علاج الام اسفل الظهر نهائيا

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 11 يونيو 2020 , 19:06
علاج الام اسفل الظهر نهائيا

علاج الام اسفل الظهر يحتاج إليه العديد من المرضى ولا سيما أنّ آلام أسفل الظهر من أكثر الحالات الصحية الشائعة والتي تُسبب درجة ألم شديدة جدًا قد تؤدي إلى إعاقة الحركة، وقد تتطلب التدخل الطبي والعلاجي في الكثير من الأحيان من أجل القضاء على السبب الأساسي للشعور بهذا الألم قبل تفاقم الحالة المرضية.

علاج الام اسفل الظهر

دائمًا ما يحدث ألم أسفل الظهر نتيجة وجود ضغط على الأعصاب وفقرات العمود الفقري والعضلات المحيطة بكل منها، وهذا يؤدي بالطبع إلى حدوث الالتهابات والآلام الشديدة في منطقة أسفل الظهر، غير أن هناك بعض الحالات الصحية الأخرى التي قد ينتج عنها الشعور بألم بالظهر من الجهة السفلية، مثل حالات الحمل وبطانة الرحم المهاجرة وتكيس المبايض والإصابة ببعض أنواع السرطان.

ولقد أشار مُقدمو الرعاية الصحية من متخصصي أمراض العظام إلى أن طرق علاج الام الظهر بوجه عام تتلخص في ثلاثة نقاط أساسية، تشمل: (الراحة وممارسة التمارين الرياضية المناسبة، استخدام مضادات الالتهابات، والتدخل الجراحي إذا لزم الأمر) [1].

اقرأ أيضًا: روشتة لعلاج عرق النسا

علاج الام اسفل الظهر منزليًا

يُمكن علاج الام اسفل الظهر منزليًا عبر اتباع الطرق التالية [2]:

  • الحصول على قدر كافي من الراحة لفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة أيام فور الشعور بآلام في الظهر.
  • التوقف عن ممارسة الأنشطة اليومية التي تؤدي إلى الضغط على العمود الفقري أو الأعصاب في منطقة الحوض لمدة لا تقل عن يومين أو ثلاثة أيام.
  • استخدام الكمادات الساخنة والباردة بالتبادل على مكان الألم، حيث أن استخدام الكمادات الباردة سوف يُساعد على تخدير الأعصاب قدر الإمكان، ومن ثَم؛ وقف الشعور بالألم، في حين أن الكمادات الدافئة سوف تُساعد على استرخاء العضلات.
  • الحصول على حمام دافئ بشكل يومي وعمل مساج وتدليك العضلات مرتين في كل يوم.
  • استخدام بعض الأدوية التي تُساعد على تخفيف الألم، ولكن يُفضل هنا استشارة الطبيب أولًا.

علاج الام اسفل الظهر بالأعشاب

هناك بعض أنواع الأعشاب التي قد أثبتت الأبحاث العملية قدرتها على قتل الألم بما فيها الام اسفل الظهر، ومن أهمها[3]:

  • عشبة مخلب الشيطان: تُعد عشبة مخلب الشيطان أو عنكبوت الشجر (بالإنجليزية: Devil’s claw) من الأعشاب التي تعمل بشكل كبير على تخفيف الألم، حيث أن هذه العشبة الإفريقية ذات الطعم اللاذع تُعالج الالتهابات، ولا سيما أن تجربة سريرية أجريت على 12 شخص تناولوا 100 مل أو 60 جرام من المادة الفعالة في النبات ساعدت في التغلب على آلام الظهر المزمنة.
  • مادة الكبساسين: تُعد مادة الكبساسين هي المادة الفعالة في الفلفل الأحمر الحار، حيث وجد العلماء أن هذه المادة تُساعد على تبطيء وصول الإشارات العصبية الخاصة بالألم من أجزاء الجسم إلى المخ، ويتم استخدامها موضعيًأ، ولكن يجب الانتباه وعدم تركها وقت طويل على الجسم حتى لا تسبب حدوث حساسية والتهاب الجلد.

اقرأ أيضًا: الشد العضلي .. أسبابه وطرق علاجه

روشتة لعلاج آلام أسفل الظهر

هناك عدة فئات من الأدوية التي يُمكن من خلالها التغلب على الشعور بآلام الظهر، مثل:

  • أدوية استرخاء العضلات.
  • مضادات الالتهابات غير الستيرويدية NSAIDs.
  • مضادات الالتهابات الستيرويدية.
  • الحقن باستخدام أمبولات الكورتيكوستيرويد.
  • مكملات فيتامين ب المركب.

أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

هناك عدد كبير من أنواع الكريم والمراهم التي تُساعد على تخفيف آلام أسفل الظهر؛ ويُعد كريم ومرهم ليدوكايين lidocaine والمُستخدم موضعيًا ومشتقاته من أفضل العقاقير العلاجية التي تُساعد بالفعل على تقليل السيالات والرسائل العصبية في منطقة الألم.

وعند اتباع أي من النصائح أو طرق علاج الام اسفل الظهر السابقة دون جدوى؛ فهنا لا بُد من مراجعة الطبيب فورًا لاكتشاف سبب الألم الأساسي، وبالتالي؛ الحصول على الخطة العلاجية اللازمة بشكل صحيح.

المراجع

  1. ^ healthline , What You Should Know About Low Back Pain , 11/6/2020
  2. ^ webmd , Slideshow: A Visual Guide to Low Back Pain , 11/6/2020
  3. ^ readersdigest , 3 Best Herbs and Supplements to Relieve Back Pain , 11/6/2020
341 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!