فن الرد على من احرجك

كتابة نورا صالح -
فن الرد على من احرجك

فن الرد على من احرجك، قد يتعرض الشخص للإحراج أو التقليل من شأنه من قبل الآخرين، مما يشعر بالقلق والحزن تجاه هذا الأمر، فقد يقوم الشخص بإحراجه نتيجة بعض العوامل النفسية مثل الحقد أو الحسد أو الكراهية تجاهه، أو قد أنه يعاني من مرض نفسي، ويتطلب الرد عليه في فن وذكاء لكي لا تقلل من شأنه ويحتفظ بكرامته، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا.

فن الرد على من احرجك

مع الاختلاط بالمجتمع قد يمر الشخص في معظم الأحيان بمواقف محرجة وصعبة  التي قد تؤدي إلى المساس بكرامته وثقته بنفسه والتشكيك بقدراته، وقد يكون هذا الشخص هو فرد في العمل أو صديق، فيبدأ الشخص بالبحث عن كيفية الرد على من احرجه وقلل من شأنه أمام الآخرين، حيث يتم فن الرد من خلال بعض الطرق الآتية:[1]

  • يجب أن تكون شخصًا حازمًا للرد عليه، استخدم جمل أنا للتعبير عن نفسك وقدراتك بدلًا من استخدام كلمة أنت، مثلًا يمكنك قول “أنا قادر على كيفية التعامل مع متطلباتي الوظيفية وإنهائها” بدلًا من أن تقول” أنت لا تعلم مدى قدراتي”، فهذه الطريقة تحقق توازنًا جيدًا للتعبير عن نفسك بطريقة ذكية.
  • يمكنك استخدام مهاراتك الجديدة والرد على زملاء العمل أو أحد أفراد أسرتك بطريقة ذكية وحازمة، دون اللجوء فورًا إلى رئيس العمل وإخباره عن مشاعر الغضب.
  • يجب أن تتقن كيف تصبح هادئًا، وتسيطر على نفسك للتعامل مع هذه المشاعر فهذا قد يُجنبك من الشعور بالإحباط والقلق، حيث يوجد هناك الكثير من الطرق التي تساعد في تهدئة النفس مثل التنفس العميق والتأمل، كما يمكنك ممارسة بعض الأنشطة الجديدة التي تجعلك تشعر في الاسترخاء مثل الرسم أو الخياطة، أو القيام بإجراء مكالمة هاتفية مع أحد الأصدقاء المقربين.
  • أثبت خطأهم عندما يقللون من شأنك وقدراتك، فهم قد يعتقدون بأنهم يعرفون عنك أشياء أنت تجهلها، ولكن أنت تعرف جيدًا مدى أهميتك، ومن هم الأشخاص الذين يتحدثون ومستواهم في المجتمع، وأنت تعلم أنه يمكنك التواصل مع شخص يقدرك ويحترمك، لذا فأنت الشخص الذي تستطيع مساعدة نفسك وعدم الاهتمام لهم والمضي قدمًا، وأنت الشخص الوحيد القادر على إثبات عكس ما يتم أنسابه لك.
  • يمكنك الرد على الأشخاص الذي يقللون من شأنك من خلال إثبات لهم الأفعال التي تعكس ما يتحدثون به، فمثلًا عندما يستهزأ زميل في العمل بقدراتك على إتقان ما يطلبه منك في العمل، قم بتجاهله وأثبت له أنك تستطيع القيام بهذا العمل على أكمل وجه بدلًا من لوم هذا الشخص، فالنتيجة النهائية هي أفضل رد على ذلك الشخص.
  • تجاهل الشخص الذي يقلل من قيمتك، فالتجاهل يعتبر من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها للرد على من قلل من شأنك، والذي يوجه لك الكلام السيئ.
  • قد يكون فن الرد الأفضل لديك هو المواجهة، حيث يمكنك مواجهة الشخص الذي وجه لك الكلام المحرج، ولكن عليك الرد عليه بطريقة هادئة وبأسلوب مؤدب، وعدم إيذاء مشاعره أو استخدام ألفاظ سيئة.

شاهد أيضًا: فن الرد المهذب على الكلام الجارح

أسباب إحراج الشخص لغيره

يوجد هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى قيام الشخص في إحراج ما هو أمامه، حيث تختلف هذه الأسباب في دوافعها، سنقدم الآن من موقع محتويات أبرز الأسباب التي دفعا الشخص إلى القيام بالتقليل من شأن الآخرين، ومنها ما يأتي:[2]

  • قد يكون السبب وراء قيام الشخص بإحراج الآخرين هو لإثبات نفسه أنه يشعر بتحسن من خلال إيذاء الآخرين، وعادةً ما يصفون هؤلاء الأشخاص على أنهم ليس لديهم ثقة بذاتهم، فهو دائمًا يسعى لجعل الآخرين يشعرون بالإحباط وإلحاق الضرر بهم.
  • قد يكون السبب وراء قيام الشخص بإحراج الآخرين هو الغيرة، فهذا الشخص يسعى دائمًا لانتقاد الآخرين والتقليل من قدراتهم وإحباطهم نظرًا لأنه غير قادر على الوصول إلى مستويات نجاحهم التي تم تحقيقها، فهو لا يرغب في أن يراهم ناجحين وسعداء.
  • قد يكون السبب وراء قيام الشخص بإحراج الآخرين هو أن يجذب انتباه الآخرين له، ولكي يُشعر نفسه بأن له أهمية كبيرة بين الناس.
  • السبب الذي قد يدفع الشخص لإحراج الآخرين هو لإثبات نفسه بأنه شخص مسيطر نتيجة إهماله من قبل الناس، فهناك بعض الأشخاص نشأ وهو يشعر بقدر ضئيل جدًا من السيطرة في حياته، قد يكون ذلك بسبب صعوبات الطفولة أو لتعرضه لبعض الصدمات، فمعظم المتنمرين يكونون قد تعرضوا للتنمر من قبل أو تعرضوا للتخويف والإيذاء.
  • قد يكون السبب وراء قيام الشخص بالتنمر على الآخرين هو أن يستخدم هذه الطريقة كوسيلة للتعبير عن الضغوطات والقلق الذي يشعر به، فهذه الطريقة تعتبر غير صحية ومدمرة لمشاعر الآخرين.
  • قد يكون السبب وراء قيام المتنمر بذلك هو أن يريد أن يقلل من احترام الشخص لنفسه من أجل التحكم بهم، فالتقليل من شأن الآخرين قد يشعرهم بالإحباط وفقدان الثقة بذاتهم.
  • قد يكون السبب وراء قيام الشخص بالتنمر على الآخرين هو نظرته السلبية للحياة، فهو دائمًا ما نجده يشعر بالتشاؤم والسخرية والاستخفاف بنجاح الآخرين.
  • قد يلجأ بعض الأشخاص بالتنمر على الآخرين نتيجة عدم قدرتهم على إيصال مشاعرهم الحقيقية وأفكارهم بالشكل الصحيح، إما بسبب أنهم يفقدون القدرة عن التعبير عما بداخلهم، أو بسبب عدم قدرتهم على إيجاد الكلمات المناسبة لقول ما يشعرون به.

شاهد أيضًا:  فن التعامل مع الشخصية المستفزة .. كيف تتعامل مع الشخص المستفز

أمثلة على فن الرد لبعض الاتهامات

يوجد هناك الكثير من الأمثلة على فن الرد على بعض الاتهامات التي تتلقاها من الأشخاص الآخرين، والتي تجعلك تشعر بالإحراج والإحباط، ومن هذه الأمثلة ما يأتي:[3]

  • أنت شخص سلبي، حيث يمكن الرد عليه كالآتي: (أنا أشبه الأشخاص الآخرين، فقد أمون شخصًا إيجابيًا في بعض الأحيان، وقد تراني شخصًا سلبيًا في أوقات أخرى، لكن الأهم في ذلك هل تراني شخصًا سلبيًا بشكل مناسب، أو أنني أُبالغ في هذا الأمر).
  • أنت شخص لديك الكثير من الحقد والكراهية، ويمكن الرد عليه كالآتي: (بالتأكيد أنا أشبه الكثير من الناس، ولكن السؤال هنا هل الموقف الذي واجهته يتطلب الشعور بالحقد والكراهية).
  • أنت شخص دفاعي، ويمكن الرد عليه كالآتي: (أنا شبيه بالكثير من الأشخاص، فقد أكون حقًا شخصية دفاعية، ولكن الأهم في ذلك هل أنا حقًا دافعت عن نفسي بالشكل الصحيح عند تعرضي لهذا الموقف).
  • أنت شخص متسرع في إطلاق الأحكام على الأشخاص الآخرين، حيث يمكن الرد عليه كالآتي: (في الواقع أنت صادقًا بما تنسبه لي، ولكن السؤال الآن هل أنا حقًا أخطأت بإصدار هذا الحكم على الآخرين، أما أن حكمياً عليهم كان صحيحًا).

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة بالحياة

ختامًا نكن قد أنهينا مقال فن الرد على من أحرجك، كما تعرفنا على الأسباب التي تدفع الشخص للتنمر على الآخرين وإحراجهم، وفي نهاية المقال تحدثنا عن بعض الأمثلة على فن الرد لبعض الاتهامات.

المراجع

  1. ^ linkedin , 5 ways to react when someone underestimates you. Follow it .. and underestimation will be their problem, NEVER YOURS. , 25/06/2022
  2. ^ aconsciousrethink , 13 Reasons Why People Put Others Down (+ How To Deal With Them) , 25/06/2022
  3. ^ psychologytoday , A Simpler, Smarter Response to Accusations , 25/06/2022
159 مشاهدة