فوائد الخس وقت الدوره

كتابة محمد رحال -
فوائد الخس وقت الدوره

يُعد وقت الدورة الشهرية من الأوقات الصعبة التي تمر بها جميع النساء، حيث أن في هذه الفترة تزيد العصبية لديهن بسبب الإضطرابات و التغيرات الهرمونية التي تحدث لهن. وفي أثناء هذه الفترة من كل شهر، تشعر المرأة بالكثير من الآلام والمتاعب التفسية والجسدية، التي تختلف من امرأة لأخرى، وخاصة تشعر المرأة وقت الحيض بتشنجات في المعدة، وتكون في حاجة إلى ما يجعلها تشعر بالراحة من هذه الآلام والتشنجات. تعرفي من خلال هذا المقال على فوائد الخس وقت الدوره .

ما هي فوائد الخس وقت الدروه
أهم فوائد الخص وقت الدوره

ماذا ناكل اثناء الدورة الشهرية

يجب على المرأة وقت دورتها الشهرية، أختيار ما يناسبها من الأطعمة والمشروبات الصحية اللازمة لها خلال فترة حيضها، حيث يمكن أن يكون لنظامك الغذائي تأثير كبير على صحتك الجسدية والنفسية في هذه الفترة. فقد إرتبطت عادات الأكل السيئة مثل “السكريات – الكافيين – الزيادة في تناول الصوديوم ” بزيادة أعراض الدورة الشهرية.

كما أن نقص الفيتامينات والمعادن خاصة ” فيتامين ب والكالسيوم ” يلعب دوراً هاماً أثناء الدورة الشهرية، حيث إنهما الأكثر إثارة للمشاكل في هذه الفترة. كما أن التغيير في عادات الأكل، كتقليل السعرات الحرارية بشكل كبير، يؤدي إلى حدوث حيض غير منتظم، لذلك يجب عليكِ عزيزتي المرأة، تناول الأطعمة الصحية الجيدة أثناء فترة دورتك الشهرية، للحفاظ على صحتك.

فعليكِ إتباع نظام غذائي يشمل الخضروات والفواكه، والأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا الدهنية، كالأسماك والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون ، فهي الأفضل لكِ أثناء فترة الطمس. فيما يلي تعرفي على فوائد الخس وقت الدوره …

فوائد الخس

تشتهي الكثير من السيدات قبل فترة الدورة الشهرية، تناول السكر بشكل كبير جداً، وترجع هذه الرغبة لإنخفاض مستويات هرمون “السيروتونين”. بينما يزداد هرمون التوتر ” الكورتيزول”، وتناول السكريات يعمل على رفع هرمون “السيروتونين” .

وأثبتت العديد من الدراسات، أن تناول الكربوهيدرات المعقدة “الخضروات – الفواكه – الحبوب الكاملة” ، يؤدي إلى تعديل وتحسين الحالة المزاجية. ويعد الخس واحد من أفضل الأطعمة التي يُمكننا تناولها، حيث أن من فوائد الخس وقت الدوره و الخضروات الورقية الخضراء، إنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية وأهمها :

  •  الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم.
  • مكافحة الإلتهابات.
  • التقليل من خطر الأصابة بأمراض القلب.
  • المساعدة في إنقاص الوزن.

فواد الخس وقت الدوره

  • يعتبر الخس مصدر غني بفيتامين C والبيتا كاروتين: اللذان يمكنهما مساعدتك في خفض ضغط دمك، ومكافحة أي تراكمات أو توتر.
  • نسبة عالية من الألياف : تُسبب الدورة زيادة الوزن لما تحدثه من إنتفاخات بالرحم والمعدة، وتساعد كمية الألياف الصحية الموجودة في الخس، على تعزيز الهضم مما يُساعد على إنقاص وزنك، حيث يجعلك لا تشعرين بالجوع. فيُعد الخس وجبة خفيفة صحية مثالية، خاصة وقت الدوره.
  • يحتوي الخس على النياسين : ويُعد هذا السبب من أهم اهم فوائد الخس وقت الدوره ، حيث يشارك النياسين في تخليق السيروتونين، الذي يعمل على التقليل والتخفيف من حِدة التوتر لديكِ وقت الدورة الشهرية، التي ترتفع نسبتها بإرتفاع هرمون التوتر “الكورتيزول” ، مما يساعدك على النوم بشكل أفضل ليلاً.
  • يعمل الخس على إصلاح أنسجة العضلات التالفة: ومنع الإلتهابات بشكل مثالي جداً، لما يحتويه من نسبة بروتين عالية. وهى من اهم فوائد الخس وقت الدوره .
  • يحتوي الخس على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 : تتسبب الدورة الشهرية في إحتقان الدم في الأوردة، مما قد يؤدي حدوث تجلط في الدم لمن تعاني بالفعل من الإحتقان الوريدي. وبما أن الخس يحتوي على نسبة كبيرة جداً من أحماض الأوميجا 3 و الأوميجا 6 الدهنية، التي تعمل بدورها على المساعدة في منع تجلط الدم وتحسين صحة القلب، وعلاج أمراض متعددة، مثل:
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الربو.
  • الزهايمر.
  • تجلط الدم .
  • يساعد على التخلص من السموم الضارة: من أهم فوائد الخس وقت الدوره ، لإنه يساعد على تخليص جسمك من السموم. وذلك من خلال ما يحتويه الخس من معادن قلوية، تعمل على تنظيف المسام و منحك الطاقة اللازمة لجسمك.
4171 مشاهدة