عدد جمل الاقامه

كتابة نور محمد -
عدد جمل الاقامه

عدد جمل الاقامه حيث أن الإقامة هي ما يلي الأذان مباشرة ببضع دقائق وغرض الإقامة هو إعلام الناس بدخول وقت الصلاة، وللإقامة أقول وألفاظ معينة مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوات الله عليهم وتشترك الإقامة مع الأذان مع نفس الأقوال والصيغ إلا أن هناك اختلاف طفيف بعد عدد أقول الأذان والإقامة.

عدد جمل الاقامه

إن عدد جمل الإقامة إحدى عشرة جملة تبدأ بالتكبير وتنتهي بلا إله إلا الله، حيث نص الإقامة هو: “الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله” بينما عدد أقول الأذان ثمانية عشر قول.

نص كل من الأذان والإقامة

يختلف نص الأذان عن نص الإقامة في شيء بسيط كالآتي:

  • أولًا صيغة الأذان هي اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، أشْهَدُ أنْ لاَّ إلَهَ إلاَّ اللهُ، أشْهَدُ أنْ لاَّ إلَهَ إلاَّ اللهُ، أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ، أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاحِ، حَيَّ عَلَى الفَلاحِ، اللهُ أكْبَرُ، الله أكبر، لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ.
  • صيغة الإقامة هي اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، أشْهَدُ أنْ لاَّ إلَهَ إلاَّ اللهُ، أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاحِ، قَدْ قَامَت الصَّلاةُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ.

شاهد أيضًا: حكم الاقامه للصلوات الخمس

ما هي آداب الإقامة؟

للإقامة عدة آداب كما يوجد للأذان، ومن ضمن تلك الآداب، ما يلي:

  • الإسراع عند قولها والتلفظ بها عكس الأذان فيجب التمهل والترسل في قوله التلفظ به، حيث روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر”.
  • يستحب أن يكون العبد على طهارة، حيث أنه من المكروه أداء الإقامة على غير وضوء وطهارة
  • يستحب أن يكون المقيم “المؤذن” والعبد حسن الهيئة.
  • يستحب أن يكون قائل الأذان هو قائل الإقامة، وأن يتم أدائها في نفس موضع الأذان.
  • يجب استأذن المقيم قبل الإقامة حيث أن بلال رضي الله عنه كان يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الإقامة، وروي عن زياد بن الحارث الصدائي رضي الله عنه أنه قال: “فجعلت أقول للنبي صلى الله عليه وسلم أقيم أقيم”.
  • ليست على النساء بدليل ما روي عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “ليس على النساء أذان ولا إقامة”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عدد جمل الاقامه إحدى عشرة جملة تبدأ بالتكبير، حيث نص الإقامة هو: “الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله”.

21 مشاهدة