عقد عمل سائق خاص بالسعودية

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 14 يوليو 2020 , 13:07
عقد عمل سائق خاص بالسعودية

عقد عمل سائق خاص يُعد من أشهر وأهم عقود العمل التي يحتاج إليها العديد من الوافدين من أجل العمل داخل المملكة؛ حيث أنّ الحصول على عقد عمل يُعد من أهم أساسيات التوظيف لأي شخص يرغب في السفر والالتحاق بالعمل داخل المملكة، غير أنّ صيغة عقد العمل تختلف من وظيفة إلى أخرى ومن مهنة إلى أخرى، وفي هذا الصدد؛ فإن هذا المقال سوف يتضمن على مجموعة من أهم نماذج وصيغ عقود العمل الخاصة بمهنة السائق داخل المملكة العربية السعودية.

عقد عمل سائق خاص

هناك بعض الصيغ المحددة التي يجب الالتزام بها حتى يتم قبول عقد العمل لدى الجهات الحكومية داخل السعودية، ومن أهم نماذج عقود العمل الخاصة بالالتحاق بمهنة سائق ما يلي:

الطرف الأول ـــــــــــــــــ داخل المملكة العربية السعودية ويُدعى ــــــــــــــــــــــــــ

الطرف الثاني ـــــــــــــــ يعمل بمهنة سائق، ورقم جواز السفر ـــــــــــــ وجنسيته ــــــــــــــــــ

لقد تم إبرام الاتفاق بين الطرفين الأول والثاني على وهما في كامل قواهم العقلية والشرعية على بنود عقد العمل التالية:

  • سوف يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول في مهنة سائق لمدة زمنية مدتها عامين تبدأ من تاريخ التحاق الطرف الثاني بالعمل.
  • أول ثلاثة أشهر من مدة العقد هي بمثابة فترة تدريبية وتجريبية يحق للطرف الأول بها أن يفسخ العقد دون أي شروط في حالة عدم كفاءة أو التزام الطرف الثاني.
  • على الطرف الثاني تقديم شهادة صحية صادرة من جهة موثوقة داخل دولته تؤكد خلوه من أي أمراض، وعليه أن يخضع عند وصوله إلى المملكة إلى الكشف الطبي والبدني أيضًا من أجل التأكد من عدم وجود أي إعاقات أو أمراض تحول دون قدرته على العمل.
  • على الطرف الثاني الالتزام بالمهام والإرشادات التي يُسديها إليه الطرف الأول والمحافظة على نظام العمل وعلى أسرار العمل وتحمل مسؤولية الحفاظ على أي مستندات خاصة بالعمل لديه.
  • على الطرف الأول أن يلتزم بسداد راتب شهري قيمته ــــــــــــ ريال سعودي إلى الطرف الأول مع مطلع كل شهر ميلادي طوال مدة العقد.
  • على الطرف الثاني الالتزام بالعمل لمدة 6 أيام في الأسبوع مع الحصول على يوم واحد فقط راحة (يتم تحديدها وفقًا لظروف وطبيعة العمل).
  • يتم تجديد العقد بشكل تلقائي عند انقضاء المدة، وفي حالة رغبة أحد الطرفين في عدم التجديد؛ يجب إخطار الطرف الآخر بهذا القرار قبل ثلاثة شهور على الأقل.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل سعودي 2020 عربي انجليزي مختصر وبسيط

عقد عمل سائق خاص 2020

تم الإتفاق بين الطرف الأول السيد/ ــــــــــــــــــــ صاحب أو ممثل شركة ــــــــــــــــــــــــ، والطرف الثاني السيد ــــــــــــــ مهنته سائق ويحمل الجنسية ـــــــــــــــ وجواز سفر رقم ـــــــــــــــــــ، على أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول في مهنة السائق وفق البنود التالية:

  • يعمل الطرف الثاني في شركة الطرف الأول لمدة زمنية مدتها 3 سنوات وتبدأ تلك المدة من أول يوم التحاق بالعمل.
  • على الطرف الثاني الالتزام تمامًا بالمهام التي يتم إسنادها إليه والحرص على أدائها على أكمل وجه وخلاف ذلك يعطي الطرف الأول الحق في فسخ العقد.
  • يلتزم الطرف الأول بدفع راتب شهري يبلغ ــــــــــــــ ريال سعودي طوال مدة العقد وفي مطلع كل شهر ميلادي، وفي حالة الامتناع عن دفع الراتب يكون من حق الطرف الثاني فسخ التعاقد والحصول على الشرط الجزائي.
  • الفترة الأولى من العمل والتي يكون أقصاها ثلاثة شهور هي عبارة عن فترة تجريبية يقوم خلالها الطرف الأول بتقييم الطرف الثاني ومن ثم قبول استمرار العم أو فسخ التعاقد، ولا يتحمل صاحب العمل هنا أي شروط جزائية في حالة فسخ العقد.
  • يتم تجديد مدة عقد العمل مرة أخرى عند انتهائها ما لم يُقرر الطرفين أو أحدهم غير ذلك.

عقد عمل سائق خاص pdf

تُعتبر عقود العمل الجاهزة من أهم الصيغ والنماذج التي يلجأ إليها عدد كبير من أصحاب الأعمال والشركات داخل المملكة من أجل إبرام عقود العمل عبر نماذج عقود صحيحة واحترافية خالية من أي ثغرات، وخصوصًا عندما يكون هناك عدد كبير من الموظفين الذين يتطلب الأمر إبرام تعاقد مع عدد كبير منهم، حيث يتم الاعتماد هنا على نموذج جاهز وملئه ببيانات كل موظف بشكل مباشر، ويمكنكم الحصول على أحد أهم نماذج عقد عمل مهنة السائق داخل المملكة بصيغة pdf “من هنا

عقد عمل سائق خاص doc

كل مهنة تتطلب بالطبع أن يتم إبرام عقد عمل خاص بها بين طرفين الأول هو صاحب العمل أو ممثل الشركة أو المؤسسة محل الوظيفة والطرف الثاني هو العامل أو الموظف، حيث يجب أن يتفق الطرفان على كافة الشرط وأن يرتضيا بها ويتم توقيع العقد في نسختين يحصل كل طرف على نسخة خاصة به من هذا العقد، وتُعتبر صيغ عقود العمل التي تأتي في صورة ملف وورد هي الأفضل على الإطلاق؛ نظرًا إلى سهولة إجراء أي تعديل أو تحرير على هذا النوع من الملفات، ويُمكنكم تنزيل نموذج عقد عمل سائق خاص بصيغة doc “من هنـا

اقرأ أيضًا: الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

عقد عمل سائق خاص مصري pdf

الكثير من أبناء جمهورية مصر العربية يُفضلون الالتحاق بالعمل في المهن المختلفة داخل المملكة العربية السعودية ومنها مهنة السائق ولا سيما أن تلك المهنة لا تشترط وجود مؤهلات دراسية مُحددة ولكن يتم الاكتفاء فقط بالحصول على رخصة قيادة من الموطن الأصلي للعامل وخصوصًا رخصة قيادة درجة ثالثة، ويُذكر أن الجنسية من أهم المعلومات التي يتم تدوينها داخل عقد العمل، وهناك بعض نماذج عقود العمل الجاهزة التي يتم استخدامها عند إبرام عقد عمل سائق خاص مصري الجنسية، ويمكنكم الحصول على أحد هذه النماذج بصيغة PDF “من هنا

عقد عمل سائق خاص عربي انجليزي

بسم الله والحمد لله، لقد تم توقيع عقد عمل بين كل من

In the name of Allah, it has been accredited 

الطرف الأول السيد ـــــــــــــــــــــــــــ First party Mr:

والطرف الثاني السيد Second party Mr:ــــــــــــــــــــــ وجنسيته Nationality ــــــــــــــــ ورقم جواز السفر ـــــــــــــــ Passport number ويعمل في مهنة سائق and he is a driver ـــــــــــــــ

  • سوف يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول في عقد مدته عامان ،،، The second party will work with the first party for two years from ……. to.
  • موافقة الطرف الثاني على العمل لدى الطرف الأول في أي مدينة طالما كانت هي نفس مهام العمل الموكلة إليه ـــ The second party accept to work with the first party in any city inside the country of work, in any branch or department as a driver.
  • يتعهد الطرف الأول بدفع راتب شهري إلى الطرف الثاني قيمته ـــ THe first party responsible for paying a monthly salary equal = ………. to the second party.

اقرأ أيضًا: نموذج سيره ذاتيه لطلب وظيفه

صيغة عقد عمل سائق خاص بالسعودية

إنه في اليوم الموافق ــــــــــــ من عام ـــــــــــــــ تم تحرير هذا العقد بين كل من ــــــــــــــــــ

طرف أول السيد ــــــــــــــ صاحب مؤسسة ــــــــــــــ بالمملكة العربية السعودية ــــــــــــــ ويحمل رقم هوية ــــــــــــــ

طرف ثاني السيد ـــــــــــــــــــــ صاحب جواز سفر رقم ـــــــــــــــــ ويحمل الجنسية ـــــــــــــ ويعمل في مهنة سائق درجة أولى ـــــــــ

حيث إتفق الطرفان بكامل الأهلية وفي ضوء ضوابط قوانين العمل بالمملكة العربية السعودية على البنود التالية:

  • التحاق الطرف الثاني بالعمل في شركة الطرف الأول في مدة زمنية خمس سنوات تبدأ منذ أول يوم التحاق الطرف الثاني بالعمل.
  • يتم قضاء فترة تدريبية مدتها 3 شهور في أول العمل مدفوعة الأجر، وفي حالة لم يُثبت الطرف الثاني كفاءته يحق للطرف الأول فسخ عقد دون الرجوع إليه.
  • يتعهد الطرف الأول بدفع الراتب الشهري وقيمته ــــــــــــ ريال سعودي إلى الطرف الثاني في مطلع كل شهر ميلادي بداية من يوم 1 وحتى يوم 5 في الشهر، وفي حالة التأخر في الدفع، يحق للطرف الثاني التوقف مؤقتًا عن العمل حتى يتم دفع الراتب.
  • في حالة عدم الالتزام بمهام العمل أو إلحاق الضرر بنظام ومسيرة العمل داخل الشركة أو إفشاء أسرار العمل او أي من الأخطاء الأخرى التي لا يمكن تداركها؛ يكون من حق الطرف الأول فسخ العقد دون الرجوع إلى الطرف الثاني.
  • يلتزم الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول طوال أيام الأسبوع مع الحصول على يوم واحد أجازة تكون يوم الجمعة أو تغييرها وفقًا لطبيعة العمل.
  • عند انتهاء مدة العقد، يتم تجديده إلى مدة أخرى تلقائيًا، وفي حالة رفض التجديد من قِبل أحد الطرفين؛ يتم إخطار الطرف الآخر قبل موعد انتهاء العقد بفترة زمنية كافية لا تقل عن 3 شهور.
  • يتم إصدار 2 نسخة أصلية من هذا العقد يحصل كل طرف على نسخة واحدة منها بعد إبرامه وتوقيعه من الطرفين.

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب تعريف بالراتب

نموذج عقد عمل سائق خاص عربي انجليزي 2020 pdf doc

إنه في يوم ــــــــــــــ لعام ــــــــــــــــــ In the day of ــــــــــــــــ year ………..

تم إبرام التعاقد بين كل من

 It has been accredited that …………..

طرف أول السيد ـــــــــــــــــــــــــــ: The First party Mr

طرف ثاني Second party Mr:ــــــــــــــــــــــ ويحمل الجنسية and his Nationality is ــــــــــــــــ ورقم جواز السفر ـــــــــــــــ Carrying a passport number ويعمل في مهنة سائق and working in his country as a driver ـــــــــــــــ

  • التحاق الطرف الثاني بالعمل في مؤسسة الطرف الأول في عقد عمل بمدة زمنية 5 أعوام بداية من ـــ وحتى ـــــــ،،، The second party will work in the first party’s company for five years from month .. of the year ……. to.
  • على الطرف الثاني الالتزام بمهام العمل لدى الطرف الأول في أي فرع من فروع الشركة وفي أي محافظة أو مدينة داخل المملكة طالما كانت هي نفس مهام العمل المدونة في العقد ـــ The second party should accept to work as a driver in the first party’s company in any city inside the kingdom, at any branch or department and in any city as a driver.
  • على الطرف الأول الالتزام بدفع الراتب الشهري إلى الطرف الثاني بانتظام ومع مطلع كل شهر جديد حيث تبلغ قيمة الراتب ـــ THe first party have to pay a monthly salary regularly at the first days of every month which equal = ……. Saudi riyal to the second party.

ويُمكنكم الحصول على صيغة عقد عمل سائق عربي انجليزي بصيغة pdf “من هنا” وبصيغة وورد doc “من هنا

وتُجدر الإشارة إلى أن الحصول على عقد عمل سائق خاص بالسعودية أو مصر يتطلب أن يكون السائق حاصلًا على رخصة قيادة من الدرجة الأولى في بلده الأصلي؛ حتى يكون قادرًا على قيادة كافة أنواع المركبات والسيارات الديزل والسيارات العادية بكفاءة واحترافية وأمان في نفس الوقت.

248 مشاهدة