علامات الحمل من العين وطرق شعبية اخرى للتاكد من حدوث الحمل

علامات الحمل من العين

ما هي علامات الحمل من العين ؟، حيث يعد التعرف على الحمل بالعين من أقدم الطرق الشعبية لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل أم لا، وقد استخدمت الجدات هذه الطريقة لمعرفة حمل بناتهن وأحفادهن عن طريق العين، فقد اكتسبن من تجربتهن طريقة معرفة بوادر الحمل الأولى، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح- ما هي علامات الحمل من العين، والتطرق كذلك إلى التعريف بعلامات الحمل الأخرى، وكيفية حدوث الحمل بالتفصيل، وحول طرق الكشف عن الحمل بالطرق الطبية والطرق الشعبية لتأكيد الحمل، والتطرق كذلك إلى الحديث حول نتائج اختبار الحمل.

الحمل

يعتبر الحمل من الأوقات الخاصة في حياة المرأة، ولكن يمكن اعتباره أحيانًا مربكًا، وتختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، وكذلك تختلف أعراض الحمل من بين النساء، كما تختلف باختلاف مرحلة الحمل، كما أنّ بعض الأعراض المصاحبة للحمل تشبه الأعراض التي تحدث قبل الدورة الشهرية، والتي قد يصعب تمييزها عن أعراض الدورة الشهرية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تكون مشابهة لتلك الأعراض التي تحدث في ظل ظروف أخرى بخلاف حالة الحمل والحيض.[1]

علامات الحمل من العين

توجد بعض العلامات التي يمكن أن تظهر على العينين، ولكن حدوثها لا يكفي لتأكيد وجود الحمل، وإذا ظهرت هذه العلامات فيكون سبب ظهورها حدوث التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل عند المرأة، والتي تختفي بدورها سريعًا بعد المخاض، حيث أنّ العين مثل باقي الأعضاء تتأثر بالتغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، فلا تقتصر علامات وأعراض الحمل على بعض العلامات مثل تغير المزاج، وغثيان الصباح، آلام الظهر وما شابه، بل قد تتضمن أيضًا عدم وضوح الرؤية، وهو عرض أقل شيوعًا للحمل ولا علاقة له بفترة معينة من الحمل، وطالما أن تغيرات العين خفيفة وعابرة وتختفي من تلقاء نفسها، وقد تشير بعض علامات التي تظهر على العين إلى وجود مشكلة، ومن أبرز العلامات التي قد تظهر على العين في فترة الحمل ما يلي:[4][5]

  • جفاف العيون: تفرز الغدد المرطبة المبطنة لحواف الجفون الدمع بمعدل أقل من المعتاد بعد انخفاض الأندروجينات أثناء الحمل، فلا داعي للقلق، فهذه الأعراض طبيعية، ويمكن إزالتها بقطرات دموع طبيعية بديلة تأخذها بعد استشارة الطبيب.
  • عدم وضوح الرؤية: يسبب الحمل احتباس الماء في جسم المرأة الحامل بسبب هرمون الحمل، وتشوش الرؤية بسبب حدوث تغير في انعكاس الضوء في العينين، حيث تزيد في السماكة وتتغير مقدمة العينين مما يضعف الرؤية الواضحة، ومن الجدير بالذكر إلى أنّ هذا أمرٌ طبيعي ويمكن حله من خلال ارتداء نظارات تحسن الرؤية كما يصفها الطبيب.
  • زيادة الحساسية للضوء: أحد الأسباب التي تؤدي إلى ذلك الصداع النصفي؛ الذي يصيب المرأة الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بحيث تشعر المرأة بالضيق عند الخروج في الشمس، ويمكن تقليل الانزعاج الناجم عن زيادة الحساسية للضوء عن طريق ارتداء النظارات الشمسية وتقليل الضوء في مكان وجودك، ويمكن أيضًا استشارة الطبيب بخصوص مسكنات الألم المسموح بها أثناء الحمل.
  • ظهور نقاط مضيئة بالعين: تظهر نتيجة لتجمع السوائل في الجسم بما في ذلك أنسجة العين، ويمكن اختبار هذه الأعراض بسبب ارتفاع ضغط الدم أو معدل الجلوكوز، ولكن هذه النقاط عادة ما تكون خفيفة، وإذا تجاوزت حدودها فلا يجب التردد في زيارة الطبيب، لأن ذلك قد يشير أحيانًا إلى تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الشديد.
  • اصفرار العينين: يحدث الركود الصفراوي أثناء الحمل هو خلل في إفراز السائل الصفراوي من الكبد إلى القناة الصفراوية مما يؤدي إلى ارتفاع نسبه في الدم ويسبب اصفرار الجلد وبياض العين، خاصة قبل الولادة أو في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لذلك يجب توخي الحذر إذا كان هذا العرض مصحوبًا بحكة مستمرة ذلك لحماية العينين، وطلب المشورة الطبية لتحديد العلاج المناسب.

أسباب عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل

لعدم وضوح الرؤية أثناء الحمل أسباب عديدة، وترتبط جميعها بطريقة أو بأخرى بالتغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، ويمكن تفسيرها على النحو التالي:[5][6]

  • جفاف العين: يحدث جفاف العين نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الدموع والحكة والتهيج، مما يقلل حدة البصر ويشوه الرؤية، ويمكن أن يؤدي إلى من الصعب ارتداء العدسات اللاصقة.
  • زيادة مستويات هرمون البروجسترون: زيادة مستويات هرمون البروجسترون له دور في تليين أنسجة القرنية وجعلها أكثر حساسية مما يسبب الغمش.
  • تسمم الحمل: تسمم الحمل أو تسمم الحمل يجعل العين حساسة للضوء، ورؤية هالات حول الأضواء وفقدان مؤقت للرؤية.
  • سكري الحمل: يسبب سكري الحمل تغيرات في القرنية ويمكن أن يلحق الضرر بشبكية العين، لذلك من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام ومراقبة تغيرات الرؤية باستمرار، وفي حالة استمرار عدم وضوح الرؤية يجب استشارة طبيبك على الفور.
  • الدوخة: نوبات الدوخة المصاحبة للحركة السريعة من وضع إلى آخر قد يكون لها دور في تطور عدم وضوح الرؤية.
  • احتباس السوائل: احتباس السوائل الناتج عن التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل هو سبب لعدم وضوح الرؤية، حيث أن احتباس السوائل يغير شكل القرنية ويزيد من سمكها، ويزيد من ضغط السائل داخل العين، لأن الأنسجة المحيطة بالعين تنتفخ وتنتفخ مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة تزول عادة بعد الولادة أو بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية في بعض الحالات.

أعراض الحمل الأخرى

يتميز الحمل بأعراضه العديدة والمتعددة التي تعاني منها بعض النساء في الأسبوع التالي للحمل، بينما قد لا تعاني أخريات من أي أعراض خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، أو حتى ظهور الأعراض طوال فترة الحمل. ومن أهم أعراض الحمل التي تعاني منها المرأة الحامل. ما يلي:[1][2]

  • التبقيع: بقع دم أو نزيف خفيف، أو ما يسمى نزيف الانغراس، وهو أول علامة تظهر للحمل، ويظهر عادة بعد 6 إلى 12 يومًا من الإخصاب، حيث ترى بعض النساء بقع دم مصحوبة التشنجات وغيرها قد لا تعاني من هذه الأعراض على الإطلاق.
  • انقطاع الدورة الشهرية: فقدان الدورة الشهرية لمدة أسبوع أو أكثر خلال سنوات الإنجاب هو أحد أكثر علامات الحمل شيوعًا، ومع هذا قد تعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية مما يؤدي إلى تأخرها، ومن أجل ذلك فإن أي غياب أو تأخير في الدورة الشهرية ليس علامة على الحمل.
  • تورم الثديين: خلال فترة الحمل المبكرة ونتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، يصبح الثديان أكثر إيلامًا وألمًا عند اللمس، ومن المرجح أن تختفي هذه الأعراض بعد أسابيع قليلة من الحمل، حيث يصبح الجسم قادرًا على التكيف التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى التغير في المنطقة المحيطة بالحلمات والمعروفة باسم الهالة، وتصبح أغمق من المعتاد.
  • الغثيان أو القيء: يحدث الغثيان في أي وقت من النهار والليل وكذلك خلال أي فترة من فترات الحمل، وعادة ما يبدأ بعد شهر من الحمل عند بعض النساء ، بينما لا يشعر به البعض الآخر، وهو مناسب علمًا بأن سبب الغثيان أثناء الحمل غير معروف ولكن يعتقد أنه مرتبط بالتغيرات الهرمونية.
  • التعب والإرهاق: يعتبر التعب من أهم أعراض الحمل، وبسبب زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل، تشعر العديد من النساء الحوامل بالنعاس أكثر من المعتاد.
  • آلام الظهر: تعتبر آلام الظهر من أكثر الأعراض شيوعًا في بداية الحمل ويمكن أن تحدث في المراحل المتأخرة من الحمل بين الأسبوعين 27 و 34 من الحمل.
  • الصداع: يحدث الصداع أثناء الحمل نتيجة الارتفاع المفاجئ في هرمونات الحمل أو زيادة تدفق الدم بنسبة 50٪ أثناء الحمل، مما يؤدي إلى الصداع.
  • كثرة التبول: يحدث كثرة التبول كأعراض مبكرة بسبب ضغط الرحم والجنين على المثانة من جهة، ومن جهة أخرى نتيجة زيادة كمية الدم في الجسم. الجسم أثناء الحمل، مما يؤدي إلى زيادة كمية السوائل التي يتعين على الكلى معالجتها، وبالتالي زيادة كمية البول المتجمعة في المثانة.
  • تغيير الشهية للأكل: إما بزيادة الشهية لبعض الأطعمة أو النفور منها، وهذا يحدث في أي مرحلة من مراحل الحمل، ولا حرج على المرأة الحامل لمتابعة رغبتها في الطعام طالما أنها تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتكاملًا.
  • التقلبات المزاجية: تعتبر التقلبات المزاجية من أعراض الحمل الناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الناقلات العصبية وتتسبب في تذبذب الحالة النفسية للمرأة الحامل بين السعادة والاكتئاب والقلق، ولكن استمرار الاكتئاب لفترة طويلة أمر يتطلب مراجعة الطبيب.
  • الأعراض الأخرى: تشمل الإمساك، وتشنجات الرحم، واحتقان الأنف.[3]

كيفية حدوث الحمل

يحدث الحمل عند حدوث عدة مراحل اهمها التقاء الحيوان المنوي بالبويضة وانغراس البويضة الملقحة بجدار الحمل، وسنفصل في ما يلي آلية حدوث الحمل بالتفصيل:

لقاء الحيوان المنوي بالبويضة

الحمل عملية معقدة للغاية تتضمن مجموعة من المراحل، وفي الحقيقة يبدأ الحمل بوجود البويضة الأنثوية والحيوانات المنوية الذكرية، والحيوانات المنوية عبارة عن خلايا صغيرة الحجم جدًا يتم إنتاجها في الخصيتين، ثم تختلط الحيوانات المنوية مع سوائل أخرى لتكوين السائل المنوي الذي يخرج من قضيب الرجل أثناء عملية القذف.

وعلى الرغم من أن حدوث الحمل يتطلب لقاء حيوان منوي واحد مع البويضة، إلا أنّ عدد الحيوانات المنوية التي تخرج مع كل إنزال كبير جدًا وتقدر بالملايين، تقوم الهرمونات الأنثوية التي تتحكم في الدورة الشهرية بتحفيز مجموعة من البويضات لبدء النمو داخل أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تسمى الجريبات، وفي النهاية تنضج البويضة لتفتح وتخرج من الجريب، ثم يتم إطلاقها خارج المبيض في عملية تسمى الإباضة، ويحدث هذا عادة في منتصف الدورة الشهرية قبل حوالي أسبوعين أو أسبوعين من بدء الدورة الشهرية التالية، وتبدأ البويضة الناضجة بعدها بالتحرك ببطء عبر قناة فالوب إلى الرحم.[7][8]

تبقى البويضة حية لفترة وجيزة لا تزيد عن 24 ساعة في جسد الأنثى كما ذكرنا سابقاً وفي هذا الوقت تكون جاهزة لعملية إخصاب الحيوانات المنوية، ويجب ملاحظة أن الجريب الذي خرجت منه البويضة يتطور إلى ما يسمى الجسم الأصفر، ويساهم الجسم الأصفر في إفراز الهرمونات التي تساعد على زيادة سماكة بطانة الرحم من أجل تلقي البويضة إذا تم تخصيبها.

وتساعد الهرمونات الأنثوية التي تتحكم في الدورة الشهرية للمرأة في جعل بطانة الرحم سميكة وإسفنجيّة ومناسبة للحمل،[7] في الواقع، هناك احتمالان لمصير البويضة الناضجة؛ الاحتمال الأول أنّ البويضة سوف تتحلل وتتفكك إذا لم يتم تخصيبها، يليها انخفاض في مستويات الهرمون لتعود إلى وضعها الطبيعي، ثم يتخلص الجسم من جدارها السميك الرحم على شكل حيض، والاحتمال الثاني أن البويضة تجد حيوانًا منويًا واحدًا وصل إلى قناة فالوب وكان قادرًا على عملية التخصيب في هذا الوقت تتغير البويضة بحيث لا تسمح بآخر. دخول الحيوانات المنوية، وتجدر الإشارة إلى أن جينات وجنس الطفل تتحدد من لحظة الإخصاب، بينما ينتج الحيوان المنوي الذي يحتوي على كروموسوم X طفل أنثى، بينما ينتج الحيوان المنوي الذي يحتوي على كروموسوم Y طفل ذكر.[8]

انقسام البويضة الملقحة

تبدأ البويضة الملقحة عمليات الانقسام السريع إلى عدة خلايا خلال يوم واحد من إخصابها في قناة فالوب، وتبقى في الأنبوب حوالي 3 إلى 4 أيام، وتستمر خلالها عمليات الانقسام والحركة بطيئًا في اتجاه الرحم، وذلك بهدف الالتصاق ببطانة الرحم في عملية تسمى الانغراس،[8] وفي الواقع يبدأ الحمل رسميًا عندما يحدث الانغراس في بطانة الرحم، وهذا يستغرق حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الجماع،[7] ومن أجل الحفاظ على الحمل يسعى الجسم إلى زيادة سمك بطانة الرحم وإغلاق عنق الرحم بسدادة مخاطية تبقى في مكانها حتى لحظة الولادة، وعندما تبدأ البويضات الملقحة بالنمو في مجموعات خلال ثلاثة أسابيع وتتكون الخلايا العصبية الأولية للطفل، وبالنسبة لهرمون الحمل المعروف علميًا باسم اسم hCG هو ما يتم الكشف عنه في اختبارات الحمل؛ نظرًا لوجوده في الدم منذ الزرع، فقد تتمكن بعض اختبارات الحمل المنزلية من اكتشاف هذا الهرمون بعد سبعة أيام من الإباضة.[8]

كيفية الكشف عن الحمل

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتأكيد الحمل، من أهمها:

  • اختبار الحمل عن طريق البول: هناك طرق عديدة لاستخدام اختبار البول للحمل حسب نوع الاختبار المستخدم ، ومن بين هذه الطرق ما يلي:[9]
  • ملئ البول في وعاء وغمس فيه عصا الاختبار.
  • ملئ البول في وعاء واستخدم قطارة لوضع كمية صغيرة من البول في وعاء للاختبار.
  • وضع عصا الاختبار تحت مجرى البول للسماح له بالتلامس مع البول عندما يتدفق.

توفر معظم اختبارات البول نتائج دقيقة بنسبة 99٪ عند إجرائها بعد فترة ضائعة، ومن مزاياها أنها توفر خصوصية كبيرة عند استخدامها في المنزل، وهناك حاجة إلى قراءة التعليمات الموجودة على عبوة الاختبار بعناية لكي تعرف المرأة حول  كيفية استخدام اختبار الحمل ومتى تظهر النتائج، وبعد ذلك الوقت يتم عرض النتائج بإحدى الطرق التالية:[9]

  • تغير في اللون.
  • ظهور الخطوط.
  • تظهر الرموز ، مثل (+) أو (-).
  • ظهور كلمة حامل أم غير حامل.
  • اختبار الحمل بالدم: تجرى فحوصات الدم للحمل في عيادة الطبيب، وهي أقل استخدامًا من اختبارات الحمل في البول، وتساعد على تحديد الحمل في موعد مبكر خاصة بعد 6-8 أيام بعد الإباضة لكنها تستغرق وقتًا أطول لإظهار النتائج ، كما يتوفر نوعان منها وهما:[10]
  • الاختبار النوعي: يكتشف وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم، وتقتصر نتائجه على التأكيد أو الرفض، ويلجأ الأطباء إلى استخدام هذا الاختبار لتأكيد الحمل في وقت مبكر. أي بعد 10 أيام من ظهوره، لأن بعض الاختبارات تساعد في تحديد الحمل في وقت مبكر.
  • الاختبار الكمي: يكتشف النسبة الدقيقة لموجهة الغدد التناسلية المشيمية في الدم، ويساعد أيضًا في الكشف عن المستويات المنخفضة جدًا منه، ويستخدم لتحديد مشاكل الحمل في حالة وجود أي منها، ويقوم الطبيب بذلك يأمره مع اختبارات أخرى لاستبعاد الحمل خارج الرحم، بمعنى آخر زرع البويضة الملقحة نفسها في مكان ما خارج الرحم، أو للكشف عن الإجهاض، حيث ينخفض ​​مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) بسرعة كبيرة إذا حدث.

نتائج اختبار الحمل

سيطلب الطبيب إجراء اختبار الحمل السريري في حالة الحصول على نتيجة إيجابية من اختبار الحمل المنزلي للتأكد من حدوثها، ويجب شرح نتائج الاختبار الإكلينيكي بالتفصيل للمرأة على عكس نتائج اختبارات الحمل المنزلية التي تقتصر على إنكار الحمل أو تأكيده ، ويجب على المرأة قراءة التعليمات الموجودة على العبوة، ويتكون الاختبار من التعرف على الألوان أو الرموز أو الكلمات التي يشير إليها الاختبار، وتكون نتائج الاختبار كما يلي:[11]

  • النتيجة إيجابية: نتيجة إيجابية للاختبار تؤكد الحمل حتى في الحالات التي تظهر فيها الخطوط أو الرموز أو الكلمات بألوان باهتة، ومن الأفضل إجراء اختبار سريري إذا كانت هناك نتيجة إيجابية للتأكد من ذلك هذا صحيح، وقد تظهر نتيجة إيجابية خاطئة في حالات نادرة جدًا، إذ لا يوجد حمل بالرغم من أن نتائج الاختبار إيجابية، وهذا يحدث لعدة أسباب منها ما يلي:
  • إجهاض مبكر.
  • الفشل الكلوي.
  • استخدام أنواع معينة من الأدوية.
  • استخدم اختبار منزلي منتهي الصلاحية.
  • مرض الكبد.
  • ورم في المبايض.
  • النتيجة السلبية: نتيجة سلبية لاختبار الحمل تنفي وجوده، وهي حالات تكون فيها المرأة حاملاً ولكن اختبار الحمل لا يكشف عنها، وهناك أسباب كثيرة، حيث يؤدي ظهور هذه النتيجة وعلى وجه الخصوص لعدة أسباب وهي كما يلي:
  • استخدام اختبارات الحمل المنزلية بطريقة خاطئة.
  • إجراء اختبار الحمل في وقت مبكر جدًا.
  • الفحص بالبول المخفف للغاية.
  • عدم الانتظار طويلاً حتى تظهر النتائج.
  • استعمال اختبار حمل تالف أو منتهي الصلاحية.

لذلك فمن الأفضل تكرار اختبار الحمل بعد أسبوع من الاختبار الأول بغض النظر عن النتيجة المقدمة، خاصة إذا ظهرت إحدى علامات الحمل الأولية أو تم الحصول على نتيجة سلبية لاختبار الحمل، ومن الضروري استشارة الطبيب المختص في حالة ظهور نتيجة سلبية في حالة غياب وجود الدورة الشهرية على نحو غير معتاد.[11]

أفضل وقت لإجراء اختبار حمل البول

يتم الإعلان عن العديد من اختبارات حمل البول على أنها تقدم نتائج دقيقة إذا تم إجراؤها في اليوم الأول من الدورة الشهرية الفائتة أو قبله، ولكن من الأفضل الانتظار حتى يوم واحد بعد الفترة الفائتة للحصول على نتائج أكثر دقة، وهذا يرجع إلى الزيادة السريعة في مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الأيام الأولى والأولى من الحمل، وبمعنى آخر  يتضاعف تركيزه كل يومين إلى ثلاثة أيام، وقد لا يتمكن اختبار حمل البول من تحديد وجود هرمون hCG إذا تم إجرائه بوقت مبكر جدًا.[12]

يختلف موعد التبويض من شهر لآخر ويمكن أن تتم عملية زرع البويضة الملقحة في الرحم في مواعيد مختلفة؛ مما يلعب دورًا مهمًا في إنتاج هرمون الغدد التناسلية المشيمية ووقت اكتشافه، كما أنّ دورات الحيض غير المنتظمة تجعل من الصعب تخمين وقت حدوثه بشكل دقيق، ويوصى بالخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية أو اختبار موجهة الغدد التناسلية المشيمية الكمّي، أو إعادة اختبار البول للتأكد من وجود الحمل.[12]

طرق شعبية أخرى للتأكد من وجود حمل

تم استخدام فحوصات الحمل بالأجهزة المنزلية في الماضي عندما لم تكن الفحوصات الطبية متوفرة ، وتتميز هذه الاختبارات بأنها اختبارات حمل طبية سهلة ولكنها غير دقيقة لأن نتائجها غير دقيقة ووجودها لا يوجد دليل علمي لهم ، وبالتالي لا يمكن اعتبارهم بديلاً عن الفحوصات الطبية ، وتعمل هذه الاختبارات على تتبع وجود هرمون الحمل في البول بالتفاعل معه و يمكن الشعور به عند توقف الدورة الشهرية وظهور علامات أخرى للحمل مثل غثيان الصباح وما شابه ، وتشمل هذه الاختبارات ما يلي:[13]

  • الفحص بالسكر: يمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق وضع ملعقة كبيرة من السكر في وعاء ثم إضافة ملعقة كبيرة من البول إليه، ويبدأ السكر في تكوين كتل غير قابلة للذوبان أثناء الحمل لأن هرمون الحمل يمنع السكر من الذوبان في البول.
  • الفحص بمسحوق التبييض: يمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق تجميع البول في وعاء وخلطه مع مسحوق التبييض، وإذا ظهرت رغوة فهذا يؤكد وجود الحمل كهرمون يتفاعل الحمل الموجود في البول مع مسحوق التبييض ليعطي هذه الرغوة.
  • فحص معجون الأسنان: يمكن إجراء هذا الفحص عن طريق وضع ملعقتين من معجون الأسنان الأبيض في وعاء، ثم إضافة عينة بول إليه مع ملاحظة أن لون البول قد تغير إلى اللون الأزرق أثناء الحمل.
  • فحص الخل: يمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق وضع بعض الخل في وعاء بلاستيكي وخلط البول معه بحيث يشكل الخليط فقاعات، وفي حالة الحمل يتغير لون الخليط  وتظهر الفقاعات.
  • اختبار صودا الخبز: يمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في وعاء ووضع البول عليها ، وعند الحمل تتفاعل صودا الخبز مع هرمون الحمل، تنتج فقاعات تشبه الفقاعات التي تظهر عند فتح علبة الصودا.
  • الفحص بالصابون: يمكن إجراء هذا الفحص بقطعة صابون تكون بحجم اليد تقريباً ثم يوضع عليها البول، وفي حالة الحمل يتم فحص يتفاعل هرمون الحمل مع الصابون وينتج فقاعات على سطحه.
  • الكلور: يدعي أصحاب هذه الطريقة أن مبدأها يعتمد على حدوث تفاعل بين الكلور وهرمون الحمل الموجود في عينة البول إذا كانت المرأة حاملاً، لتسبب هذا التفاعل الرغوي أو الفوار، وفي حالة عدم وجود هذه الرغوة أو الفوارة؛ فهذا يعني عدم وجود الحمل ولكن لا يوجد أساس علمي لذلك.[14]
  • الملح: طريقة فحص الحمل بالملح يعتمد اختبار الحمل بالملح على التفاعل بين هرمون الحمل المركز في البول والملح ويتم هذا الفحص من خلال توفير عبوة في بلاستيك، نصف وعاء بول وملعقتين ملح أو ثلاث ملاعق، ويتم الفحص على النحو التالي: في بداية الأمر يتم ملئ نصف كوب بول في الصباح، ثم وضع ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من الملح في الوعاء ثم الانتظار 5 دقائق ومراقبة النتيجة الإيجابية المتمثلة في تكوين كتلة الملح.

مع العلم أنه لا يوجد دليل علمي يثبت صحة اختبار الحمل المصنوع منزليًا، حيث أن فكرته تستند فقط إلى قصص موروثة، وقد تم إثبات حصول مجموعة من النساء غير الحوامل على نتائج اختبار إيجابية كتلك التي حصلت عليها المرأة الحامل بالفعل، ولم يجر العلماء أي بحث علمي، فهذه الاختبارات التقليدية تثبت صحة هذه الاختبارات، ولتجنب ذلك يفضل للمرأة الحامل إجراء الاختبارات يباع الحمل في الصيدليات، حيث إنها موثوقة علميًا ودقيقة في نتائجها بنسبة 99٪.[15]

تجدر الإشارة إلى أنّه من الأفضل إجراء هذه الفحوصات في الصباح حتى يكون هرمون الحمل أكثر تركيزًا، وفي حالة عدم ظهور النتائج إيجابية، يمكن تكرار الاختبار بعد أسبوع، حيث يمكن للدورة الشهرية أحيانًا تتأخر بسبب بعض الأمراض، مثل تكيس المبايض، مما يجعل المرأة في حيرة من أمرها للاستمرار في الحصول على النتائج السلبية، أي أنه يجب عليها مراجعة الطبيب في هذه الحالة، ولكن عند الحصول على نتيجة حمل مؤكدة، يجب على الأم الاعتناء بنفسها والبدء في القيام بتمارين خفيفة لا تؤذيها إضافة إلى ضرورة تجنب العادات السيئة كالتدخين.[15]

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح – ما هي علامات الحمل من العين، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بعلامات الحمل الأخرى، وكيفية حدوث الحمل بالتفصيل، وحول طرق الكشف عن الحمل بالطرق الطبية والطرق الشعبية لتأكيد الحمل، وحول نتائج اختبار الحمل.

المراجع

  1. ^ americanpregnancy.org , Early Signs of Pregnancy , 12/29/2020
  2. ^ nchmd.org , Symptoms of pregnancy: What happens first , 12/29/2020
  3. ^ mayoclinic.org , Getting pregnant , 12/29/2020
  4. ^ allaboutvision.com , Pregnancy can cause dry eyes and other vision changes , 12/29/2020
  5. ^ insightvisioncenter.com , WHY PREGNANCY CAUSES BLURRED VISION AND WAYS TO DEAL WITH IT , 12/29/2020
  6. ^ verywellfamily.com , When to Worry About Blurred Vision During Pregnancy , 12/29/2020
  7. ^ plannedparenthood.org , How Pregnancy Happens , 12/29/2020
  8. ^ webmd.com , Pregnancy and Conception , 12/29/2020
  9. ^ healthline.com , When You Should Take a Pregnancy Test , 12/29/2020
  10. ^ webmd.com , Pregnancy Tests , 12/29/2020
  11. ^ medicalnewstoday.com , What to know about pregnancy testing , 12/29/2020
  12. ^ mayoclinic.org , Getting pregnant , 12/29/2020
  13. ^ momjunction.com , 11 Simple Homemade (DIY) Pregnancy Tests: Do They Work? , 12/29/2020
  14. ^ healthline.com , DIY Bleach Pregnancy Test: What It Is and Why It’s a Bad Idea , 12/29/2020
  15. ^ stylecraze.com , Salt Pregnancy Test , 12/29/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *