عبارات عن البيئة باسلوب ادبي مميز واهمية المحافظة على البيئة

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر 2020 , 16:12 - آخر تحديث : 31 ديسمبر 2020 , 16:12
عبارات عن البيئة باسلوب ادبي مميز واهمية المحافظة على البيئة

عبارات عن البيئة باسلوب ادبي مميز جدا من الأشياء التي كثيرًا ما نحتاجها في حياتنا؛ لتوعية الناس بأهمية المحافظة على البيئة وحفظ التوازن الكوني، وحماية الكرة الأرضية من التلوث الذي من شأنه أن ينشر الأمراض ويضر بصحة الكائنات الحية المختلفة، ويهمنا في هذا الصدد أن نؤكد على أن مهمة المحافظة على البيئة لا تقع على عاتق الدول فحسب بل إنها مسؤولية فردية أيضًا، وفيما يأتي سوف نسلط الضوء على أهمية المحافظة على البيئة والوسائل المتبعة في ذلك، فضلًا عن سرد عدد من العبارات المميزة عن البيئة.

اهمية المحافظة على البيئة

من سُنن الله تعالى في الكون أنه خلق كلَّ كائن ليؤدي وظيفتَه بما يتناسب مع الهدف الذي خلق لأجله؛ وذلك للحفاظ على مبدأ التَّوازن بين المخلوقات، وإن أيَّ خَلخلة لهذا القانون الكوني تعني تغييرًا في وجودية مكونات الطبيعة، وهذا يؤدي إلى بُروز ظاهرة التلوُّث؛ والتلوث يعني؛ إخلال بمعادلة حفظ توازن المكونات في البيئة واستنزافها، ما يجعل الحفاظ على البيئة في الحدِّ من هذا التصرُّف السَّلبي واجبًا شرعيًّا، وأيضًا مسؤوليةً أخلاقيَّةً.

وإن الحلول المعاصرة المقترحة التي جاءت للحفاظ على البيئة بعد إدراك بأهمية مكافحة التلوث للحفاظ على البيئة، اهتمَّت بالآليَّات التي تؤتي نتائجها على المدى البعيد، مثل إشاعة المفهوم المعاصر للتنمية المستديمة، وهو يركز على إبقاء دورة الطبيعة، وتجددها من خلال قانون التوازن الطبيعي؛ فإن وقاية البيئة من التلوث، والحد من دمارها أقلّ كلفة، وأجدى نفعًا من عملية إصلاحها بعد فوات الأوان، فعمدوا إلى دراسة الاعتبارات البيئيَّة، وتقييم جدواها في المراحل التخطيطية، وهذا استلهام واضح لنهج معالجة إسلام للبيئة التي كانت السَّبَّاقة ضمن هذا المجال.

شاهد أيضًا: من هو المتضرر من تلوث البيئة

وسائل الحفاظ على البيئة

انطلاقًا من أهمية الحفاظ على البيئة نظيفة ونقية، وتجنب تلويثها بأي نوع من الملوثات ظهرت مجموعة من الوسائل والطرق للمحافظة على البيئة تختلف باختلاف الجهة المخاطبة بهذه المهمة، حيث أن الحفاظ على البيئة كما يعد مفهومًا مجتمعيًا فإنه أيضًا مسؤولية فردية على كل فرد من أفراد المجتمع المتحضر تحملها، وفيما يأتي نسرد لكم عددًا من وسائل الحفاظ على البيئة بشكل عام:

  • نشر التوعية المجتمعية بأهمية المحافظة على البيئة: يجب على جميع المؤسسات في المجتمع التكاتف للحد من التلوث البيئي وتوعية الناس في مدى خطورة هذا الأمر، وحثهم على المحافظة على البيئة نظيفة ونقية بجميع الوسائل الممكن، ومن الجهات المعنية بهذا الأمر؛ وزارة التربية والتعليم، والهيئات الإعلامية، ومراكز البحوث العلمية، وغيرها.
  • تنمية المسؤولية الفردية للحفاظ على البيئة: من خلال التعلم المستمر بأهمية البيئة ونقائها وأثر ذلك على حياة الأفراد، وتكثيف الجهود في زراعة الأشجار، الابتعاد عن الرعي الجائر وكل ما يفاقم مشكلة التصحر، وتجنب إلقاء المخلفات الكيميائية إلا في الأماكن المخصصة، وغيرها الكثير.
  • الالتزام بمجموعة التعليمات المنزلية للحفاظ على البيئة: ومن ذلك ترشيد استهلاك المياه من خلال التقليل من استخدام الغسالة مثلًا، كما يمكن للأفراد زراعة الأشجار في حديقة المنزل، بالإضافة إلى إعادة تدوير المهملات الصادرة من المنزل، واستخدام المصابيح الموفرة للطاقة، والتقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية، وغير ذلك.
  • تقليل حجم النفايات الصلبة: ويمكن ذلك من خلال اتباع عدد من الطرق منها؛ ترميد النفايات، والتسميد معتمدين بذلك على دور الميكروبات، فضلًا عن استخدام مكبات النفايات الصحية.
  • التخلص من النفايات الخطرة: وتكون ناتجة من عمليّات التصنيع؛ حيث يتم التخلص منها أو تقليل حجمها لضمان حماية صحة الإنسان والبيئة، عن طريق تعزيز عملية إعادة التدوير، ومعالجة الموارد أو دفنها أو حرقها حسب الإجراءت والمعايير الوقائيّة المتبعة.

شاهد أيضًا: طرق الحفاظ على البيئة

عبارات عن البيئة باسلوب ادبي مميز جدا

بينا لكم فيما سبق أهمية المحافظة على البيئة والتوعية المجتمعية بهذا الأمر المهم، وتعد العبارات من أهم الوسائل المتبعة في العملية التوعوية، وفيما يأتي نسرد لكم مجموعة عبارات عن البيئة باسلوب ادبي مميز جدا:

  • إننا جميعًا عالقون ضمن شبكة لا مفر منها، إنها شبكة التبادلية، ونحن محصورون في ثوب واحد ومصير واحد. فكل ما يؤثر على مصير واحد منّا يؤثر على الجميع بشكل غير مباشر.
  • نحن مقيدون بالتزام عميق لإنقاذ بيئتنا الطبيعية، والحفاظ على الأرض باعتبارها المكان الوحيد الذي نعرفه صالح للسكن وضيافة الإنسان في العالم.
  • إن الإشراف الجيد على البيئة ليس مجرد مسؤولية شخصية، بل هو قيمة عامة، وواجبنا نحن يتمثل في استخدام الأرض بشكل جيد، وفي بعض الأحيان عدم استخدامها على الإطلاق. وهذه هي مسؤوليتنا كمواطنين، ولكن الأهم من ذلك، إنها دعوتنا كخلفاء على كوكب الأرض، مطالبون بإعماره.
  • إن الحفاظ على بيئتنا ليس تحديًا مجتمعيًا أو مسؤولية أو واجب قومي؛ بل هو نابع من الفطرة السليمة.
  • لقد حان الوقت بالنسبة لنا الآن كأمة أسلامية أن نمارس نفس البصيرة في التعامل مع مواردنا الطبيعية العظيمة التي وضعها لنا الشارع الحكيم في الحفاظ على الممتلكات واستخدامها على نطاق واسع، بما يضمن رفاهية المجتمع والأفراد.
  • مهمة العلماء تتمثل في أن يصوروا لنا المشكلات التي ستؤثر على البيئة بناءً على الأدلة المتاحة، إلا أن حلها ليس من مسؤولية العلماء بل هو من مسؤولية المجتمع أجمع.
  • يجب أن يكون هناك سبب يجعل بعض الناس قادرين على العيش بشكل جيد.،يجب أن يكونوا قد عملوا من أجل حياتهم، أعتقد أنهم لم يكونوا معتادون على هدر الموارد الطبيعية، ورمي الأشياء التي يستخدمونها جزافًا، كان تفكيرهم أرقى من ذلك.
  • لا تبدو حدائقنا جميلة كما هي بالريف، إنها ليست مليئة بالألوان وهواؤها ليس نقيًا.

شاهد أيضًا: خبر صحفي عن البيئة

عبارات عن الحفاظ على البيئة بالانجليزي

يهتم العديد من الناس بكتابة عبارات عن الحفاظ على البيئة بالانجليزي؛ وذلك لتتوائم العملية التوعوية مع الناس من مختلف الثقافات، وفيما يأتي نسرد لكم قائمة مميزة من الأقوال والعبارات عن البيئة باللغة الإنجليزية:

  • What is the use of a house if you haven’t got a tolerable planet to put it on? ― Henry David Thoreau
  • Saving our planet, lifting people out of poverty, advancing economic growth… these are one and the same fight. We must connect the dots between climate change, water scarcity, energy shortages, global health, food security and women’s empowerment. Solutions to one problem must be solutions for all. – Ban Ki-moon
  • If all mankind were to disappear, the world would regenerate back to the rich state of equilibrium that existed ten thousand years ago. If insects were to vanish, the environment would collapse into chaos.― E. O. Wilson
  • What we are doing to the forests of the world is but a mirror reflection of what we are doing to ourselves and to one another. ― Chris Maser
  • Our planet’s alarm is going off, and it is time to wake up and take action! – Leonardo DiCaprio
  • To waste, to destroy our natural resources, to skin and exhaust the land instead of using it so as to increase its usefulness, will result in undermining in the days of our children the very prosperity which we ought by right to hand down to them amplified and developed. ― Theodore Roosevelt
  • Sooner or later, we will have to recognize that the Earth has rights, too, to live without pollution. What mankind must know is that human beings cannot live without Mother Earth, but the planet can live without humans. – Evo Morales
  • The most important thing about global warming is this. Whether humans are responsible for the bulk of climate change is going to be left to the scientists, but it’s all of our responsibility to leave this planet in better shape for the future generations than we found it. – Mike Huckabee

امثال وحكم عن البيئة

هناك حكم متعدد تعبر عن البيئة وتتحدث عن ضرورة المحافظة عليها بأسلوب بسيط، وسياق منمق، وفيما يأتي نضع لكم قائمة امثال وحكم عن البيئة:

  • عندما تبكي السماء، تعيش الأرض
  • لا تقتل البيئة حتى لا تقتلك.
  • كن نظيفًا منظمًا حتى تعيش سعيدًا مكرمًا كما تستحق.
  • إن كان هناك طريق أفضل من طريق آخر فهو بالتأكيد طريق الطبيعة النقية.
  • لن يكون لدينا مجتمع طبيعي إن دمرنا بيئتنا.
  • أمة تدمر تربتها تدمر نفسها، فالغابات هي رئات أرضنا التي تنقي الهواء وتعطي قوة جديدة لمجتمعنا.
  • البيئة ليست ملكًا لأحد حتى يدمرها؛ بل تقع مسؤولية المحافظة على البيئة على عاتق الجميع.
  • ترى هل يتعين علينا التضحية باقتصاد قوي من أجل بيئة صحية!
  • السبيل الوحيد للمضي قدمًا إن أردناه هو تحسين جودة البيئة، وإشراك الجميع في ذلك.
  • إنه لأمر مرعب أن نضطر إلى محاربة تطورنا من أجل إنقاذ البيئة من التلوث.
  • توفر الأرض ما يكفي لتلبية احتياجات كل إنسان على سطحها، ولكنها لا تلبي كا يكفي لكل جشع الإنسان.
  • بما أننا نحبّ أن نعيش في بيئة خضراء، فلنحافظ على أشجار المكان.
  • المجتمعات المتفرّقة لا تقوى على حماية البيئة.
  • علينا أن نبقي سماءنا زرقاء وصافية، وأن نجعل أرضنا خضراء ونظيفة.

شعر عن البيئة

تفتحت قرائح الشعراء ونبغوا في كتابة أجمل أبيات الشعر التي تتحدث عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها وفيما يأتي نذكر لكم عددًا منها:

  • قال الشاعر مؤكدًا على أهمية المحافظة على البيئة: 

نُظَلِّـلُ تُرْبَـتَهَا بِالشَّـــــــــجَرْ *** وَنُبْعِدَ عَنْـهَا الأَذَى وَالضَّرَرْ
فَبِيئَـتُنَا أَصْبَحَـتْ فِي خَــــطَرْ *** وَتَطْـهِــيرُهَا هُوَخَـيْرُدَوَاءْ

  • روى الشاعر أعذب الكلمات عن البيئة كما يأتي:

إِلَى الجِدِّ هَيَّا نَشُـــدَّ الرِّحَـالْ. *** وَبِالعِزِّ نَرْفَـعُ تَاجَ الكَـمَالْ
فَبيئتنا عُرٍفَـتْ بِالجَمَـــــــالْ *** وَعَذْبِ المِيَاهِ وَطِيبِ الهَوَاء

  • قال الشاعر أحمد شوقي عن جمال البيئة والطبيعة: 

تلك الطبيعة ُ، قِف بنا يا ساري *** حتى أُريكَ بديعَ صُنْعِ الباري
الأَرضُ حولك والسماءُ اهتزَّتا *** لروائع الآياتِ والآثار
من كلّ ناطقة ِ الجلال، كأَنها  *** أُمُّ الكتاب على لسان القاري

رسومات عن المحافظة على البيئة

نضع لكم فيما يأتي مجموعة من أجمل الرسومات عن المحافظة على البيئة:

عبارات عن البيئة باسلوب ادبي مميز
عبارات عن البيئة باسلوب ادبي مميز
عبارات عن البيئة باسلوب ادبي مميز

درس المحافظة على نظافة البيئة للأطفال بالتلوين

من المهم جدًا التأكيد على فهم الأطفال وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة؛ فهم بناة المستقبل والجيل القادم المسؤل عن إعمار الأرض والمحافظة عليها، ويمكننا أن نعلمهم ذلك من خلال سرد قصة عن تلوث البيئة، وتحميسهم بأجمل العبارات، وإطلاعهم على أهم الأخبار التي تناسب مستوى إدراكهم، بالإضافة إلى تزويدهم بالصور للاستمتاع بتلوينها وإدراك مغزاها ومعناها، وفيما يأتي وفرنا لكم عددًا من الرسومات الجاهزة للتلوين:

درس المحافظة على نظافة البيئة بالتلوين
درس المحافظة على نظافة البيئة بالتلوين
درس المحافظة على نظافة البيئة بالتلوين
درس المحافظة على نظافة البيئة بالتلوين

شاهد أيضًا: بحث عن تلوث البيئة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سلطنا فيه الضوء على أهمية المحافظة على البيئة، وأهم الوسائل التي تقتضي ذلك، بالإضافة إلى سرد عبارات عن البيئة باسلوب ادبي مميز جدا، وأجمل الأقوال والحكم ذات العلاقة باللغتين العربية والإنجليزية.

856 مشاهدة