ما هي فوائد الموز على الريق وما القيم الغذائية التي يحتويها

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 21 فبراير 2021 , 16:02
ما هي فوائد الموز على الريق وما القيم الغذائية التي يحتويها

ما هي فوائد الموز على الريق ؟، حيث يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة ويبحث عنه الكثير من الناس لسهولة تناوله، ويوصي خبراء التغذية دائمًا بتناول الفاكهة، بما في ذلك الموز، نظرًا لاحتوائه على العديد من من العناصر الغذائية الصحيّة مثل الفيتامينات والألياف والمعادن، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح ما هي فوائد الموز على الريق ؟، والتطرق كذلك إلى الحديث حول فوائد الموز للشعر والجنس وفي علاج الإمساك وزيادة الوزن بشكل خاص، وبيان أضرار الموز.

فاكهة الموز

يعتبر الموز من أكثر الفواكه استخداماً في العالم لأسباب عديدة، وقد يكون أهم هذه الفوائد؛ الغذائية الهامة التي يجلبها الموز لجسم الإنسان، وفي الوقت الحالي يُزرع الموز في 107 دولة على الأقل ويحتل المرتبة الرابعة من بين جميع المحاصيل الغذائية في العالم من حيث القيمة النقدية، وعلى سبيل المثال، يستهلك الأمريكيون الموز أكثر من التفاح والبرتقال، وبالنسبة لبعض الفوائد الغذائية للموز، فهي تساعد في تحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض، كما تساعد أيضًا في الوقاية من الربو وارتفاع ضغط الدم والسرطان والسكري والأوعية الدموية، كذلك امراض الجهاز الهضمي،إذ يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيم.[1]

فوائد الموز على الريق

إنّ وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب تناولها خلال النهار، وكما يقولون يجب أن تكون هذه الوجبة مثل وجبة الملوك؛ مما يعني أنه يجب أن تكون مليئة بالأطعمة التي تغذي جسم الإنسان، ولكن في وقتنا الحاضر غالبًا ما يتم تجاهل هذه الوجبة أو يتم اتخاذ الخيارات الأسهل لضيق الوقت في الصباح، وفي سياق الحديث عن فوائد الموز على الريق؛ تجدر الإشارة إلى أنّ يفضلون اختيار تناوله في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد فرق حول فوائد تناول الموز على الريق وقت الاستيقاظ من النوم، أو في أي وقت آخر، وتتضمن فوائد تناول الموز على الريق ما يلي:[2][4]

  • انخفاض ضغط الدم: يساعد تناول البوتاسيوم على تمدد الأوعية الدموية مما يخفض ضغط الدم ، كما يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يجعله خيارًا رائعًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالربو: أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الموز بانتظام يقلل من الإصابة بالربو بنسبة 34٪.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: يساعد تناول الموز في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال لأنه مصدر جيد لفيتامين C الذي يساعد في محاربة الجزيئات الالتهابية الضارة التي تسبب أكسدة الخلايا والسرطان ، كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الموز على تقليل المخاطر. سرطان القولون والمستقيم.
  • التحكم في مستويات السكر في الدم: يساعد الموز مرضى السكري من النوع الأول على خفض مستويات السكر في الدم، ويحسن مرضى السكري من النوع الثاني مستويات السكر في الدم والدهون والأنسولين.
  • تحسين الذاكرة والمعالجة: يحتوي الموز على التربتوفان، وهو حمض أميني يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية.
  • تعزيز فقدان الوزن: الموز منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف الغذائية مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمنع الإفراط في تناول الطعام، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول المزيد من الفاكهة الغنية بالألياف يرتبط بفقدان الوزن بمرور الوقت.
  • تحسين وظائف الكلى: تشير الأبحاث المعملية إلى أن تناول الموز يساعد في الحفاظ على وظائف الكلى والوقاية من الأمراض، ويساعد على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكلى، ولكن يوصى عمومًا لمرضى الفشل الكلوي بتقليل تناول البوتاسيوم، لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضرر والمضاعفات.
  • حماية الخلايا من التلف: يوفر الموز فيتامين ج بنسبة 10٪ من احتياجات الجسم اليومية، والتي بدورها تساعد في حماية الجسم من تلف الخلايا والأنسجة بالإضافة إلى المساعدة في زيادة امتصاص الحديد وإنتاج الكولاجين وعم صحة الدماغ من خلال إنتاج هرمون السيروتونين الذي يؤثر على عملية النوم والمزاج.
  • إنتاج الكولاجين: يساعد المنجنيز الموجود في موزة متوسطة على توفير 13٪ من احتياجات الجسم اليومية من المنجنيز، وهو أمر مهم لصحة الجلد وإنتاج الكولاجين والوقاية من أضرار الجذور الحرة.
  • يحارب تجاعيد البشرة: يساعد الموز على محاربة علامات الشيخوخة عن طريق محاربة التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة بفضل محتواه من فيتامينات A و E.
  • تحسين صحة القلب: يحتوي الموز على كميات عالية من البوتاسيوم، وهو أمر مهم للحفاظ على معدل ضربات القلب، حيث تعتمد عضلة القلب على البوتاسيوم في الانقباض والانبساط، كما يحتوي الموز أيضًا على الألياف الغذائية وفيتامين ج وفيتامين ب 6، وهي عناصر مهمة لدعم صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك فإن تناول الموز باعتدال يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية بمقدار الثلث.
  • تعزيز صحة الدماغ: يساعد الموز على تحسين الوظائف الإدراكية وقوة الذاكرة، وذلك بفضل محتواه من فيتامين B6 بالإضافة إلى المغنيسيوم، والذي يساعد بدوره في تسهيل النشاط الكهربائي بين الخلايا العصبية في الدماغ.
  • تعزيز صحة العظام: يعزز البوتاسيوم الموجود في الموز صحة العظام لاحتوائه على المغنيسيوم والسيليكون، وهما عنصران مهمان أيضًا لصحة العظام.
  • يعالج الإسهال: يساعد الموز في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، لذلك فهو يساعد بشكل فعال في وقف الإسهال، كما يساعد البوتاسيوم على تعويض سوائل الجسم المفقودة نتيجة فقدان السوائل.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي: يحسن الموز وظيفة الأمعاء الطبيعية لأنه يحتوي على الألياف ويساعد على الهضم من خلال البوتاسيوم وتأثيره على وظيفة العضلات.
  • تقليل الإجهاد: يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم في المعدل الطبيعي ويساعد على التخفيف، وذلك بفضل احتفاظه بالكربوهيدرات التي تنتج السيروتونين، وهو الناقل العصبي المسؤول عن تهدئة الجسم، بالإضافة إلى مادة الدوبامين الكيميائية الفعالة في تهدئة الجهاز العصبي وتقليله التوتر العصبي.
  • تعزيز طاقة الجسم: الكربوهيدرات المعقدة والأحماض الأمينية والسكريات الطبيعية والمعادن الأخرى في الموز توفر القوة والطاقة اللازمة؛ يتم إطلاق الكربوهيدرات الموجودة في الموز ببطء في الدم، مما يوفر مصدرًا للطاقة يستمر أيضًا لفترات طويلة ويساعد في بناء الأنسجة العضلية.
  • تحسين صحة العين: يساعد الموز في علاج التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين أ الذي يحمي أغشية العين ويجلب الضوء إلى القرنية.

شاهد أيضًا: هل الموز يسبب امساك .. فوائد وأضرار ومحاذير تناول الموز 

هل هناك أي آثار جانبية لتناول الموز؟

على الرغم من أن الموز آمن بشكل عام للجميع، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من مضاعفات ثانوية من تناول الموز ، مثل الصداع النصفي[4]، وعلى الرغم من فوائد الموز على صحة الجهاز الهضمي، فقد يعاني بعض الأشخاص من الإمساك عند زيادة استهلاكهم للألياف الغذائية موجودة في الموز، لذلك في حال لم تكن معتادًا على تناول الألياف؛ يجب زيادة تناولها تدريجيًا أثناء وشرب كميات كافية من الماء لمساعدة الجسم على التكيف مع كمية الألياف الغذائية المستهلكة، حيث يمكن أن يتسبب تناول الموز أيضًا في الشعور بالألم الذي يظهر على شكل حكة أو تورم أو صعوبة في التنفس أو صفير عند التنفس أو التقيؤ أو الدوخة أو التهاب البنكرياس نتيجة الحساسية المفرطة وفي هذه الحالة يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية لأن الحساسية المفرطة يمكن أن تكون مهددة للحياة.[3]

بالإضافة إلى ما سبق، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى تجنب تناول الموز أو تناوله بكميات معتدلة، حيث أنّ  تناول الموز الغني بالبوتاسيوم سيجعل المشكلة أسوأ وقد يؤدي إلى الموت، ويجب على الأشخاص الذين يتناولون حاصرات بيتا تناول الموز باعتدال لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.[4]

هل يمكن أن يساعدك الموز على زيادة الوزن؟

يعتقد بعض الناس أن الموز هو نوع من الفاكهة يزيد الوزن، ويعتقد البعض الآخر أنه يساعد في إنقاص الوزن ، ولكن في الحقيقة لا توجد فاكهة أو أي نوع آخر من الأطعمة يمكن أن يكون مسؤولاً عن تناوله أو إنقاصه، إذ تعتمد السمنة على عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها وعدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها، لذلك يمكن استخدام الموز لزيادة الوزن وفقدان الوزن، ويتحدد ذلك بمقدار ما تستهلكه يوميًا وكيف تضيفه إلى نظامك الغذائي[1]

كيفية استخدام الموز لزيادة الوزن؟

الموز فاكهة عالية السعرات الحرارية، لذلك يمكنك تناوله لزيادة الوزن وإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي بعدة طرق منها ما يلي:[9][4]

  • الموز والشوفان: يتم من خلال إضافة  شرائح الموز إلى دقيق الشوفان، حيث يمكنك هرس الموز وإضافته إلى دقيق الشوفان أثناء الطهي.
  • الموز والزبادي: يتم من خلال خلط الموز مع الزبادي، ويمكنك أيضًا إضافة القرفة وبذور النخالة وشرائح اللوز.
  • عصير الموز: يمكن عمل عصير الموز عن طريق خلط شرائح الموز مع كوب حليب وقليل من الثلج، ويمكن إضافة نكهات مختلفة من الآيس كريم أو الفواكه المجففة إليه، مثل الزبيب والمكسرات والكاجو، لزيادة القيمة الغذائية من عصير الموز.
  • الموز والقرفة: يمكن تناول الموز مع رش القرفة لإضفاء نكهة لذيذة.

شاهد أيضًا: كم سعرة حرارية بالموز

فوائد الموز للإمساك

تختلف الآراء الطبية حول الموز اعتمادًا على ما إذا كان يسبب الإمساك أم يعالجه، وهذا الاختلاف في الآراء يرجع إلى احتواء الموز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تليين الأمعاء، وتتلخص فوائد الموز في علاج الإمساك بالآتي:[7][8]

  • يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف، والتي تلعب دورًا كبيرًا في امتصاص الماء من الأمعاء وتسهيل خروج البراز من الأمعاء، حيث تعمل على تليين البراز وتجعله كبيرًا ولينًا.
  • يحتوي الموز على البكتين، وهو نوع من الكربوهيدرات المعقدة، ويتكون من السكريات المعقدة التي تساعد على تليين جدار الأمعاء وتسهيل حركتها وتمعجها، وبالتالي إفراز الفضلات وبراز الجسم بسهولة.
  • يحتوي الموز أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث أن الموز المتوسط ​​يمد الجسم بـ 12٪ من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم، وهذا العنصر له دور مهم في القضاء على الإمساك لأنه يحفز ويحفز حركة الأمعاء، وبالتالي يساعد على الهضم والتخلص من البراز بسهولة من الجسم، وبالتالي القضاء على فضلات الطعام بالطريقة الصحيحة.
  • الموز غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث يحتوي على عديد السكاريد، والتي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الإمساك وعلاجه، حيث يمنع هذا المركب الموز من التخمر في الأمعاء، ويحفز  من عملية الهضم ويزيد مستويات الطاقة بالجسم.

كيفية استخدام الموز لعلاج الإمساك

  • الموز والعسل: يمكن تحضير خليط من الموز والعسل بسحق ثمرة موز ناضجة، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل إليها وخلطها جيداً، وتناولها في الصباح قبل الأكل، أو في المساء قبل النوم، لتسهيل العبور المعوي ليلاً والمساعدة في التخلص من الفضلات.
  • الموز بعد الوجبة مباشرة: من الممكن تناول موزة متوسطة أو صغيرة بعد تناول الوجبة الرئيسية للمساعدة في عملية الهضم، وإذا شعرت بالشبع فيمكن تأجيلها وتناولها قبل النوم.
  • الموز والحليب الساخن: يتم ذلك عن طريق تقشير ثمرة موز متوسطة الحجم وتقطيعها وإضافتها إلى كوب من الحليب الساخن ثم شرب الحليب مع قطع الموز مع الحرص على مضغ قطع الموز جيدًا
  • خلطة الموز والحليب والعسل: يتم تحضيرها عن طريق تقشير ثمرة موز متوسطة الحجم وتقطيعها ووضعها في الخلاط مع كوب حليب وملعقة صغيرة من العسل وخلطها جيدًا لعمل مشروب صحي ولذيذ.

شاهد أيضًا: فوائد الموز للحامل في تقليل الغثيان ومحاربة فقر الدم وتقوية الجسم

فوائد الموز للشعر

تشير الأبحاث التي أجريت على الموز لدراسة خصائص وفوائد الموز للشعر إلى أن أقنعة الموز يمكن استخدامها على نطاق واسع في حالات الشعر المختلفة[5]، حيث يحتوي الموز على السيليكا مما يساعد ذلك الجسم على إنتاج بروتين الكولاجين الذي يحفز نمو الشعر ويجعل الشعر أكثر كثافة وقوة ويزيد من لمعان الشعر ونعومته، ويحتوي الموز على مضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، لذلك فهو يساعد على ترطيب الشعر وعلاج مشاكل فروة الرأس والشعر الجاف وعلاج قشرة الرأس ، وللحصول  على الفوائد الصحية لماسك الموز للشعر يمكن تحضيره في المنزل باستخدام مواد طبيعية وباتباع طرق بسيطة، ومن أهم ماسكات شعر الموز ما يلي:[6]

ماسك الشعر بالموز والحليب

لكي يعمل الكالسيوم وبروتين الحليب على تقوية الشعر وزيادة لمعانه، ويعمل حمض اللاكتيك على زيادة نعومة الشعر، ويتم تحضير الماسك بهرس ثمرتين من الموز حتى تحصلي على عجينة موز، ثم يتم تحضير ربع كوب من حليب جوز الهند يضاف إلى الموز المهروس ويخلط جيداً باستخدام الخلاط الكهربائي، ثم يوضع على الشعر الجاف من جذوره إلى نهاياته، ويترك القناع على الشعر لحوالي خمسة عشر إلى عشرين دقيقة ثم يغسل بالماء جيداً.

ماسك الشعر بالموز وزيت الزيتون

بحيث يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل على الحفاظ على رطوبة الشعر وحمايته من أضرار أشعة الشمس ، ويتم تحضير القناع بهرس ثمرة موز جيداً ثم إضافة ملعقة من زيت الزيتون وخلطها باستخدام الخلاط الكهربائي ، ثم يوضع القناع على الشعر ، ويرطب القناع بالماء من جذوره حتى أطرافه، ويترك القناع لمدة عشر أو خمس عشرة دقيقة ، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء.

ماسك الشعر بالموز والعسل

بحيث يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التلف وتساعد على ترطيبه، ويتم تحضير القناع بهرس حبتين من الموز جيداً، ثم إضافة نصف كوب من العسل الطبيعي، ويمكن إضافة نصف كوب من زيت الزيتون لزيادة القوام. الرطوبة، ثم تخلط جيداً بالخلاط الكهربائي، ثم يوضع القناع على الشعر من جذوره إلى نهاياته، ويترك القناع على الشعر لمدة من عشر إلى عشرين دقيقة، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء.

فوائد الموز للجنس

يساعد تناول الموز على تعزيز الصحة الجنسية للرجل ، بالطرق التالية:[4]

  • تحسين مستويات هرمون التستوستيرون: يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول عن العديد من الوظائف الجنسية لدى الرجال، بما في ذلك تحسين الرغبة الجنسية وزيادة القدرة على التحمل، كما يحتوي الموز على إنزيم يسمى البروميلين، والذي يساعد على تحسين الرغبة الجنسية وتحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • زيادة الرغبة الجنسية: يساعد التريبتوفان الموجود في الموز على تنظيم إفراز هرمون السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن الحالة المزاجية والذي يساعد على تحسين الرغبة الجنسية.
  • تحسين وظيفة البروستاتا: يحتوي الموز على كميات غنية من المعادن مثل المنغنيز والمغنيسيوم، والتي غالبًا ما تكون منخفضة عند الرجال على الرغم من أهميتها في تعزيز صحة البروستاتا ومساعدة الأعضاء التناسلية على العمل على النحو الأمثل.
  • زيادة مستويات الطاقة: كونه مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات يمنح الموز الجسم دفعة كبيرة في الطاقة، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • تعزيز صحة الحيوانات المنوية: فيتامين ب 6 والبوتاسيوم يعززان الخصوبة من خلال دعم صحة الحيوانات المنوية.
  • يهدئ الجهاز العصبي: يساعد الموز على تقليل الأدرينالين في الدم مما يساعد على الاسترخاء مما يزيد من الرغبة الجنسية.
  • تقوية العضلات: يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل حجم الدم، كما يساعد على التحكم في تقلص العضلات واسترخائها مما يساعد في عملية الانتصاب.
  • دعم جهاز المناعة: يحتوي الموز على فيتامينات مهمة للجسم مثل: فيتامين B2 أو ما يسمى الريبوفلافين الذي يحسن ويدعم مناعة الجسم، وبالتالي الحفاظ على القدرة الجنسية للرجل.

شاهد أيضًا: فوائد العسل على الريق

القيمة الغذائية للموز

يعتبر الموز من أصناف الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، وله العديد من الفوائد الحيوية لجسم الإنسان، ويوضح الجدول التالي القيمة الغذائية لموزة صغيرة تزن حوالي 101 جرام:[3]

المادة الغذائية القيم الغذائية
الماء 75.7 غرام
السعرات الحرارية 89.9 سعرات حرارية
البروتين 1.1 غرام
الدهون 0.333 غرام
الكربوهيدرات 23.1 غرام
الألياف 2.63 غرام
السكريات 12.4 غرام
الكالسيوم 5.05 ميلل غرام
الحديد 0.263 ميلل غرام
المغنيسيوم 27.3 ميلل غرام
الفوسفور 22.2 ميلل غرام
البوتاسيوم 362 ميلل غرام
الصوديوم 1.01 ميلل غرام

 

هذا المقال تمت الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي فوائد الموز على الريق ؟ ، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول فوائد الموز للشعر والجنس وفي علاج الإمساك وزيادة الوزن بشكل خاص، وبيان أضرار الموز.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Benefits and health risks of bananas , 2/18/2020
  2. ^ food.ndtv.com , Should We Or Shouldn't We Eat Bananas On An Empty Stomach? , 2/18/2020
  3. ^ fdc.nal.usda.gov , Bananas, raw , 2/18/2020
  4. ^ stylecraze.com , Is Banana A Weight Gain Or A Weight Loss Fruit? , 2/18/2020
  5. ^ healthline.com , What Are the Benefits of Using Bananas for Hair? , 2/18/2020
  6. ^ wikihow.com , How to Make a Banana Hair Mask , 2/18/2020
  7. ^ thehealthsite.com , Eat bananas to beat constipation , 2/18/2020
  8. ^ stylecraze.com , Do Bananas Cause Or Relieve Constipation? , 2/18/2020
  9. ^ verywellfit.com , Do Bananas Cause Weight Gain or Help With Weight Loss? , 2/18/2020
85 مشاهدة