابة بالتهاب فطري حقيقي، لذلك إن استُخدم الشامبو المضاد للقشرة لبضع أسابيع، ولم تختفي قشرة الرأس والحكة، أو أصبحت فروة الرأس متهيجة أو حمراء، فيجب هنا استشارة طبيب الجلدية، ليحدّد السبب في عدم استجابة قشرة فروة الرأس أو الحكة للشامبو المضاد القشرة، ثم يصف العلاج المناسب للحالة[5].

شاهد أيضًاطرق تطويل الشعر طبيعيًا وطبيًا

شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول شامبو بلوبيك Blopik لعلاج قشرة الرأس، ولكن يجب التذكير أن الشامبو المضاد للقشرة، والعلاجات المنزلية لن تُزيل القشرة إذا كانت أسبابها حالات جلدية أساسية، مثل الصدفية أو الأكزيما، وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب مختص.

المراجع

  1. ^ henryford.com , 5 Causes Of Dandruff (And How To Treat Them) , 4/8/2021
  2. ^ medicalnewstoday.com , How to treat dandruff , 4/8/2021
  3. ^ uihc.org , Anti-dandruff shampoos , 4/8/2021
  4. ^ medicalnewstoday.com , 10 natural remedies for dandruff , 4/8/2021
  5. ^ healthline.com , Dandruff: What Your Itchy Scalp Is Trying to Tell You , 4/8/2021
88 مشاهدة