صيغة شكوى ضد مستشفى

كتابة ايات نواورة -
صيغة شكوى ضد مستشفى

صيغة شكوى ضد مستشفى يُقدّمها إليكم موقع مُحتويات، حيث تُعتبر الشّكوى إحدى الوسائل القانونيّة التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص؛ لإظهار الظلم أو الشكوى التي تعرضوا لها من إحدى الجهات، وذلك من خلال تقديم شكوى إلى الجهات المعنية باستقبال الشكاوى، والشّكوى ضد المُستشفى إحدى أنواع الشكاوى التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص، والتفاصيل أكثر حول هذه الشكوى تجدونها هُنا في مقالنا.

تقديم شكوى ضد المستشفى

يتم اللجوء إلى تقديم شكوى ضد مُستشفى في حال تقصير المُستشفى عن تقديم الخدمات الصحيّة إلى المريض، وإهمال الصّحة العامة، حيث تؤكد القوانين أنّ من حقّ أيّ شخص يتعرّض إلى ضرر جسيم بصحته نتيجة الإهمال طبيّ إلى تقديم شكوى ضد الجهة المسؤولة عن هذا الإهمال، كما يُمكن تقديم الشكاوى ضد إدارة المستشفى والطاقم الطبي في حال عدم الامتثال للمعايير والضوابط الصحية المعتمدة في المُستشفى والإصابة بأضرار جسيمة حيال ذلك، وكذلك الأمر في حالة عدم إعطاء المعلومات الطبيّة الصحيحة للمريض وتدهور حالته الصحيّة نتيجة ذلك، وفيما يلي نورد لكم أبرز الأسباب التي تستدعي إلى تقديم الشكاوى ضد المُستشفى:

  • يحق لكم تقديم الشكاوى ضد المُستشفى في حال عدم تقديم الرعاية الطبية المُتكاملة من قبل الطاقم الطبي وإدارة المستشفى.
  • يحق لكم تقديم الشكاوى ضد المُستشفى في حال الإهمال بالمرضى.
  • يحق لكم تقديم الشكاوى ضد المُستشفى في حالة تقديم التشخيصات الخاطئة التي تتسبب في حدوث أضرار جسيمة ويُمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  • يحق لكم تقديم الشكاوى ضد المُستشفى في حال رفض إدارة المستشفى أو أحد أفراد الطاقم الطبي تقديم المساعدة للمريض.
  • يحق لكم تقديم الشكاوى ضد المُستشفى في حال عدم تقديم العلاج الطبي المناسب للمريض.
  • يحق لكم تقديم الشكاوى ضد المُستشفى في حال الإهمال بالنظافة العامة للمستشفى ومرافقه.
  • يحق لكم تقديم الشكاوى ضد المُستشفى  في حال الاعتراض على الأسعار التي تضعها إدارة المُستشفى ولا تتناسب مع أفراد المجتمع.

شاهد أيضًا: صيغة نموذج خطاب شكوى قوي

صيغة شكوى ضد مستشفى

نُتيح لكم فيما يلي أفضل صيغة شكوى ضد المُستشفى، بحيث يُمكنكم الاستعانة بها في حال الشروع بتقديم شكوى ضد المُستشفى نتيجة التقصير أو الإهمال، وهي كالتالي:

إلى معالي وزير الصحة المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم لكم بالشكوى التي تحمل عنوان….. وأفيد حضرتكم فيها أنني المريض:…….. وأحمل رقم البطاقة الشخصية….، والملف الطبي الخاص بي يحمل رقم ….. في مستشفى…….، الواقعة في محافظة …… بمدينة…. والملف الطبي في مستشفى……..، والذي يحمل رقم…..

تعرّضت في بداية الأمر إلى……………..، ونظرًا لما حدث لي من أضرار فإنني أتقدم بشكوى إلى سيادتكم وبإذن الله سوف أنال حقي بعدلكم إن شاء الله، وأرجو من سيادتكم اتخاذ الإجراء المناسب نتيجة الإهمال الطبيّ والتقصير من قبل إدارة المُستشفى ………..، تفضلوا بقبول وافر الاحترام.

مقدمة من المواطن/ المواطنة……..

شاهد أيضًا: خطوات تقديم شكوى للمحكمة الكترونيا

نموذج شكوى ضد مستشفى حكومي

نُتيح لكم فيما يلي نموذج لشكوى ضد مُستشفى حكوميّ كالتالي:

إلى معالي السيد وزير الصحة/ ـــــــــــــــــــــــــــ

تحية طيبة وعطرة، أمّا بعد؛ ــــــــــ

أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى؛ اسمي ــــــــــــــــــــــــ وأحمل بطاقة هُوِيَّة وطنية رَقْم ــــــــــــــــــــــــ، وأقيم في مدينة ــــــــــــــــــــ؛ حيث أرفع شكوى عاجلة إليكم ضد المستشفى الحكومي ــــــــــــــــــــــــ في منطقة ــــــــــــــــــــــــ، حيث ذهبت إلى هذا المُستشفى في تاريخ يوم ــــــــــــــــــــــــ باحثًا عن علاج لألمٍ ألّم بذراعي، ولقد قاموا بـِبتر يدي عن طريق التشخيص الخاطئ في يوم ــــــــــــــــــــــــ ؛ ويا سيدي فإنّ هذا التّشخيص الخاطئ أثّر على حياتي وعملي، ولذلك أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد هذا المشفى، وأطلب من سيادتكم الوقوف إلى جانبي للحصول على تعوي عمّا بدر من هذا التّشخيص الخاطئ، ولكم مني كلّ الحب والاحترام.

مقدم الشكوى المواطن/ ــــــــــــــــــــــــ

رَقْم الجوال/ ــــــــــــــــــــــــ

التوقيع / ــــــــــــــــــــــــ

شاهد أيضًا: كيفيه رفع شكوى لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

نموذج شكوى ضد المستشفى الخاص

وفي حال تعرّضكم لإحدى المشاكل أو الإهمال في الخدمات المُقدّمة من قبل المُستشفى الخاصّ؛ فإنّ بإمكانكم تقديم الشكوى على الشاكلة التاليّة:

إلى السيد …………..

شكوى ضد الموظف ………….. الذي يعمل في المستشفى……………

أتقدم إلى سيادتكم بالتقدم بشكوى ضد أحد الموظفين ، في المُستشفى الخاصّ………………، اسم الموظف…………. ، حيث إن هذا الشخص قام بإهانتي أمام العاملين ، وأساء إلي بالسب بألفاظ نابية، وشهد على ذلك  …………، موظف في قسم ………….. ، ولم أرد عليه إساءته.

ولهذا فإنّني أقصدكم اليوم وأتقدم إلى سيادتكم بشكوى إدارية مُطابًا منكم التحقيق في الأمر واسترداد حقي وفق القوانين والأنظمة. تفضلوا بقبول وافر الاحترام.

مقدمة إليكم من ………….

التوقيع ….

التاريخ……………

نموذج صيغة شكوى ضد طبيب

وفي حال تقديم شكوى ضد طبيب أو ضد أحد الطاقم الطبيّ العامل في إحدى المُستشفيات؛ فإنّ الصيغة الإلكترونيّة لهذه الشّكوى تكون كالتالي:

معالي وزير الصحة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أتقدم لحضرتكم بشكوى حول / … إنني مريض: … .. ولدي رقم تعريف … .. وفي سجلي الطبي هذا الرقم … في … ……………… …… .. والسجل الطبي في مستشفى …… .. الذي له رقم… .. في البداية حدث لي …… وبسبب الضرر الذي أصابني أقدم شكوى على شرفك وإن شاء الله سأحصل على حقي في عدلك بإذن الله. المطالبة بالحق من صاحب التشخيص الخاطئ حسب الاستنتاج الذي يصدره الطبيب ………. في المستشفى ……… .. تحياتي. يمثلها مواطن أو جنسية ………

تقديم شكوى لوزارة الصحة

وتجدر الإشارة هُنا إنّ وزارة الصحة السعودية تُتيح لكم خدمة تقديم الشكاوى والملاحظات المختلفة عبر موقع صحتي، بحيث تستقبل ملاحظاتكم وشكاويكم حول الخدمات الصحية المقدمة من المُستشفى، بهدف العمل على تحسين الجودة والخدمات الصحيّة المُقدّمة، وتتطلب هذه الخدمة من المستخدم أن يكون بحوزته ملف طبي مفعل بالمستشفى، ليتم تقديم شكوى إلى وزارة الصّحة ضد مستشفى باتباع التعليمات التاليّة:[1]

  • الانتقال المُباشر إلى موقع صحتي الإلكترونيّ “من هنا“.
  • تسجيل الدخول بإدراج كلّ من اسم المستخدم وكلمة السر في الحقول المعدة لذلك.
  • الضغط على أيقونة (مركز صحتي لاستقبال الملاحظات والآراء)؛ والتي تتواجد في الجهة اليسرى أسفل الصفحة.
  • الضغط على خيار (تقديم شكوى).
  • اختيار المستشفى المراد الشكاية ضده.
  • كتابة الشكوى في المكان المخصص لذلك.
  • الضغط على أيقونة “تقديم”.
  • وبعد ذلك يُمكنكم متابعة حالة الطلب من خلال خانة “طلباتي”.

شاهد أيضًا: شروط الدعوى الكيدية وغرضها وعقوبتها وكيفية الرد عليها

ضوابط كتابة شكوى رسمية قويّة

هنالك العديد من الضوابط والأساسيات الواجب اتباعها عند الشروع بكتابة رسالة شكوى ضد جهة رسميّة، وإليكم أبرز هذه الضوابط على النحوّ التالي:

  • ضرورة اختيار الوقت المناسب عند كتابة خطاب الشكوى الرسميّ.
  • مراعاة الوضوح والإيجاز في عبارات وكلمات رسالة الشكوى، بحيث يتم مراعاة حصول القارئ على الفكرة من هذه الرسالة.
  • ضرورة تحديد الهدف المرجوّ من خطاب الشكوى.
  • إرفاق المستندات والوثائق التي  تدعم وتؤكد الحق في خطاب الشكوى المقدّم إلى الجهة المختصة.
  • مراعاة كتابة الخطاب بأسلوب رسميّ ومتناسب مع نص الخطاب.
  • ختام رسالة الشكوى بطريقة رسمية متناسبة مع نص الخطاب وتجنب الخطاب العاطفي قدر المُستطاع.
  • قراءة خطاب الشكوى مرارًا والتأكد من خلوّه من الأخطاء قبيل تقديمه إلى الجهة المعنية بذلك.
  • ضرورة تضمين الشكوى الأطراف الأساسيّة ممثلةً بكلّ من: اسم الجهة المختصة في استلام رسالة الشكوى، واسم المشتكي، واسم المشتكى عليه، وموضوع الشكوى، وواقعة الشّكوى.

نموذج خطاب شكوى قوي pdf

نُتيح لكم صيغة ونموذج خطاب شكوى قوي بصيغة ملف PDF “من هنا“، حيث يشتمل هذا الملف على خطاب موّجه إلى الجهات المختصة للتظلم والشكوى على شخص معتدي بحق شخص آخر بطريقة رسميّة، وبعبارات موّحدة يُمكنكم الاستعانة بها عند تقديم التّظلم والشكاوى إلى الجهات الرسميّة ضد أيّ شخص تظلّم بحقكم وتسبب بأضرار جسمية لكم.

شاهد أيضًا: اعتراض على حكم مع نموذج صيغة خطاب

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله صيغة شكوى ضد مستشفى، وهي الصيغة الموّحدة والمعتمدة لتقديم الشكاوى ضد تقصير المُستشفى في الخدمة المُقدّمة إلى المرضى.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , الشكاوى والاقتراحات عبر بوابة صحتي , 19/05/2022
111 مشاهدة