عندما تنادي صديقك، وتطلب منه أن يذاكر دروسه، فإنك تقول

كتابة نور محمد -
عندما تنادي صديقك، وتطلب منه أن يذاكر دروسه، فإنك تقول

عندما تنادي صديقك، وتطلب منه أن يذاكر دروسه، فإنك تقول ماذا، حيث أن النداء من أهم الأساليب في اللغة العربية لكثرة استخدامه لطلب الحضور أو الاستجابة من الشخص، ويوجد لأسلوب النداء الأدوات الخاصة به، ومن أهمها يا للنداء، ويوجد له أيضًا العديد من الأنواع، وإليكم الجواب الدقيق لهذه العبارة.

عندما تنادي صديقك، وتطلب منه أن يذاكر دروسه، فإنك تقول

عندما تنادي صديقك، وتطلب منه أن يذاكر دروسه، فإنك تقول يا صديقي ذاكر دروسك أول بأول، وأسلوب النداء هو عبارة عن طلب لجذب انتبه المنادى عليه للحصول على استجابة منه، وهو يتكون من حرف النداء والمنادى، وقد يكون أسلوب النداء للقريب أو البعيد ولكل منهما الأدوات الخاصة به، وسوف نتعرف على هذه الأدوات وأنواع المنادى بمزيد من التفصيل.

أنواع أسلوب النداء

ينقسم أسلوب النداء إلى الأنواع التالية:

  • العلم المفرد: وهو الذي لا يأتي مضافاً أو شبيه بالمضاف، فهو يكون للمفرد والمثنى والجمع بجميع أنواعه، كأن نقول يا سمر اهتمي بدروسك.
  • المنادى المضاف: وهو أن يأتي مضافاً أي متبوعاً بالمضاف إليه، ومثال على هذا النوع قولنا يا حارس المنزل انتبه.
  • المنادى الشبيه بالمضاف: وهو المنادى الذي يأتي متصلاُ بشيء ليكمل معناه، ويأتي في حالة النصب والرفع والجر، ومثال على ذلك قولنا يا صاعداً الدرج انتظر.
  • المنادى النكرة المقصودة: ويُقصد به نعت الشخص بلفظ لا يحمل اسمه في الواقع كأن نقول يا منافق.
  • المنادى النكرة الغير مقصودة: وهو من أنواع النداء الذي لا نحدد خلاله المنادى بعينه عند استخدامه، ويكون بقصد النصح والتوعية أو الإرشاد، مثل أن نقول يا طالب اجتهد.

من الأمثلة الأخرى على أسلوب النداء قوله تعالى، (قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم)، فنجد أن المنادى في الآية السابقة هو كلمة أهل، وهناك الكثير من البيوت الشعرية لكبار الشعراء وقد استخدموا فيها أسلوب النداء بأنواعه المختلفة، ومنهم أبو الطيب المتنبي في بيت له وهو (أيا حيلي نعمان بالله خليا نسيم الصبا يخلص إلى نسيمها).

شاهد أيضًا: الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء.

استخدامات أدوات النداء

إليكم أنواع أدوات النداء واستخداماتها المختلفة في اللغة العربية وهي كالتالي:

  • يا: وهي الأداة الشائعة من حيث الاستخدام بين أدوات النداء، وهي تأتي للعديد من الأغراض، كما هو الحال عندما ننادي صديق ما لطلب شيء منه أو إرشاده إلى شيءـ ويتم استخدامها للمنادى القريب أو البعيد، وأحياناً يتم استخدامها بغرض الندبة.
  • من الأمثلة من الأبيات الشعرية على استخدام الأداة يا هو هذا البيت الشعري: (حملت أمرا عظيما فاصطبرت به وقمت فيه بأمر الله يا عمراً).
  • يأتي لفظ الجلالة باستخدام الأداة يا ولا يمكن استخدام أداة أخرى معه كأن تقول يا الله.
  • أي أ: وهما أيضًا من أدوات النداء التي تستخدم فقط للنداء على القريب وليس البعيد، ومن النادر استخدامهما كأن نقول أي محمد، أو أ محمد.
  • أيا، هيا، آ: ويتم استخدام هذه الأدوات فقط للنداء على شخص بعيد ولا تستخدم للقريب، مثل قولنا أيا هند، أو هيا هند.
  • الأداة وا: وهي أداة قاصر استخدامها على الندبة أو الحسرة مثل قولنا وا أسفاه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه عندما تنادي صديقك، وتطلب منه أن يذاكر دروسه، فإنك تقول يا صديقي ذاكر دروسك أول بأول ، كما تعرفنا أيضًا على أنواع أسلوب النداء وأهم استخدامات أسلوب النداء.

36 مشاهدة