ما هي فوائد عجوة المدينة

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 12 أبريل 2021 , 20:04
ما هي فوائد عجوة المدينة

فوائد عجوة المدينة لصحة الجسم مذهلة للغاية باعتبارها أغلى وأفضل أنواع التمور الموجودة في العالم، والذي يتم زراعتها فقط داخل المملكة العربية السعودية في المدينة المنورة، ولذلك أطلق عليها اسم عجوة المدينة، حيث تتسم بملمسها الطري والناعم وحجمها الصغير ولونها البني الداكن على هيئة شكل دائرة، أما عن قيمتها الغذائية فهي تعد من المصادر الغنية بالكثير من الفيتامينات والألياف والمعادن الغذائية الثمينة، وبها كمية وفيرة من مضادات الأكسدة ولذلك في تعد علاج قوي وفعال للكثير من الأمراض الصحية التي يصاب بها الجسم، وفي هذا النص التالي سوف نسلط الضوء أكثر حول أهمية وفوائد عجوة المدينة الصحية، وتأثيرها الإيجابي لعلاج مشاكل العقم والضعف الجنسي عند الرجال.

عجوة المدينة

عجوة المدينة من الوجبات الغذائية الخفيفة جدًا والمفيدة لصحة الجسم بشكل مثير لمعرفة هذه الفوائد، وهذا بسبب القيمة الغذائية العالية التي تتمتع بها، وهي[1]؛

  • تحتوي على أكبر قدر من المعادن والمغذيات أعلى من الأنواع الأخرى من التمور، حيث تحتوي على قدر عال جدا من المركبات الكيميائية النباتية مثل الفينول والفلافونويدات، ومركبات السيترول النباتي والغليكوسيدات.
  • تعتبر من المصادر الغنية بالبروتينات والفيتامينات والأكثر فاعلية من التي توجد في الأسماك والدواجن.
  • هذا فضلًا عن أن عجوة المدينة توفر الكثير من أنواع العناصر الغذائية الثمينة مثل البوتاسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والصوديوم والماغنسيوم.
  • تضم نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والألياف الغير قابلة للذوبان في الماء.
  • وبالنسبة للسكريات، فقد تحتوي عجوة المدينة على كمية أعلى من سكر الفركتوز والجلاكتوز والجلوكوز والمالتوز مقارنة بنسبة السكريات التي توجد في التمور الأخرى.
  • كذلك تعد عجوة المدينة من المصادر الجيدة للفيتامينات منها فيتامين ج، وفيتامين أ المعروف باسم الثيامين، وفيتامين ب المركب، هذا بالإضافة إلى فيتامين النياسين والرايبوفلافين.

شاهد أيضًا: فوائد الزبادي اليوناني للصحة البشرة والشعر

فوائد عجوة المدينة

ونسبة إلى هذا القدر الهائل من القيمة الغذائية المرتفعة التي توجد في عجوة المدينة، فإنها تقدم للجسم الكثير من الفوائد منها[2]؛

الوقاية من انسداد الشرايين

من فوائد عجوة المدينة الهامة أنها تساهم في الوقاية من خطر الإصابة بانسداد وتصلب الشرايين التاجية، وهذا لاحتوائها على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تقوم بدورها أيضًا في القضاء على نسبة الكوليسترول الضار المتراكمة داخل الشرايين والأوعية الدموية.

تحسين صحة القلب

تناول عجوة المدينة بانتظام تعزز من صحة القلب للغاية وتحميه من التعرض للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، وهذا بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تقوية عضلة القلب، وتحسين عدد نبضات القلب، وتقليل مخاطر الإصابة بالأزمات والنوبات القلبية، كما تعمل أيضًا على توسيع الأوعية الدموية والحد من إصابتها بالتضييق والتصلب[4].

الحماية من سرطان الكبد

أثبتت دراسة علمية حديثة بأن عجوة المدينة تساهم بنسبة كبيرة في تقليل مخاطر إصابة الجسم بالأمراض السرطانية المميتة منها سرطان الكبد، حيث يساعد مستخلص تمر العجوة في تنظيم مستويات انزيمات الكبد، وتحسين وظائفه في تنقية الجسم من السموم، وهذا لأن عجوة المدينة تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

تعزيز صحة الدماغ

ولأن عجوة المدينة تضم الكثير من المعادن والمواد الغذائية الهامة، فهي تعد من الأطعمة الجيدة لتعزيز صحة الدماغ والعمل على وقايته من الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، والتقليل من مخاطر التعرض للإصابة بمرض الخرف أو الزهايمر، لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، والكثير من المركبات النشطة التي تساعد في تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على الاستيعاب والإدراك.

شاهد أيضًا: فوائد اليانسون للرجال والنساء بالتفصيل

فوائد العجوة للرجال

كما أكدت الدراسات والتجارب البحثية التي أجريت حول عجوة المدينة وتأثيرها على صحة الرجل الجسدية والجنسية، لتقول[3]:

  • تعالج العجوة التي يتم زراعتها في المدينة المنورة من ضعف القدرة الجنسية عند الرجال لأنها غنية بالكثير من الفيتامينات المغذية.
  • تساهم في تعزيز قدرة الانتصاب والرغبة الجنسية بنسبة كبيرة باعتبارها من المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية الأساسية.
  • كذلك تعمل على تغذية الحيوانات المنوية وتقويتها وتحسين أدائها وجودتها وزيادة تكاثرها وعلاجها من التشوهات، مما يساهم في علاج مشاكل العقم وتأخر الإنجاب لدى الرجال.
  • توسيع الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية في الجهاز التناسلي الذكوري، مما يعزز من تقوية الانتصاب.
  • كما تعمل عجوة المدينة على تغذية غدة البروستاتا لاحتوائها على حمض الأرجنين الأميني المغذي للأعضاء الذكورية، ووقايتها من الأمراض.

شاهد أيضًا: فوائد اكل البرتقال على الريق

فوائد عجوة المدينة للمعدة

ولأن عجوة المدينة من المصادر الجيدة بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، فهي تعد من أفضل الأطعمة الغذائية لتعزيز صحة المعدة وأعضاء الجهاز الهضمي، حيث تعمل عجوة المدينة على؛

  • تحسين أداء المعدة والعمل على تليين حركتها بشكل كبير، وزيادة سرعة استجابة الجسم لامتصاص وهضم الطعام الموجود في الجهاز الهضمي.
  • الوقاية من الإصابة بحالات الإمساك الشديدة لأنها تعمل على تحسين عملية الهضم والإخراج، وعلاج عسر الهضم المزمن.
  • كما تساهم عجوة المدينة في الوقاية من التعرض لالتهابات المعدة والقولون، وتقرحات المعدة المزمنة.

فوائد عجوة المدينة للحمل

علاوة على هذه الفوائد الصحية التي تقدمها حبات تمر عجوة المدينة، فهي أيضًا من الأطعمة الرائعة والمغذية للمرأة خلال فترة حملها، ولذلك يوصى أطباء النساء والتوليد للنساء الحوامل بضرورة تناولها خلال مرحلة الحمل والولادة، وهذا بفضل القيمة الغذائية المرتفعة التي تتميز بها فهي غنية بالكثير من العناصر والمعادن الغذائية الأساسية التي تعزز من صحة الأم وسلامة جنينها، حيث تحتوي على الماغنسيوم والنحاس والصوديوم والبوتاسيوم والحديد، والكثير من الفيتامينات التي تعزز من[4]؛

  • بناء عضلات الجنين وتقوية خلايا الجهاز العصبية وتقوية عظام المرأة الحامل.
  • هذا فضلا عن دورها في تقوية المناعة عندها لاحتوائه على مضادات الالتهاب والأكسدة.
  • وهي أيضًا تساهم في محاربة الأنيميا وتطهير القولون وعلاج الكثير من مشاكل المعدة.
  • كذلك تعمل عجوة المدينة على تنشيط عضلات الرحم والتحفيز من عملية الولادة الطبيعية.
  • حماية المرأة الحامل من التعرض للنزيف وتسمم الحمل.

شاهد أيضًا: هل التمر يزيد الوزن

فوائد تمر العجوة للعقم

كما تعد تمر عجوة المدينة من العلاجات الطبيعية والخلطات السحرية لعلاج الكثير من مشاكل العقم وتأخر الإنجاب لدى الجنسين، فهي تمتلك مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأحماض والمغذيات التي تعزز من لارتفاع مستويات الاستراديول والفلافونويد، والتي تعمل على تنشيط الخصوبة لدى الرجال والنساء، وزيادة تكاثر أعداد الحيوانات المنوية، وتحسين عمل المبايض.

فوائد العجوة على الريق

يوصى خبراء التغذية العلاجية بتناول عجوة المدينة على الريق أي على معدة فارغة، وذلك لدعم الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، منها[5]؛

  • زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، مما يقي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم المزمن، وهذا لاحتوائها على قدر عال جدا من عنصر الحديد.
  • تنظيم مستويات السكر وتعزيز استقراره في الدم، وهذا لأنها توفر الكثير من الألياف الغذائية التي تمنع من ارتفاع مستويات سكر الدم.
  • تقليل تشنجات العضلات وزيادة تمديد العضلات التي توجد في القلب والأوعية الدموية، لأن عجوة المدينة من المصادر الممتازة لعنصر الماغنسيوم.
  • دعم الجسم بالنشاط والحيوية لأنها تعمل على تعزيز معدلات الطاقة في الجسم، لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، والكثير من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية.

فوائد تمر عجوة المدينة لبعض الأمراض

بالإضافة إلى ذلك، فإن عجوة المدينة تستخدم بشكل خاص في علاج بعض الأمراض والحالات الصحية منها[6]:

  • علاج آلام الصداع النصفي وآلام الرأس.
  • علاج مرض الكساح وهشاشة وضعف العظام ومرض الروماتيزم لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم.
  • القضاء على جفاف العين والجلد وعلاج مرض عشى الليلي لأنه من المصادر الغنية بفيتامين أ.
  • التخلص من مشاكل النحافة وفقدان الشهية لاحتوائه على أكبر قدر من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
  • علاج النسيان وضعف التركيز والحماية من سرطان المخ لأنه غني بالبوتاسيوم.
  • علاج حموضة المعدة والوقاية من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة، وهذا لأنه من المصادر الغنية بعنصري البوتاسيوم والصوديوم، هذا إلى جانب الكلور.
  • التخلص من تسوس الأسنان والتهابات اللثة والحفاظ على الأسنان من التكسر والضعف، وهذا لاحتوائه على فيتامين ج.
  • علاج الضعف والوهن العام للجسم والذي يسمى بمرض الإسقربوط، وعلاج التهابات الجلد لاحتوائه على فيتامين النياسين.

وفي الختام نكون قد انتهينا من عرض ما هي أهم فوائد عجوة المدينة لصحة الجسم، ودورها الفعال في علاج الكثير من المشاكل المرضية، وكيف يمكنها المساهمة في تعزيز صحة الرجل والمرأة أثناء فترة حملها.

المراجع

  1. ^ ahlanwasahlan , The Benefits Of Eating Ajwa Dates , 10/4/2021
  2. ^ muslimvillage , 10 benefits of ajwa dates , 10/4/2021
  3. ^ lifeinsaudiarabia , 8 Benefits of Eating Ajwa Dates (Khajoor) - Life in Saudi Arabia , 10/4/2021
  4. ^ bateel , The Benefits of Eating Ajwa Dates , 10/4/2021
  5. ^ islamhashtag , Ajwa date and its immense medicinal benefits , 10/4/2021
  6. ^ munwradates , The Benefits Of Ajwa Medina Therapeutic On The Human Body , 10/4/2021
370 مشاهدة