في اي سورة ذكر شهر رمضان؟ وكم مرة؟

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 15:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 15:04
في اي سورة ذكر شهر رمضان؟ وكم مرة؟

في اي سورة ذكر شهر رمضان؟ وكم مرة؟ سؤال من الأسئلة المتداولة بين المسلمين، فقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم وجعله مرجعًا لكلّ المسلمين، ومصدرًا للأحكام الشرعية والتشريعات الإسلامية، وفيه ذكر الله تعالى كلّ العبادات المفروضة على المسلمين بما فيها فريضة الصيام، فقد ورد ذكر الصيام في القرآن كما ورد ذكر رمضان الكريم فيه، وفي هذا المقال سنبيّن في أي سورة ذُكر شهر رمضان، وكم مرّة ذُكر، كما سنذكر بعض الأحاديث النبوية الصحيحة التي ذُُكر فيها شهر رمضان.

في اي سورة ذكر شهر رمضان؟ وكم مرة؟

ذكر شهر رمضان الكريم في القرآن الكريم مرّة واحدة في سورة البقرة في الآية 185، وذلك في قوله تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”[1]، فقد تعددت الآيات القرآنية التي ذكرت الصيام إلّا أنّ ذكر شهر رمضان لم يرد إلّا مرّة واحدة وقد اقترن ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم مع أحد أهم فضائله ومميزاته وهو نزول القرآن الكريم فيه، كما ورد في الآية الكريمة أن رمضان هو شهر الصيام وأنّ الصيام مفروض فيه على كلّ المسلمين، إلّا من أجاز الله له الرخص المذكورة في الآية الكريمة.[2]

ذكر الصيام في القرآن

لم يرد ذكر شهر رمضان الكريم في القرآن إلّا مرّة واحدة في سورة البقرة، أمّا لفظ الصيام فقد ورد في كثير من الآيات القرآنية الكريمة وفي كثير من المواضع والصيغ وذُكر في سورة البقرة وسورة مريم وسورة المائدة وسورة النساء وغيرها من السور القرآنية الكريمة، كما كان القصد منه في بعض الآيات الصيام في شهر رمضان وفي آيات أخرى كان يقصد فيها الصيام بشكل عام، ومن الآيات التي ذُكر فيه لفظ الصيام نذكر:[3]

  •  قوله تعالى في سورة المائدة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ ۚ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَٰلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ ۗ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ ۚ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ”[4]، وقد ورد ذكر الصيام في الآية الكريمة السابقة على إنّه كفارة للمؤمن.
  • قوله تعالى في سورة البقرة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”[5]، والصيام في هذه الآية هو صيام شهر رمضان الكريم.

شاهد أيضًا: فوائد قراءة سورة البقرة

ذكر رمضان في الأحاديث النبوية

بعد توضيح في اي سورة ذكر شهر رمضان سننتقل لذكر بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ورد فيها لفظ رمضان، فإنّ شهر رمضان هو شهر الصيام والبركة وهو خير الشهور في السنة، وقد وصّى به الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وحثّ السلمين بالاجتهاد بالعبادات والطاعات فيه، ومن الأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت فيها شهر رمضان:[6]

  • قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ[7].
  • قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ”[8].
  • قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ[9].
  • قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ[10].

شاهد أيضًا: صحة حديث اذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار

فضائل شهر رمضان

بعد أن تحدثنا عن في اي سورة ذكر شهر رمضان سننتقل لذكر أهم فضائل وخصائص شهر رمضان المبارك، ومن هذه الفضائل نذكر:[11]

  • ميّز الله تعالى شهر رمضان عن غيره من الشهور وخصصه ليُنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • جعل فيه ليلة مباركة وهي ليلة القدر وجعل العبادة والقيام فيها خيرٌ من ألف شهر.
  • يضاعف الله تعالى لعباده الأجر والثواب على أعمالهم في شهر رمضان المبارك.
  • وهو شهر يُكفر الله تعالى فيه الذنوب عن عباده ويمحو خطاياهم وسيئاتهم.
  • شهر رمضان هو شهر العتق من النار، فإنّ الله تعالى يعتق من شاء من عباده من النار في شهر رمضان.
  • هو شهرٌ تُصفّد فيه الشياطين، ويبعد الله شرّها عن الإنسان.
  • كما إنّ أبواب الجنة تفتح في رمضان وتغلق أبواب النار فيه.
  • شهر رمضان شهرٌ يعلّم الناس الصبر ويعوّدهم عليه، فهو شهر الصبر والاحتساب.

شاهد أيضًا: فوائد صيام شهر رمضان الدينية والصحية

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي بيّن في اي سورة ذكر شهر رمضان وكم مرّة ذُكر في القرآن الكريم، كما ذكر بعض الآيات التي ذُكر فيها لفظ الصيام، ووضح بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذُكر فيها رمضان، و بعض فضائل شهر رمضان.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 185.
  2. ^ islamweb.net , عدد المرات التي ذكرت فيها كلمة (رمضان) في القرآن , 6-4-2021
  3. ^ islamweb.net , لفظة الصيام في القرآن , 6-4-2021
  4. ^ سورة المائدة , الآية 5.
  5. ^ سورة البقرة , الآية 183.
  6. ^ islamweb.net , أحاديث صحيحة في الصيام , 6-4-2021
  7. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 38، صحيح.
  8. ^ صحيح مسلم , أبو هريرة، مسلم، 1079، صحيح.
  9. ^ صحيح مسلم , أبو أيوب الأنصاري، مسلم، 1164، صحيح.
  10. ^ صحيح النسائي , أبو هريرة، الألباني، 5042، صحيح.
  11. ^ islamweb.net , فضائل شهر رمضان , 6-4-2021
160 مشاهدة