تغريدات من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر

من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر

تغريدات من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر هو ما يبحث عنه الكثير من النّاس، حيث أنّ هذه التّغريدات والخواطر صارت جزءً لا يتجزّأ من حياة معظم البشر، وخاصّةً مع كثرة استخدام مواقع التّواصل الاجتماعي، وتعبّر هذه الخواطر والتّغريدات عن مشاعر وأحاسيس النّاس تجاه شخصٍ أو شيءٍ معيّن أو أنّها تعبّر عن حالتهم في الوقت الرّاهن، و موقع محتويات يساعدنا على معرفة أجمل وأروع التّغريدات عن يوميّ الخميس والجمعة، والّتي يمكن نشرها على التويتر أو أيٍّ من مواقع التّواصل الاجتماعي الأخرى.

تغريدات من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر

إنّ من العادات الجديدة الّتي انتشرت بين النّاس هي نشر التّغريدات عن الأيّام وأحوالها على موقع التويتر، وخاصّةً يوميّ الجمعة والخميس، فهما الأيّام الّتي يحبّها معظم النّاس حيث تكون نهاية الأسبوع، فيهما يشعر الإنسان بالرّاحة، ويستريح فيهما من ضجيج الجانب العمليّ من حياتهم، وقد تتضمّن هذه التّغريدات العديد من المواضيع منها ما هو مضحكٌ ومنها ما هو دينيّ وغيرها الكثير، وفيما يأتي سنعرض أجمل تغريدات من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر، وهي:

  • وأخيرًا إنّه الخميس الّذي كنت أنتظره لأرتاح من ضجيج هذا العالم البائس، يوم الخميس الّذي أرجع فيه إلى بيتي المتواضع الّذي تملأه السّكينة والطّمأنينة، اليوم الّذي أستطيع فيه فعل ما يحلو لي دن أوامر أو توجيهات، أحبّ يوم الخميس جدًّا.
  • اللهمّ في يوم الجمعة المبارك، اجعلنا ممّن يُقال لهم ادخلوا الجنّة بسلامٍ آمنين، ولا تجعلنا ممّن يُقال لهم ادخلوا نار جهنّم خالدين فيها، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعفُ عنّا، وارضَ عنّا في الدّنيا والآخرة ومن قال آمين.
  • أوصيكم في ليلة الجمعة بقراءة سورة الكهف لأنّها نورٌ ما بين الجمعتين، أنار الله تعالى سبلكم أحبّتي، ونجّاكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، ولا تنسوا الإكثار من الصّلاة على رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم تسليمًا كثيرًا.
  • اللهمّ يا نور السّماوات والأرض، يا جبّار السّماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ اغفر لي ولوالديّ اللهمّ ارحمهما كما ربياني صغيرًا.
  • أكثروا من الصلاة على رسول الله في يوم الجمعة أحبّتي وأصدقائي، فصلاتنا تُعرض عليه، جزانا الله تعالى بها وإيّاكم خير الجزاء، آمين.
  • في يوم الجمعة أحبّ أن أهنّئ أحبّتي وأصدقائي بعيد المسلمين العظيم، وأوصيهم ونفسي المخطئة بالتّقوى والصّلاح فهما خير صاحبٍ ورفيقٍ في الدّنيا والآخرة.
  • اللهمّ صلّ على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما صليّت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنّك حميدٌ مجيد.
  • اللهمّ يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، اللهمّ ارفع راية الحقّ في كلّ بقعةٍ من بقع الأرض، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اقرأ أيضًا: يشترط لصحة صلاة الجمعة أربعة شروط منها

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر

بعد المرور وبيان تغريدات من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة تويتر، فإنّه سيتمّ المرور على دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، وذلك باعتبار هذه السّاعة التي يُرجى أن تكون ساعة الإجابة فيها:

  • اللهم في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة يا حيّ يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولّنا فيمن توليت واثرف عنّا شر ما قدرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك وإنّه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهم إنّي أدعوك في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة، يا ربّ وأنا قد آمنت بك وآمنت بنبيّك وآمنت بكتبك ورسلك، وآمنت بالقضاء والقدر واليوم الآخر، اللهم فاغفر لي ما قدّمت وما خّرت وما أعلنت وما أسررت وما أنت أعلم به منّي، اللهم إنّك أنت المؤخّر وأنت المقدم وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة أسألك يا فارج كلّ هم، ويا كاشف كلّ غم، ويا مجيب كلّ دعاء، ويا رحمن الدّنيا وال’آخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني برحمتك رحمةً تغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة لا تحرمنا سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، اللهم لا تمنع عنّي مواهبك لسوء ما عندي ولا تجازني بقبيح عملي واغفر لي وارحمني أنت أرحم الرّاحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء صباح يوم الجمعة تويتر

في يوم الجمعة يُكثر المسلمين من الدّعاء لنفسه ولأهله ولأحبته، فيوم الجمعة من الأوقات المباركة التي يرجى فيها إجابة الدّعاء، ولا يوجد أيّ دعاء مخصوص ليوم الجمعة بل يمكن للمسمل أن يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، ولتغريدات من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر سيتمّ تقديم دعاء صباح يوم الجمعة تويتر:

  • اللهم إلهنا ما أصبحنا عليه من النّعم في صباح يوم الجمعة فمنك وحدك لا شريك لك، اللهم وما أصبح يوم الجمعة أحدٌ من خلقك على الخير فمنك وحدك لا شريك لك، اللهم فلك الحمد ولك الشّكر.
  • اللهم في صباح يوم الجمعة لك الحمد على ما عافيتنا، ولك الحمد على ما رزقتنا من أسماعنا وأبصارنا وأفئدتنا، ولك الحمد على ما هديتنا على الإيمان بك والإسلام لك.
  • اللهم في صباح يوم الجمعة وعدتنا بالقبول بعد أن أمرتنا بالدّعاء، اللهم عطّر لنا يومنا هذا بالإيمان، اللهم وأنر قلوبنا بالقرآن، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا كريم يا منّان، لا إله إلا أنت سبحانك.
  • صبّحكم المولى بالرّوح والرّيحان، وأنزل عليكم الرّضى والرّضوان، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم في صباح يوم الجمعة المبارك، أن يصل لكم ما انقطع، وأن يجبر لكم ما انكسر، وأن ييسر عليكم ما تعسّر، وأن يقرّب لكم ما بعد، ويصلح لكم ما فسد، ويحقق لكم ما تتمنون.

اقرأ أيضًا: هل يجوز افراد الجمعه بالصيام للقضاء وما حكم صيام يوم الجمعة قضاء

أجمل أدعية يوم الجمعة وقت المغرب تويتر

الدعاء من أعظم القربات وأفضل الطاعات، ويكثر استخدامه في تغريدات من مغرب يوم الخميس إى مغرب يوم الجمعة تويتر، ولذلك سيتمّ فيما يأتي تقديم أجمل أدعية يوم الجمعة وقت المغرب تويتر:

  • اللهم في ساعة المغرب من يوم الجمعة يا من بيده مقاليد الأمور والخيرات كلها، اللهم أسألك في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة أن تجعلها ساعة إجابة، اللهم اجعل لنا في هذا اليوم دعوةٌ مستجابة، وكربةٌ منفّسة، وقربةٌ إليك.
  • اللهم في مغرب يوم الجمعة قد مضت الجمعة وأدبرت وسبقتنا قبل أن نعمل فيها صالحًا، اللهم إن رأيتنا قد عملنا فيها خيرًا فاكتب لنا كلّ خير، وزدنا من الخير خير، وإن عملنا فيها منكرًا وشرًّا، اللهم فتجاوز عمّا بدر واصفح واغفر واعف إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعف عنّا يا كريم.
  • اللهم يا حيّ يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أسألك في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة، باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، أن تجعلنا مع نهاية هذه الجمعة من المغفور لهم، ومن المقبول توبهم، ومن المكتوب لهم الشّهادة عند الموت.

اقرأ أيضًا: ما حكم التهنئة بيوم الجمعة

بوستات من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر

ينتقي المسلمين من تغريدات من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر أعذب البوستات والتغريدات، والتي تتضمّن أجمل العبارات الدينية والأدعية لمشاركتها مع الأحبّة والأصدقاء على منصة تويتر، وفيما يأتي سوف يتم وضع أجمل بوستات للاختبار منها لمنصة تويتر:

  • اللهم سنظلّ ندعوك يا خالقنا فحوائجنا لديك يا عظيم يسيرة، اللهم في نهار يوم الجمعة نسألك أن تجعل قلوبنا عامرةٌ بالإمان، وألسنتنا تلهج بذكرك وشكرك، وجوارجنا تتداوى بعبادتك وطاعتك.
  • في عطائنا نتعلّم ومن العطاء نجني الفرح العظيم والأجر الكبير، ومن العطاء نُرزق من حيث لا نحتسب، فلا تنسوا في يوم الجمعة المبارك أن تعطوا وتعلّموا الناس العطاء بعطائكم وبذلكم، جمعة مباركة.
  • أسأل الله العلي العظيم في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقها فينا، ومن يد نبيّه الكريم يسقينا، وفي الجنّة يؤوينا، وبالرّحمة يحتوينا، وبجميل القضاء يرضينا، ومن فضله يغنينا، ولطاعته يهدينا، ومن عذابه ينجينا، ومن شرّ الحسّاد يكفينا.
  • اللهم اجعل علينا يوم الجمعة يومًا مباركًا، وأنزل فيه البركات والرّحمات على أحبابنا وأهلينا، اللهم هبنا رزقًا فيه لا يعد وافتح لنا بابًا في الجنة لا يسد.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

من مغرب يوم الخميس إلى مغرب الجمعة إسلام ويب

ورد في كثير من تغريدات من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر أنّ هذه العبارة تُنسب إلى الإمام ابن القيّم الجوزية ويُكمل فيها قوله: كل ثانيةٍ فيها خزائنٌ من الحسنات، فلنكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قام موقع إسلام ويب بتحرّي صحّة نسبة هذه المقولة لابن القيم، لكن الحقيقة أنّه لم يرد في كتب السّير أو التراجم أو أي كتب فقهية أو تاريخية تدلّ وتثبت صحّة نسبتها إليه، ومن الجدير بالذكر أنّ الكثير من الفضائل امتاز بها يوم الجمعة عن باقي الأيّام، والأجر فيه يتضاعف ويزداد، وهذه العبارة صحيحة المعنى فعلى المسلم اغتنام البركة في هذا اليوم المبارك والفضل الذي فيه.[1]

اقرأ أيضًاادعية اخر ساعه من يوم الجمعه

فضل الصلاة على النبي من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة

قد أمر الله -سبحانه وتعالى- عباده بالصّلاة على رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- فقد قال في كتابه العزيز: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}.[2] وقد جاء فيها الكثير من الأحاديث النبوية التي تبيّن فضلها، ويزداد هذا الفضل والأجر في يوم الجمعة وليلة الجمعة، وقد روى أبو الدّرداء -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “أَكثِروا عليَّ من الصَّلاةَ يومَ الجمعةِ فإنَّهُ يوم مشهودٌ تشهدُه الملائِكةُ وإنَّ أحدًا لا يصلِّيَ عليَّ إلَّا عُرِضت عليَّ صلاتُه حتَّى يفرُغَ قال قلتُ وبعدَ الموتِ قال إنَّ اللَّهَ حرَّمَ على الأرضِ أن تأكُلَ أجسادَ الأنبياءِ”.[3] فيوم الجمعة يعدّ سيّد الأيّام وأفضلها وفيه تكثر تغريدات من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر التي تحتوي على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.[4]

اقرأ أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أفضل صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة

قد شرّع الله -سبحانه وتعالى- لعباده المسلمين الصّلاة على رسوله -صلى الله عليه وسلّم- وجعل الصّلاة عليه في يوم الجمعة أفضل من الصلاة عليه في غيرها، وإنّ أفضل صيغ الصلاة على النبي، هي تلك الصّيغ التي علّمها رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- لأصحابه الكرام رضوان الله عليهم، وهي كما يأتي:[5]

  • “اللهمّ صلّ على محمّد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم”.
  • “اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد”.
  • “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.
  • “اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمّد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد”.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

المحافظة على صلاة المغرب

بعد ما ذكر من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر، لا بدّ من بيان فضل المحافظة على صلاة المغرب، حيث إنّ صلاة المغرب وتر النّهار بها يختتمه المسلم بتأديتها على وقتها، وأداء المغرب والمحافظة عليها والتعجيل بها من الفطرة السليمة، فقد ورد عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “لا تَزالُ أمَّتي بخيرٍ ، أو عَلَى الفطرةِ ، ما لم يؤخِّروا المغربَ إلى أن تشتبِكَ النُّجومُ”.[6] وإنّ انتظار المسلمين بعد أداء فريضة المغرب لأداء العشاء سبٌ ليفتح الله بابًا من السماء ويباهي الله ملائكته بمن ينتظر من عباده لأداء العشاء، وبذلك أخبر النّبي صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

السنن المستحبة من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة

إنّ العظمة من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر تكمن في يوم الجمعة ذاته، فهو من الأيّام المباركة والعظيمة، وفيه يستحبّ الإكثار من الأعمال الصّالحة والطّاعات والعبادات، ففيه يزداد الأجر والثّواب وتكثر وتزيد الحسنات وترتفع المنازل، وقد سنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأعمال المستحبّة في يوم الجمعة، للمسلم أن يكثر منها ويداوم عليها، ومنها:[7]

  • الاغتسال للجمعة الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الإكثار من الصّلاة على النّبي ففيها الكثير من الفضائل والخصائص.
  • التطهر والتّطيب والتزيّن والتسوك لصلاة الجمعة.
  • المشي للمسجد لأداء صلاة الجمعة إلا لعذرٍ أو حرج كمرض.
  • قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة.
  • تلاوة سورتي السجدة والإنسان في صبح يوم الجمعة.
  • الدّعاء والإكثار منه، وتحرّي ساعة الإجابة.
  • الحرص على عدم القيام بعبادات غير مشروعة يوم الجمعة كالصّيام فيه.

اقرأ أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

إنّ الأمور التي تنشر من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة تويتر فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث إنّ لسورة الكهف خصائص وفضائل تميّزها عن غيرها من السّور من خلال قراءتها يوم الجمعة، حيث إنّ تلاوتها في يوم الجمعة تحديدًا من الأمور المستحبّة للمسلمين، وقد جاءت في ذلك الكثير من الأدلّة الشرعية في السّنة النبوية الشريفة، وممّا ورد في فضل سورة الكهف وتلاوتها يوم الجمعة ما يأتي:[8]

  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “مَن قرَأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمُعةِ أضاء له منَ النورِ ما بين الجمُعتينِ”.[9]
  • عن أبو الدرداء -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم: “مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ”.[10]
  • روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “قَرَأَ رَجُلٌ الكَهْفَ وفي الدَّارِ الدَّابَّةُ، فَجَعَلَتْ تَنْفِرُ، فَسَلَّمَ، فَإِذَا ضَبَابَةٌ -أوْ سَحَابَةٌ- غَشِيَتْهُ، فَذَكَرَهُ للنَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقَالَ: اقْرَأْ فُلَانُ؛ فإنَّهَا السَّكِينَةُ نَزَلَتْ لِلْقُرْآنِ. أوْ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ”.[11]

اقرأ أيضًا: حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الخميس

في ختام مقال تغريدات من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة تويتر، لا بدّ من بيان حكم قراءة سورة الكهف يوم الخميس بعد المغرب، والحقيقة أنّ أهل العلم بينوا وقت قراءة سوة الكهف الذي ينال بها المسلم الفضل المخصوص بيوم الجمعة، وهو من بعد صلاة المغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة، حيث إن سورة الكهف تقرأ في لية الجمعة ويومها، ومن غروب شمس الخميس إلى غروب شمس الجمعة يكون قد جمع اليوم والليلة، وبينهما يمكن للمسلم أن يقرأها في أي وقتٍ شاء.[12]

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

بهذا نصل لختام مقال تغريدات من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة تويتر، والذي قدّم أجمل الأدعية والتغريدات والبوستات لنشرها على منصة تويتر، كما بيّن فضل يوم الجمعة، وفضل الصلاة على النبي فيه، وبيّن فضل سورة الكهف ووقتها، وسلّط الضّوء على الكثير من الفضائل الموجودة من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , ما صحة نسبة هذا القول لابن القيم: "‏من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة...؟ , 2023-04-29
  2. ^ سورة الأحزاب , الآية 56 , 2023-04-29
  3. ^ معارج القبول , الحكمي/أبو الدرداء/2/792/إسناده جيد , 2023-04-29
  4. ^ islamweb.net , الصلاة على النبي...ثوابها..وأفضل أوقاتها , 2023-04-29
  5. ^ binbaz.org.sa , صيغ الصلاة على النبي ﷺ , 2023-04-29
  6. ^ الصحيح المسند , الوادعي/عقبة بن عامر/956/حسن , 2023-04-29
  7. ^ alukah.net , آداب يوم الجمعة , 2023-04-29
  8. ^ islamweb.net , درجة الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة , 2023-04-29
  9. ^ كشاف القناع , البهوتي/أبو سعيد الخدري/43/2/ إسناده حسن , 2023-04-29
  10. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو الدرداء/809/صحيح , 2023-04-29
  11. ^ صحيح البخاري , البخاري/البراء بن عازب/3614/صحيح , 2023-04-29
  12. ^ islamqa.info , وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة , 2023-04-29

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *