عبارات عن صلاة التراويح في رمضان 2021

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 13 أبريل 2021 , 14:04
عبارات عن صلاة التراويح في رمضان 2021

عبارات عن صلاة التراويح في رمضان 2021 وهي من الصلوات والطقوس الخاصة بشهر رمضان المبارك، والتي تبعث في النفوس على الراحة والطمأنينة وتشعل بهم الذاكرة نحو رمضانات عامرة بالخير كانت قد مضت، فصلاة التراويح تعد من أهم مظاهر شهر الخير والبركة، ولذلك يحرص موقع محتويات على سرد أجمل العبارات عن صلاة التراويح في رمضان، مع ذكر لفضل تلك الصلاة.

عبارات عن صلاة التراويح في رمضان

التراويح اصطلاحًا تعني قيام شهر رمضان، وهي من الأمور التي يحرص عليها الرّجال في شهر رمضان، فهي صلاة يرتاح بها الجسد بعد وجبة الإفطار، ومن الطقوس الرمضانية التي تبعث في المسلم نفحات إيمانية بنكهة رمضانية بحته، وفي ذلك نسرد لكم باقة من عبارات عن صلاة التّراويح:

  • وأفضل القول هو قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الله، رواه مسلم.
  • يقال: أيام وتعلوا أصوات المساجد بالتراويح فبلغنا إيّاها على خير وسلام يا الله.
  • ويقال: هل تذكر شيئا من تعب التراويح في العام الماضي؟ بالتأكيد لا، فاحرص على صلاتك هذا العام.
  • اللهم بعدد اشتياقنا، أرحم قلوبنا بصلاة القيام، وتقبّلها منّا خالصة لوجهك الكريم.
  • نسألك يارب، أن تحمينا بها، وأن تجعلنا من المقبول عنّا صيامنا وقيامنا يا كريم.
  • اللهم اجعلنا من المحافظين على الصلاة في أوقاتها وارزقنا الشوع فيها وأداءها على الوجه الذي يرضيك وحين أغمض عيني يا الله على ذنب يغضبك، أكرمني بالرجوع وطلب الغفران.
  • يقول أحجهم: كلّما شعر بالضيق أطلت من قيامي في رمضان أكثر، ليتفرّغ ذلك الضيق والألم على سجاد المساجد.
  • في رمضان تختلط المشاعر بين وقت وآخر، ففي موعد القيام وأنا في صلاة التراويح تسمو نفسي وأشعر أنّي أحلّق من الفرح.
  • في رمضان يصلي الناس التراويح خلف الإمام، ويكملون حتّى الركعة الأخيرة، ليرفع الإمام يديه بالدعاء ويرفع الناس أيديهم معه، وما هي إلّا لحظات ليصلهم الشعور بالأمان، وبأنّ دعواتهم قاب قوسين من اليقين.
  • في صلاة التراويح شعور واستشعار برحمات الله ومغفرته، ورضاه يسيطر على الروح ويطوّقها بالأمان.
  • في صلاة التراويح تتعايش روحك مع مقاصد التقوى، وتصعد روحك في مراتب علوية سماوية.
  • في صلاة التراويح صفوف المصلين تتزاحم والأكتاف تتلاحم والأقدام تلتصق والخشوع يهيمن والرحمة تتنزل والجنة أمام الأعين تحضر ثمّ تتمايل.

شاهد أيضًا: متى تبدا صلاة التراويح ومتى تنتهي

فضل وبركات صلاة التراويح في رمضان 

فهي باللغة العربية جمع ترويحة، وتعني المرة الواحدة من الراحة، وروّحت بالقوم ترويحًا يعني صلّيت بهم التراويح، وسميت بذلك لأنّ الناس كانوا يطيلون القيام فيها والركوع والسجود، فإذا صلوا أربعًا استراحوا ثمّ استأنفوا الصلاة أربعًا، ثمّ استراحوا ثم صلوا ثلاثًا، فالتراويحِ اصطلاحًا هي قيامُ شَهرِ رَمضانَ، ولذلك نسرد لكم باقة من فضاءلها:

  • صلاة التراويح سبب لغفران ما تقدّم من ذنوب: عن أَبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُرغِّبُ في قيامِ رمضانَ من غير أنْ يأمرَهم فيه بعزيمة، فيقولُ: مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه.
  • من صلّى القيام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة كاملة: فعن أبي ذرّ رَضِيَ اللهُ عَنه، قال: قلت: يا رسولَ اللهِ، لو نَفَّلْتَنا قيامَ هذه اللَّيلة؟ فقال: إنَّ الرَّجل إذا صلَّى مع الإمامِ حتّى ينصرفَ، حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ.
  • أن مصلّيها إذا مات وهو مداوم عليها، كان من الصديقين والشهداء: عن عَمرِو بنِ مرَّةَ الجهنيِّ، قال: جاءَ رجلٌ من قُضاعةَ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: إنِّي شهدتُ أن لا إله إلَّا الله، وأنَّك رسولُ الله، وصليتُ الصلواتِ الخمسَ، وصُمتُ رَمضانَ وقُمتُه، وآتيتُ الزكاةَ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: مَن ماتَ على هذا كانَ من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة التراويح مع الشفع والوتر

خواطر جميلة عن صلاة التراويح في رمضان 2021

ولأنها من أسمى الطقوس الرمضانية التي تشعل الخواطر بأبهى المفردات، كانت الخاطرة حاضرة في وصف تلك الصلاة، فصلاة القيام أو التراويح تحمل معها مقدار كبيرًا من الذكريات والحب لشهر الخير، وفي ذلك نسرد:

الخاطرة الأولى تراويح الصبا

يقول شاب في والده: وما زلت أذكر يا أبي تراويح الصبا عندما كنت أمسك بطرف ثوبك خلفك، وأخشى من ابتعادك عنّي لتكملة الصفوف، ما زلت أذكر يا أبي طيب الكلام ومسك تلك الذكريات، فيا مرحبا بصلاة القيام.

الخاطرة الثانية في المسجد

يقول آخر: هنا قلبي وفيها جنباته الأحشاء، هنا تسمو الروح وتصفو القلوب وتزهو الحياة، هنا نطير نحو الخالق لنرى بعين الحب بعين اليقين، ولنستشعر لذّة الطاعة وأداء الفرائض كما هي مفروضة، فالله الله في رمضان والله الله في صلاة التراويح كم اشتقنا.

الخاطرة الثالثة في تراويح المنزل

يقول آخر: من محبّتي ومحبّة أبنائي لصلاة القيام وطقوس رمضان الجميلة، قاموا بحرماني من صلاتي في المسجد فصرت أقوم بهم، بعد صلاة العشاء حتّى نتعب، في جو عائلي مليء بالمحبة والسعادة، فاللهم اكتبنا من المقبولين عندك، وأعنّ فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.

كلام جميل ومكتوب عن صلاة التراويح في رمضان

فهي عبارة عن ومضة زمنية قصيرة، ومن مميزاتها العظيمة أنّها رمضانية بحتة لا تصح بشكلها وطقوسها سوى في رمضان، فحرص السلف الصالح على اغتنامها أيّما اغتنام، وفي ذلك نسرد لكم أجمل ما قيل عنها:

  • رمضان الخير لا يحمل معه سوى الخير، وصلاة القيام من أحب الأعمال إلى قلبي، فالله الله في القيام.
  • في صلاة التراويح أشعر أنّي قد غادرت المدينة، وانتقلت بروحي إلى أماكن دافئة وعامرة بالسعادة، فاللهم تقبّل منّا واحفظنا.
  • يقول أحدهم: كثيرون من ينتظرون أذان صلاة المغرب للإفطار، أمّا أنا فقلبي في انتظار العشاء من أجل صلاة التراويح.
  • في صلاة التراويح هالو من السعادة لا يشعر بها سوى من أعطى تلك الصلاة كل تركيزه واهتمامه.
  • كيف لا أقوم التراويح وسيد الخلق محمد -صلى الله عليه وسلم- قد أوصى بها أيّما توصيه وأعطاها من الاهتمام كلّه.
  • يقول آخر: في صلاة التراويح، أنسى نفسي، وأمتزج مع تلك التراتيل القرآنية الجميلة، فيها وجدت غايتي ومتعتي الرمضانية، فأسأل الله القبول الحسن.

قد يهمك أيضًا: كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الي تناولنا فيه عبارات عن صلاة التراويح في رمضان 2021 وانتقلنا لفضل تلك الصلاة وأحاديث نبوية عنها ثمّ خواطر في صلاة التراويح وذكرياتها، لنختم أخيرا مع أجمل ما قيل في صلاة التراويح.

1215 مشاهدة