فكر في طرق يمكن من خلالها ان تزيدي ثقتك بنفسك

كتابة noura saleh - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2021 , 12:09
فكر في طرق يمكن من خلالها ان تزيدي ثقتك بنفسك

فكر في طرق يمكن من خلالها ان تزيدي ثقتك بنفسك، الجميع يُعجب بالشخص الواثق من نفسه، حتى أننا قد نحسدهم قليلًا، ويبدو الأشخاص الواثقون من أنفسهم مرتاحين لإنجازاتهم وعملهم وقراراتهم، وليس من السهل دائمًا أن تكوني واثقة من نفسك، خاصةً إذا كنتِ تنتقدين نفسك بطبيعتك، أو إذا كان الآخرون يحبطونك، ولكن يوجد هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها لزيادة ثقتك بنفسك والحفاظ عليها، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

فكر في طرق يمكن من خلالها ان تزيدي ثقتك بنفسك

على الرغم من تعدّد تعريفات الشخصية القوية، لكنها لا تخرج عن دائرة الصفات النفسية والجسدية، وكذلك العقلية، التي تميّز الفرد عن غيرة بظرف من الظروف، وفي هذه الحياة القصيرة كل فرد منا يسعى لأنّ يكون لديه شخصية قوية، وتتغير حياته إلى الأفضل، ويحلّ محلّ الضعف والجهل قوة وعلم، والحصول على الشخصية القوية يحتاج منّا إلى جهد عقلي ونفسي فقط، ونجد الكثير من السيدات يبحثنّ عن طرق يمكن من خلالها زيادة ثقتها بنفسها، لذا اخترنا لكِ عزيزتي من موقع محتويات بعض الطرق المهمة التي يمكنك القيام بها لزيادة ثقتك بنفسك وتقويتها، والتي تتمثل بما يأتي:

مراقبة تقدمكِ

كل امرأة تطمح للوصول إلى بعض الأهداف التي ربما تسعى لتحقيقها، ومن أفضل الخطط للوصول إلى هدفك سيدتي تقسيمها إلى عدة أهداف والعمل على متابعة التقدم الذي وصلتِ له بتحقيق هدفك، سواء كانت أهدافك متعلقة بالحصول على ترقية في وظيفتك، أو تحسين المستوى التعليمي أو غيرها من الأهداف، وأيضًا يجب عليكِ كتابة إنجازاتك أولًا بأول، فهذه الطريقة تزيد من ثقتك بنفسك من خلال رؤية التقدم الذي وصلتي له.

إنجاز الأمور

تُبني الثقة على التقدم الذي قمت بتحقيقه سواء كانت هذه الإنجازات بسيطة أو كبيرة، حددي الأهداف اليومية التي يجب عليكِ إنجازها ثم بعد ذلك حددي الأهداف الشهرية والسنوية وبذلك تشعرين بعظمة نفسك مما يقوي لديك الثقة بالنفس.

ممارسة التمارين

من المعروف بأن التمارين الرياضية لها العديد من الميزات والفوائد منها تعزيز ذاكرة الشخص، وتساعد في التغلب على التوتر والقلق والخوف، وذلك لأنها تساهم في إطلاق الطاقة، عدا على أن الرياضة تحافظ على صحة الإنسان وتجنبه من الإصابة بالعديد من الأمراض، لذا خصصي سيدتي وقتًا للقيام بممارسة التمارين الرياضية المفضلة لديك، لأن هذا يساعد على زيادة ثقتكِ بنفسكِ.

التفكير على المدى الطويل

إن من أسباب الفشل في الحياة هي إيجاد حلول مؤقتة قصيرة الأمد من أجل الحصول على الراحة، فالوصول إلى الهدف المرجو يتطلب منك التضحية لإنجاز الهدف أو المهمة الموكلة لكِ فمثلًا عندما تريدين تخفيف وزنك سوف تبتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وليس التخفيف من تناولها، ستواجهي في البداية التوتر والملل والإحباط، ولكن في النهاية ستشعرين بالفرح والسعادة، والإدراك بأن تحقيق الأهداف على المدى البعيد أفضل من تحقيق الأهداف لمدة زمنية قصيرة.

لا تهتمي بما يعتقده الآخرون

ستواجهين سيدتي بعض الأشخاص المحبطين، الذين طالما يستهزؤون بقدراتك على تحقيق أهدافك وأن هذه الأهداف كبيرة يصعب عليك الوصول لها، ابتعدي عزيزتي عن هؤلاء الأشخاص وتجنبي الإنصات لهم، وعليكِ أن تثقين بنفسك وتتجهين لسير نحو تحقيق أهدافك.

تجنبي الخوف

إن الخوف من الوقوع بالفشل تجاه تحقيق أهدافك يجعلك تشعرين بالتعب والتوتر مما يؤدي بكِ إلى عدم القدرة على تحقيق أهدافكِ حقًا، في هذه اللحظة عليك أن تجّمعي القوة التي بداخلك والسير بها نحو تحقيق أهدافك، ووضع مخاوفك بعيدًا.

كيفية تحسين شخصيتك

عندما يتعلق الأمر بصقل مهاراتك وتحسين شخصيتك فإن الاحتمالات لا حصر لها، إذا استفدتي من الموارد بشكل جيد، يمكنك تعلم مهارات جديدة وتطوير مهارات جديدة، يمكن أن يكون لتنمية الشخصية تأثير إيجابي كبير على حياتك وحياتك المهنية، كان هناك اعتقاد بأن الطبيعة دائمة ولا يمكن تغييرها، الشخصية هي نمط نموذجي للسلوكيات والتفكير وهي فريدة من نوعها، وبجهد متميز يمكنكِ تحسين عاداتك ونمط تفكيرك، وفي هذا المقال سنتعرف إلى بعض الطرق أو النصائح التي تساعدكِ سيدتي على تحسين شخصيتكِ، والتي تتمثل بما يأتي:
  • الوعي: إن فهم المرأة لمشاعرها وعواطفها وأفكارها هو العامل الرئيسي التي تستطيع من خلاله تحسين جوانب حياتها المختلفة، ويجب أن تكوني صريحة مع نفسك وتحددي نقاط قوتك وضعفك.
  • المعرفة: تعرفي سيدتي على مقومات الشخصية الجيدة، وماهي الميزات التي تُبني الشخصية، والتعرف على السمات التي تنشأ بها الشخصية السيئة أيضًا.
  • القناعة: اعلمي عزيزتي بأن كل شخص في الحياة يحصل على نصيبه المُقدر له، ولبناء وتحسين شخصيتك عليكِ أن تقتنعي بنصيبك وتتقبلينه، وتجنبي النظر إلى كيفية عيش الآخرين، والإلتفات لحياتك فقط.
  • ضبط النفس:
  • الشجاعة: كل شخص من المحتمل أن يتعرض للمخاطرة أو الفشل في حياته، ومن الصعب أحيانًا تجنب هذه المخاطرة، لذا عليكِ عزيزتي عدم تجاهل المخاطرات في حياتك بل قومي بمواجهة الموقف والتعامل معه بكل هدوء وحزم، للمضي قدمًا وإكمال طريقك.
  • المساعدة: يمكنكِ استشارة أحد أصدقائكِ أو أقاربكِ أو شريكك حول النظر إلى حياتك وشخصيتك، ويجب أن تكوني مستعدة لأي إنتقاد موجه لكِ.
  • الرحمة: يجب عليكِ التحلي بالرحمة ومساعدة الآخرين والتي حثنا عليها رسولنا الكريم، وتأخذ الرحمة عدة أشكال مثل مساعدة الزملاء في العمل، إظهار الإبتسامة أو العطف على الصغار.
  • التحلي بالنزاهة والتعامل مع الناس باحترام: إن الصدق في كلامك سيجلب لكِ إعجاب الآحرين واحترامهم وامتنانهم، لا شيء يُحسن الشخصية أكثر من الاستقامة والاحترام، احترمي الآخرين وكذلك احترام نفسك.

فوائد تعزيز الثقة بالنفس

تُعتبر الثقة بالنفس واحدةً من أهم الصفات التي يجب أن تتواجد في شخصيَّة كل إنسان كي يتمكّن من تحقيق النجاح والتفوق على مختلف أصعدة وجوانب الحياة، ومن خلال الفقرة الآتية سنُسلِّط الضوء على مجموعة من أهم الفوائد والثمرات التي تمنحها الثقة بالنفس للإنسان.
  • إن الثقة بالنفس تجعل الشخص يمتلك صفة تحفيز الآخرين وإقناعهم بكل سهولة، يمكن استغلال هذه السما لبيع العديد من المنتجات للحصول على الأرباح.
  • إن الثقة بالنفس تجعل الشخص يقدم أفضل ما لديه وتمنحه القوة لتحفيزه للوصول إلى أهدافه.
  • إن الثقة بالنفس تلعب دورًا مهمًا في تحسين شخصية الفرد، من خلال تحسين طريقة كلامه وتصرفاته، مما يحسن من أداء عمله، وتقوية علاقاته بأسرته وأصدقائه.
  • إن الثقة بالنفس تشعر الشخص بتقديره واحترامه لذاته من خلال إنجازاته التي يقدمها.
  • إن الثقة بالنفس تُحسن من الأداء الوظيفي للفرد مما يمنحه الحصول على ترقية في مكان عمله.
  • إن الثقة بالنفس تخلق الأفكار الإيجابية، وتُبعد الشخص عن الأفكار السلبية المدمرة للنفس.
  • إن الثقة بالنفس تجنب الفرد من الشعور بالقلق والتوتر، وتُحفزه لمواجهة المخاطر التي يتعرض لها في الحياة ليكون شجاعًا أكثر.
ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن قدمنا الإجابة الكافية حول السؤال المطروح وهو فكر في طرق يمكن من خلالها ان تزيدي ثقتك بنفسك، كما تعرفنا على بعض الطرق لتحسين شخصيتك، وفي ختام المقال تحدثنا عن فوائد تعزيز الثقة بالنفس.

المراجع

  1. ^ forbes.com , فكر في طرق يمكن من خلالها ان تزيدي ثقتك بنفسك , 20/09/2021
  2. ^ /pickthebrain.com , كيفية تحسين شخصيتك , 20/09/2021
  3. ^ linkedin.com , فوائد تعزيز الثقة بالنفس , 20/09/2021
47 مشاهدة