الامير عبدالرحمن بن مساعد بن عبد العزيز السيرة الذاتية

كتابة بشار ديوب -
الامير عبدالرحمن بن مساعد بن عبد العزيز السيرة الذاتية

عبدالرحمن بن مساعد الأمير السعودي صاحب الشهرة الواسعة في المملكة العربية السعودية لتوليه عدد من المناصب الرياضية والاقتصادية والأدبية في المملكة وسنتحدث في سطور مقالنا عن عبدالرحمن بن مساعد وسيرته الذاتيه وأسرته وأعماله الأدبية وتفاصيل أخرى عن حياته.

عبدالرحمن بن مساعد

ولد الأمير عبد الرحمن بن مساعد (في سنة 1387 للهجرة الموافق 1967)، وهو  من أبناء الأمير مساعد بن عبد العزيز آل سعود، درس في الفيصلية في مدارس الرياض، ثم تابع تحصيله العلمي في كلية الهندسة أربع سنوات، وكان حافظًا  للقرآن الكريم في سنٍ مبكرة، ويعتبر من كتاب الشعر النبطي بلغة شاعرية رائعة. تولى رئاسة  نادي الهلال السعودي السابق من عام 2008 وحتى فبراير 2015.حقق نادي الهلال في فترة رئاسته له  لقب الدوري السعودي مرتين وحصل على دوري كأس ولي العهد خمس مرات. الأمير الشاعر عبد الرحمن أقام العديد من الأمسيات الشعرية في الرياض وجدة وعدد من العواصم الخليجية والعربية.[1]

عبدالرحمن بن مساعد السيرة الذاتية

الأمير عبدالرحمن من الشخصيات المشهورة في المملكة وسنستعرض سيرته الذاتية:

  • الاسم الكامل: عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود.
  • تاريخ الميلاد: 1967/8/18.
  • العمر: 54 عامًا.
  • مكان الولادة: باريس – فرنسا.
  • المواطنة: السعودية.
  • محل الإقامة: الرياض.
  • الديانة: مسلم.
  • المهنة: شاعر، رئيس نادي الهلال السعودي.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • عدد الأبناء: ثلاثة أبناء.
  • اللغة الأم: اللغة العربية.

شاهد أيضًا: من هو الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود

 والد الأمير عبدالرحمن ال سعود

شغل الأمير مساعد بن عبدالرحمن آل سعود العديد من المناصب وذلك بسبب علمه الكبير في الكثير من المسائل  لقراءته جميع الكتب التي في مكتبته والتي زادت من ثقافته العلمية، والتي ساهمت في بناء خبرة  قادرة على الإدارة والتنظيم في المملكة، ومن أهم المناصب التي تقلدها هي:

  • وزير الداخلية السعودي.
  • ووزير المالية السعودية في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود.
  • أول رئيس لديوان المظالم.
  • أول رئيس لديوان المراقبة العامة بتعيين من الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعودا في العام 1376 هجري بموجب المرسوم الملكي 2270/3/20/5 وتاريخ 6/11/1376هـ الموافق 4/6/1957م ، وقد ترأسه لمدة أربعة سنوات وكان يحضر اجتماعات مجلس الوزراء السعودي.

عائلة الأمير عبد الرحمن بن مساعد

للأمير عبدالرحمن بن مساعد شقيق آخر من والدته فاطمة بنت هاشم بن تركي بك النجرس وهو الأمير عبد الله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب السابق. تزوج الأمير عبد الرحمن بن مساعد من الأميرة البندري بنت هذلول بن عبد العزيز آل سعود وله مننها ثلاث بنات هم الأميرة نورة، الأميرة الجوهرة، والأميرة سارة، وله عدة أخوة من والده أيضًا وهم الأمير فيصل المتهم بقتل عمه الملك فيصل، الأمير عبد الحكيم، الأمير بندر ، الأمير خالد، وغيرهم، كما لدى الأمير عبد الرحمن بن مساعد أخت تزوجت من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد بن فيصل بن تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود في 24 صفر 1436 هـ.

الحياة الأدبية للأمير عبد الرحمن

يعد الأمير عبدالرحمن بن مساعد أحد أهم رموز الشعر المعاصر في الوطن العربي وفي الخليج  لما يتمتع به من فكر وموهبة شعرية فذة، هذه الموهبة التي أسدلت الستار على مرحلة كان الشعر خلالها عبارة عن قصائد متشابهة من حيث الوزن والقافية والمحتوى. وقد ألمح الفنان محمد عبده إلى أن الملحن “صادق الشاعر” الذي لحن أغاني عديدة مثل “مساء الخير” و”مذهلة” وغيرها هو الشاعر الأمير عبد الرحمن بن مساعد، لكن الأمير نفى ذلك كما لحن عددًا من الأغاني الجميلة كالبرواز وشبيه الريح ومذهلة لمحمد عبده، وأيضًا لحن لعبادي وأصالة ونبيل شعيل وغيرهم، يذكر أنه لم يظهر نفسه بهذا الاسم الا عن طريق محمد عبده في إحدى المقابلات، وكتب الكثير من القصائد وكتب أحد أوبريتات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية وبدأ واضحاً تركيز الأمير  على الشعر الفصيح من عام 2008 حتى هذا اليوم.

شاهد أيضًا: رد فعل الامير عبد الرحمن بن مساعد على جورج قرداحي بعد تصريحه الاخير

قصائد الأمير عبد الرحمن المغناة

غنى كبار المطربين الخليجين للشاعر عبد الرحمن عدد كبير من قصائده وهي:

القصيدة الفنان الملحن
أوبريت الجنادرية 1418هـ (كتاب مجد بلادنا) طلال مداح

محمد عبده

عبد المجيد عبد الله

عبد الله رشاد

محمد شفيق
البرواز محمد عبده صادق الشاعر
مساء الخير محمد عبده
شبيه الريح محمد عبده صادق الشاعر
قالوا ترى عبادي الجوهر
تدرين وأدي عبادي الجوهر
عيونك آخر آمالي عبادي الجوهر
أجهلك عبادي الجوهر
الصبر عبادي الجوهر
سلمان الشهامة حسين الجسمي وليد فايد
اصعد بعزمك حسين الجسمي وليد فايد
نصف الفراق حسين الجسمي
أربعين حسين الجسمي صادق الشاعر
النظرة الخجولة أصالة صادق الشاعر
رحل أصالة صادق الشاعر
يسعد صباحك أصالة صالد الشاعر
ما أظن أصالة صادق الشاعر
تشرق الشمس وتغيب أحلام الشامسي صادق الشاعر

شاهد أيضًا: الامير نهار بن سعود بن عبدالعزيز السيرة الذاتية

في نهاية المقال تحدثنا عن الامير عبدالرحمن بن مساعد حيث ذكرنا السيرة الذاتية للأمير كما كتبنا عن الحياة العائلية للأمير عبد الرحمن كذلك أعماله الأدبية وتفاصيل مهمة أخرى.

المراجع

  1. ^ wikipedia , عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود , 4/1/2022
61 مشاهدة