عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة

كتابة أندره عيد قره -
عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة

عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة ؟ إنّها إحدى الظواهر الفلكيّة التي تحدث كلّ عام. لا سيما أنّ الكثير من الأساطير والحكايات دارت حول هذه الظاهرة، وتناولتها أيضًا قصص الخيال العلمي. والرّائع في الأمر أنّ كلّ ما يتعلّق بالقمر وحكاياته وظواهره محطّ دهشة وترقّب الإنسان على مرّ العصور.

عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة

عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة تسمى خسوف القمر، وهي واحدة من الظواهر الفلكيّة. وبمعنى آخر؛ فإنّه نتيجة لحجم ضوء الشمس الذي ينعكس على القمر من ظلّ الأرض، فإنّها تحدث ظاهرة الخسوف في القمر. لا سيما أنّ خسوف القمر يحدث عندما تقترن كلّ من الشمس والأرض والقمر، حيث تُعرف هذه الحادثة بالاقتران الكوكبي الكامل. والجدير بالذكر أنّ هذا الاقتران قد يكون كاملًا، وقد يكون تقريبيًّا. وفي حال كان كاملًا يحدث الخسوف الكلّي للقمر، بينما في حال كان تقريبيًا، فإنّه يحدث الخسوف الجزئي للقمر.

شاهد أيضًا: لماذا لا يمكن العيش على سطح القمر

أنواع خسوف القمر

في الواقع، عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة خسوف القمر، فإنّ لهذا الخسوف ثلاثة أنواع، سنتعرّف عليها في هذه الفقرة على الشكل التالي:

  • خسوف القمر الكلّي: عندما تلقي الأرض بظلها على القمر بشكلٍ كاملٍ تحدث ظاهرة خسوف القمر. أي أنّ هذا الخسوف الكليّ لا يحدث إلاَّ حينما يدخل القمر بشكلٍ كاملٍ في المنطقة التي يقع فيها كامل ظلّ الأرض.
  • خسوف القمر الجزئيّ: كما أنّ هذه الظاهرة تحدث بخسوف القمر الجزئيّ، وذلك لدخوله في المنطقة الجزئيّة التي يقع فيها ظلّ الأرض. وهنا يظهر على وجه القمر ظلّ الأرض.
  • كسوف شبه الظلّ: كما تحدث هذه الظاهرة إثر دخول القمر في المنطقة التي يقع فيها شبه ظل الأرض. وهنا يبدو الضوء المنبعث من القمر إلى الأرض باهتًا.

شاهد أيضًا: عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض تحدث ظاهرة

كيفية مشاهدة الخسوف القادم للقمر

من خلال موضوعنا عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة خسوف القمر، فإنّ هذا القرن الواحد والعشرين سيشهد أطول خسوف جزئي للقمر. وقد قالت وكالت الفضاء ناسا، إنّ الخسوف سيحدث بين عشية وضحاها يومي 18 و 19 تشرين الثّاني/ نوفمبر، عندما ينزلق القمر في ظلّ الأرض لمدة 3 ساعات و 28 دقيقة. يُعرف قمر أواخر نوفمبر أيضًا باسم “قمر الصقيع”. كما أشارت سانا إلى أنه إذا سمحت الأحوال الجوية، فإن مساحة شاسعة من الكوكب ستكون قادرة على رؤية الخسوف، بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية وشرق آسيا وأستراليا ومنطقة المحيط الهادئ. كما ويمكن أن يحدث في وقتٍ مبكر أو لاحقًا، اعتمادًا على المنطقة الزمنية لكلّ بلدٍ. يمكن أن يبدأ مراقبو الساحل الشرقي للولايات المتحدة في رؤيتها بعد الساعة 2 صباحًا، وستصل إلى أقصى حد للرؤية في الساعة 4 صباحًا، ويمكن لمراقبي الساحل الغربي البدء في رؤيتها بعد الساعة 11 مساءً، بحد أقصى الساعة 1 صباحًا.

لا سيما أنّه في عام 2018 م، حدث أطول خسوف إجمالي للقمر، حيث امتّد لساعة و 42 دقيقة و 57 ثانية. مجموع الخسوف القمري يحدث عندما يخترق القمر ظل الأرض الذي غطى القمر بأكمله. كما يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما لا يمر القمر بالكامل في ظل الأرض. علاوةً على ذلك؛ سيكون هناك 228 خسوفًا للقمر هذا القرن، بين عامي 2001 و 2100. لا سيما أنّ معظم السنوات ستشهد خسوفين بينما ستشهد بعض السنوات ثلاث أو أربع مرّات للخسوف.

ختامًا، ومن خلال موضوعنا عندما تلقي الأرض بظلها على القمر تحدث ظاهرة خسوف القمر. في الواقع إنّ الخسوف الجزئي للقمر قد لا يكون مذهلًا تمامًا مثل الخسوف الكليّ للقمر. لكنه يحدث بشكلٍ متكّررٍ، ممّا يعني المزيد من الفرص لمشاهدة تغييرات طفيفة في نظامنا الشمسي تحدث أحيانًا أمام أعيننا مباشرة.

المراجع

  1. ^ cbsnews.com , How to watch the upcoming lunar eclipse – the longest partial eclipse of the century , 09/11/2021
45 مشاهدة