فوائد اعراف الكتابة وأقسامها بالتفصيل

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 10:02 - آخر تحديث : 25 فبراير 2021 , 09:02
فوائد اعراف الكتابة وأقسامها بالتفصيل

فوائد اعراف الكتابة متعددة، ويجب على كل من يحب الكتابة ويريد أن يجعل من نفسه أفضل كاتب مقالات لابد أن يتعلم اعراف الكتابة الصحيحة، وذلك لأنها تعتبر الأساس في تنسيق أي مقال يمكن كتابته، وسوف نتعرف في المقال التالي على فوائد اعراف الكتابة فتابعوا معنا.

فوائد اعراف الكتابة

لأعراف الكتابة الكثير من الفوائد التي تضيفها على كتابة المقال وتجعله متميزًا، ومن أهم هذه الفوائد ما سنذكره فيما يلي:

  • نستطيع القول بأن أعراف الكتابة تجعل المقال أكثر تنظيمًا في شكله، وأسلوبه بالنسبة للقارئ.
  • كما أنها تجعل من كاتب المقالات كاتب محترف يقوم بكتابة مقالة منظمة، ويستطيع من خلال أعراف الكتابة عرض وتوضيح أفكاره بكل سهولة دون اللجوء إلى الأساليب المعقدة.

ماهي اعراف الكتابة

يمكن القول بأن أعراف الكتابة عبارة عن عادات يقوم الكاتب بالالتزام بها حتى يكتب مقال منظم، ومن خلال أعراف الكتابة أيضًا يكون للمقال معنى واضح يستطيع القارئ أن يفهمه، وحتى لا يصبح المقال عبارة عن كلمات بجانب بعضها البعض فقط، كما يستطيع كاتب المقال من خلال معرفته بأعراف الكتابة أن يوضح فكرته من خلال المقال.

شاهد أيضًا: تعبير عن التفصيلات الرئيسية للموضوع بعناوين جانبية و اعراف الكتابة بالتفصيل

أقسام اعراف الكتابة

يمكن تقسيم اعراف الكتابة إلى نوعين هما أعراف تنظيمية أساسية والآخر أعراف إضافية وسوف نتناول كل منهما بالتفصيل فيما يلي:

أعراف الكتابة التنظيمية

تعتبر أعراف الكتابة التنظيمية الأساسية لأي مقال هي أهم الأعراف، والتي لا يمكن الاستغناء عنها، وتشمل أعراف الكتابة التنظيمية الأساسية المقدمة والعناوين الرئيسية والعناوين الفرعية، إلى جانب التعداد وترتيب الفقرات والابراز، وتنقسم الكتابة التنظيمية إلى:

  • المقدمة: من شروط بداية أي مقال وجود مقدمة، ويجب أن تكون هذه المقدمة جذابة تشمل القضايا التي سوف يتناولها المقال، ويمكن أن تكون عدد كلمات المقدمة بين 60 كلمة إلى 100 كلمة وذلك يكون على حسب المقال.
  • العناوين الفرعية (الجانبية): للعناوين داخل المقال نوعان هما عناوين رئيسية وفرعية، بالإضافة إلى أهم عنوان بالمقال وهو عنوان المقال الرئيسي ويكون قبل المقدمة، ولا بد أن يكون كل عنوان بالمقالة يحمل معنى الفقرة التي تليه بحيث لا يزيد العنوان عن عشر كلمات.
  • التعداد النقطي أو الرقمي: التعداد داخل المقال يكون عبارة عن تعداد لفظي على سبيل المثال أولًا أو ثانيًا، وأيضًا قد يكون التعداد على هيئة نقاط أو أرقام أو حروف أبجدي، حيث يقوم التعداد بتوضيح الأفكار دون اللجوء إلى استخدام واو العطف والبعد عن الحشو.
  • الابراز والتوضيح: وهي عبارة عن وضع خط تحت كلمة معينة يكون للكاتب هدف منها أو لتوضيح معنى معين، أو من الممكن أن يكون هدف الكاتب منها هو أن يحفظ القارئ هذه الكلمة.
  • ترتيب الفقرات وتنسيقها: تكون الفقرات داخل المقال عبارة عن جمل، وقد تحتوي الفقرة على ما بين 50 إلى 150 كلمة أو على حسب المقال، ويحتوي عنوان المقال على فقرتين أما العناوين الفرعية فيمكن أن تحتوي على فقرة واحدة.[1]

 الأعراف الإضافية

من خلال اسمها نستطيع أن نقول أنها أعراف الكاتب ليس مجبورًا على الأخذ بها، بالرغم من أنها مفيدة في كتابة المقال، ومن أهم تلك الأعراف تحديد الأهداف، تستخدم هذه الطريقة أكثر خلال المحاضرات الجامعية، حيث يتم تحديد أهداف متوقعة خلال المقال، وأيضًا من الأعراف الإضافية الأسئلة وهي لا تختلف كثيرًا عن تحديد الأهداف، ولكن تكون بأسلوب مختلف، وأيضًا من الأعراف الإضافية التلخيص أو ملخص المقال ويكون عبارة عن المعلومات التي تم تناولها في المقال، ولا يزيد عن 100 كلمة ولا يقل عن 50 كلمة.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا على فوائد اعراف الكتابة، إلى جانب أنننا تناولنا أقسام أعراف الكتابة وما الذي تضيفه في كتابة المقال ليعلمه جميع راغبي تعلم كتابة المقالات بشكل منافس واحترافي.

المراجع

  1. ^ wordpress.com , الكفايات اللغوية , 24-2-2021
1376 مشاهدة