طلب المعرفة حول أمر معين أو قضية معينة من خلال الالفاظ

طلب المعرفة حول أمر معين أو قضية معينة من خلال الالفاظ

طلب المعرفة حول أمر معين أو قضية معينة من خلال الالفاظ ، هذا ما سنجيبكم عليه في هذا المقال. فالمناهج السعودية تعمل على تفتيح ذهن الطالب وتنمية مداركه العقلية وقدراته على المحاكمة المنطقية بطرحها الأسئلة بأسلوب يحفز على الاستنتاج. فترى الطلبة السعوديين يبحثون في الكتب والمكتبات وعلى صفحات الإنترنت ومحركات البحث حول معلومات تزيد معرفتهم وتغنيها.

طلب المعرفة حول أمر معين أو قضية معينة من خلال الالفاظ

الإجابة هي : “السؤال“، فبالسؤال والاستفسار حول أي أمر يمكنك الحصول على المعرفة التي تريدها. وتعد طريقة صياغة السؤال فنًا من فنون الكلام، إذ عندما يكون السؤال مصاغًا بطريقة واضحة ومحددة ودقيقة تأتي الإجابة أكثر دقةً وتحديدًا. كذلك في الحياة الاجتماعية فإن المهارة في عرض الأفكار وطرح الأسئلة تجعل الشخص ناجحًا اجتماعيًا وقادرًا على الحصول على المعلومات المتعلقة بأي موضوع دون صعوبات.

شاهد أيضًا: من شروط صناعة الأسئلة الصحيحة

من القواعد الأساسية لطرح الأسئلة

توجد عدة قواعد تفيد السائل في تنظيم طريقة صياغته لسؤاله وطريقة الطرح، وفيما يل أبرز هذه القواعد:

  • يفضل أن يكون السؤال واضحًا ومباشرًا، ويبين الغرض من السؤال.
  • يستحب أن يكون السؤال موجزًا وقصيرًا بما يفي بالغرض، كيلا يشعر المجيب بالملل.
  • ينبغي أن تكون الجمل في السؤال واضحةً وسهلةً وبسيطةً دون أي مواربة.
  • يجب أن يكون السؤال ذا صلة بالشخص المجيب، كما يجب أن يكون الموقف مناسبًا لطرح السؤال وإعطاء المجيب مساحةً خاصةً وحريةً في الإجابة على السؤال دون تشتت أو توتر.
  • يجب أن تكون الغاية من طرح السؤال واضحةً بالنسبة للشخص المجيب.

شاهد أيضًا: من القواعد الأساسية لطرح الأسئلة

من أنواع التفكير حسب طبيعة السؤال التفكير الريبي

إن التفكير الريبي هو الشك في كل شيء، ومن هنا جاءت كلمة الارتياب أي الشك. فبعض طرق طرح السؤال تكون غير محددة وتدفع بالطالب إلى الشك من الهدف من السؤال وبالتالي يرتاب ويشك في إجابته. كذلك في الحياة الاجتماعية يتبع بعض الأشخاص أسلوبًا مستفزًا في طرح الأسئلة يجعل المجيب في حالة شك وتخوف من غايات وأهداف طرح السؤال.

الإجابة اكثر مساهمة في تطوير الفكر الناقد من السؤال

التفكير ينشط الدماغ ويترك العنان للعقل للتعمق والغوص في طبيعة الأشياء. والناقد دون غيره هو شخص اعتاد على دراسة الشيء بشكل دقيق لتقييم مكامن القوة والضعف فيه، بهدف إصلاح الأخطاء والعيوب. والسؤال المثير للجدل والمطروح بشكل دائم هو أيهما ينشط الفكر أكثر الإجابة أم السؤال؟ ليتبن لاحقًا أن المقولة التي تقول أن الإجابة اكثر مساهمةً في تطوير الفكر الناقد من السؤال، هي عبارة خاطئة. والسؤال ينمي العقل والفكر والمدارك لدى الإنسان.

الأسئلة الصفية تنشط التفاعل بين التلاميذ

بعد أن كانت الأساليب القديمة في التعليم تعتمد مبدأ التلقين والتحفيظ، بدأت الخطط الحديثة والمناهج المطورة تعتد على اشراك الطالب باستنتاج المعلومة وعدم تلقيها. وذلك عبر طرح سلسلة من الأسئلة الاستنتاجية التي توصل الطالب إلى النتيجة النهاءية بشكل عفوي وذكي. وكلما كان المعلم ماهرًا في صياغة سؤاله يتحفز الطلاب للإجابة ويتسابقون في تقديم آراءهم مما يشيع جوًا من التفاعل والاهتمام والتركيز داخل غرفة الصف.

وفي الختام وبعد أن أوضحنا معنى طلب المعرفة حول أمر معين أو قضية معينة من خلال الالفاظ ، نرى أن صياغة السؤال ليست مجرد صف للكلمات بل هي فن وأسلوب لا يتقنه الكثيرون.

34 مشاهدة