عدد سكان قطاع غزة 2021

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 15 مايو 2021 , 07:05 - آخر تحديث : 16 مايو 2021 , 08:05
عدد سكان قطاع غزة 2021

عدد سكان قطاع غزة 2021 الذي يعد من أهم المناطق الفلسطينية التي تقع تحت ضوء الإعلام، ويعتبر قطاع غزة جزءاً مهماً من فلسطين التاريخية إذ يشكل حوالي 1.33% من مساحتها الإجمالية، وفي ذلك يساعدنا موقع محتويات في الإجابة على سؤالكم الذي يتناول عدد السكان تجدونه بين سطور المقال.

عدد سكان قطاع غزة 2021

إنّ عدد سكان قطاع غزة قد بلغ  2,254 مليون نسمة، حتى نهاية عام 2020، وفق ما أظهرت الإحصائية السنوية الصادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية في القطاع، كما شهد العام الماضي ولادة 53 ألفاً و490 مولوداً جديدة في غزة بمعدل 148 مولوداً في اليوم الواحد، فيما بلغ عدد الوفيات في مختلف أنحاء القطاع، خلال العام الماضي، 5143 حالة وفاة.

وبلغ عدد الذكور من إجمالي المواليد 27 ألفاً و450 مولودا،ً بنسبة بالمئة 51، بينما بلغت نسبة المواليد الإناث 49 بالمئة، بواقع 26 ألفاً و40 مولودة.

إنَّ عدد سكان قطاع غزة في مطلع العام السابق تجاوز المليوني نسمة، ممّا يعني أنّ الكثافة السكانية في القطاع عالية جداً، حيث تصل إلى 4.000 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد، وأشارت إحصائيات الإدارة العامة للأحوال المدينة أنّ عدد مواليد عام 2015م بلغ حوالي 700 ألف نسمة، بمعدل يصل إلى ما يقارب 2.00 مولود في اليوم الواحد.

موقع قطاع غزة

يقع قطاع غزة في الجهة الجنوبية من السهل الساحلي الفلسطيني على طول البحر الأبيض المتوسط غرباً، وشهد محاولات كثيرة للسيطرة الإسرائيلية منذ عام 1967م إلى الوقت الحاضر.

ومن ناحية ديموغرافية يقسم قطاع غزة إلى عدّة مناطق وهي على الشكل الآتي:

  • منطقة شمال غزة: وتضم جباليا وبيت لاهيا.
  • المنطقة الوسطى: التي تشمل محافظتي غزة دير البلح.
  • المنطقة الجنوبية: التي تضم خانيونس، ورفح، وفيما يتعلق بالتسمية فقد جاءت نسبة إلى أكبر مدينة فيه وهي غزة.

عدد سكان إسرائيل

بعد التعرف على عدد سكان قطاع غزة، ننتقل لعدد سكان الكيان الصهيوني حيث، ذكرت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية في إحصائية جديدة نشرت اليوم الأحد، أن عدد سكان البلاد بلغ 9,190 مليون نسمة، بينهم 6,806 مليون يهودي (74%)، و1,930 مليون عربي أي 21%.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد العرب في هذه الإحصائية يضم الفلسطينيين في القدس المحتلة والسوريين في هضبة الجولان المحتلة، وحسب الإحصائية، فإنَّ 454 ألف شخص (5%) يوصفون بآخرين، وهم من المهاجرين الجدد من دول الاتحاد السوفيتي السابق وليسوا يهودا.

وأضافت المعطيات، التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية بمناسبة ذكرى قيام إسرائيل، والتي تصادف الأربعاء المقبل، أن عدد السكان ازداد بـ 171 ألفا خلال عام، في نمو سكاني بنسبة 1,9%، حيث ولد 180 ألف مولود، وهاجر إلى إسرائيل 32 ألفا، وبلغ عدد المتوفين 44 ألفا.

شاهد أيضًا: عدد سكان سوريا 2021

الأهمية التاريخية لقطاع غزة

غزة، مدينة وميناء على البحر الأبيض المتوسط، حوالي 32 كيلومتر شمال الحدود المصرية، وهذه المدينة القديمة أعطت اسمها إلى قطاع غزة، الإقليم الذي احتلّ من القوات الإسرائيلية منذ 1967 حتى 2005.

قطاع غزة يغطّي حوالي 378 كيلومتر مربع (حوالي 146 ميل مربع) ويمتدّ من شمال شرق شبه جزيرة سيناء على طول البحر الأبيض المتوسط إلى حوالي 40 كيلومتر (حوالي 25 ميل).

ومن الجدير بالذكر أنَّ غزة كانت مدينة مهمة منذ عصور، وقد تركزت وفق الآتي:

  • في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، عندما قام الملك المصري ثيتموزي الثّالث بجعلها قاعدة لجيشه في الحرب مع سوريا. في الأوقات التالية كانت غزة واحدة من المدن الملكية الخمس للبيزنطيين القدماء.
  • في القرن الثامن قبل الميلاد احتلت من قبل الإمبراطورية الآشورية، من القرن الثالث إلى القرن الأول قبل الميلاد، المصريين، السوريين، والجيوش العبرية كافحت من أجل احتلالها.
  • في القرن السابع أصبحت مدينة إسلامية مقدّسة.
  • سقطت غزة في يد الفرنسيين بقيادة الجنرال نابليون بونابارت خلال حملته على مصر.
  • في 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، احتلت المدينة التي كانت تحت حكم الدولة العثمانية بالجيوش البريطانية تحت قيادة الجنرال إدموند هنري هيمان النبي.

أوضاع إنسانية صعبة في غزة 2021

بالرغم من كون مدينة غزة تمتلك الأسواق وبعض الصناعة الخفيفة، وقطاع غزة منطقة منتجة للحمضيات إلا أن الاقتصاد الزراعي البسيط وحده لا يمكنه دعم عدد السكان الكبير، ولذلك دعم من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

وقد تعرض قطاع غزة لأول حرب ممنهجة في شهر ديسمبر من عام 2008م، فدمرت المباني السكنية والحكومية والمدارس والمشافي أيضاً، واستهدفت بذلك المدنيين والأطفال والشيوخ خلال أسبوع فقط من عمليات القصف البري والبحري والجوي بشكل عشوائي همجي، ثمّ عادت الكرة مرة أخرى في نوفمبر من عام 2012 م، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي مسمى عامود السحاب على هذه الحرب، أما المرة الثالثة فكانت في شهر يوليو من عام 2014م حيث أُطلق على العملية اسم الجرف الصامد، ولم تهدأ الأوضاع حالياً من هجمات متفرقة أخذت شكل الحرب الباردة بين الفينة والأخرى، وها هي الآن تتكرر في شهر مايو لعام 2021

من قبل الجيش الإسرائيلي في محاولات استفزازية لتأزيم الأوضاع الإنسانية أكثر ممّا هي صعبة على الناس والمدنيين هناك بغية إرضاخ المقاتلين الفلسطينين إلى شروط الاستسلام، ويتابع العالم كلّه الآن تلك الجولات العسكرية التي تسفك فيها دماء المدنيين وسط تأييد وصمت دولي وعبارات وتصريحات إدانة خجولة.

عدد سكان فلسطين حول العالم 2021

بناء على التقديرات السكانية التي أعدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، هناك حوالي 13.5 مليون فلسطيني في العالم منهم نحو 5.1 مليون فلسطيني في دولة فلسطين، على الشكل الآتي:

  • 2.59 مليون ذكر.
  • 2.51 مليون أنثى.

فبلغ عدد سكان الضفة الغربية المقدر حوالي 3.05 مليون نسمة، منهم 1.55 مليون ذكر و1.50 مليون أنثى، بينما قدر عدد سكان قطاع غزة لنفس العام بحوالي 2.05 مليون نسمة، منهم 1.04 مليون ذكر و1.01 مليون أنثى.

قد يهمك أيضًا: عبارات عن فلسطين أجمل حكم وخواطر وشعر عن فلسطين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي يتناول عدد سكان قطاع غزة لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بعدد سكان القطاع وفق آخر الإحصائيات ولنسرد في سياق الحديث كلام عن الأهمية التاريخية للقطاع والأوضاع الإنسانية الصعبة فيه.

2042 مشاهدة