ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة

ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة

ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة ؟ فهو من الأحاديث المتداولة بين المسلمين، وإنَّ الأحاديث النبوية الواردة في شهر رمضان وفضائله كثيرة، ومنها ما ثبُت صحّته، ومنها ما هو منكر أو غريب، ومن الجدير بالمسلم قبل أن يردد ما يسمع من الأحاديث النبوية التحرّي عن صحتها وثبات روايتها عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سنبيّن رتبة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وصحّته، ونذكر بعضًا من فضائل شهر رمضان وفوائد الصيام.

ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة

يعدُّ حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة من الأحاديث الضعيفة والمنكرة، وقد ورد هذا الحديث في خطبة مطوّلة لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-روي ية عن سلمان الفارسي-رضي الله عنه- في آخر يوم من شعبان، وقد وُجد في رواية وإسناد هذا الحديث ضعف، وقد أورده الشيخ الألباني في ضعيف الجامع، وأكّد على ضعفه كما قال فيه أنّه منكر في السلسلة الضعيفة، كما قال البخاري بأنّ هذا الحديث لا يحتجّ به، كما قال ابن حجر في كتابه إتحاف المهرة بعد ذكر الحديث راويه: “إِنْ صَحَّ الْخَبَرُ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي (الشُّعَبِ) مِنْ طُرُقٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ، بِهَذَا الإِسْنَادِ، وَمِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكْرٍ السَّهْمِيِّ، عَنْ إِيَاسِ بْنِ عَبْدِ الْغَفَّارِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ. وَالأَوَّلُ أَتَمُّ، وَمَدَارُهُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ. وَأَمَّا يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ فَضَعِيفٌ جِدًّا. وَأَمَّا إِيَاسُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ فَمَا عَرَفْتُهُ”، والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: ما صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة

أحاديث نبوية غير صحيحة عن رمضان

يتداول الناس فيما بينهم الكثير من الأحاديث النبوية التي لا صحّة في روايتها عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن الأحاديث المنتشرة بشكل كبير بين الناس نذكر:

  • حديث: “شهر رمضان أوَّله رحمة، وأوسَطه مغفرة، وآخِره عتق من النار“.
  • حديث: “صوموا تصحُّوا“.
  • حديث: “لو يعلم العِباد ما في رمضان، لتمنَّت أمتي أن يكون رمضان السَّنة كلها، إنَّ الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحَول إلى الحول“.
  • حديث: “اللهمَّ بارك لنا في رجب وشعبان، وبلِّغنا رمضان“.
  • حديث: “مَن أدرك شهر رمضان بمكة فصامه، وقام منه ما تيسَّر، كتَب الله له صيام مئة ألف شهر رمضان في غير مكة، وكان له كل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وكل يوم له حسنة، وكل ليلة له حسنة، وكل يوم له عتق رقبة، وكل ليلة له عتق رقبة“.

والجدير بالذكر أنّ الأحاديث السابقة ذات إسناد ضعيف أو موضوع أو باطل، لذا فإنّه على المسلم أن يحرص على التأكد من صحّة الأحاديث النبوية قبل تداولها ونشرها على نطاق أكبر وأوسع.[2]

شاهد أيضًا: صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان

فضل شهر رمضان

بعد الحديث عن ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة سننتقل لتوضيح أهم فضائل شهر رمضان، فإنّ لشهر رمضان الكثير من الفضائل التي خصّه الله تعالى بها، ومن هذه الفضائل نذكر:[3]

  • هو أحد أركان الإسلام ورابعها، أي هو من العبادات الأساسية والمفروضة على كلّ مسلم على وجه الأرض.
  • نزل القرآن الكريم في شهر رمضان، فميزة من بين كلّ شهور العام ليُنزل فيه كلامه المبارك على سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • بركة ليلة القدر وفضل العبادة بها، فإنّ العبادة في ليلة القدر تعادل ألف شهر، وهي ليلة نزول القرآن الكريم.
  • إنّ صيام المسلم في رمضان إيمانًا بالله تعالى واحتسابا لأجره وثوابه يغفر ما تقدّم من الذنوب.
  • تُصفّد الشياطين في رمضان، وتفتح أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار.
  • إنّ العمرة في رمضان تعدل في ثوابها أجر الحج.

شاهد أيضًا: فضل صيام الخميس وما هو فضل صوم التطوع وفوائده

فوائد الصيام

بعد الحديث عن ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة سننتقل لبيان فوائد الصيام على الإنسان، وللصيام الكثير من الفوائد التي تعود على صحّة الإنسان وسلامة بدنه، ومن هذه الفوائد نذكر:[4]

  • إنّ الهدف الأساسي من الصيام هي وصول الإنسان إلى تقوى الله عزّ وجل.
  • كما أنّ الصيام يعمل على إزالة العبء وترييح أجهزة الجسم ومكونات الجهاز الهضمي من المعدة والكبد والمرارة والبنكرياس وغيرها.
  • يساعد الصيام على استهلاك الفائض من السكريات والدهون في جسم الإنسان وإنقاص الوزن.
  • يساعد على تقليل كمية الطعام الذي يأكله الإنسان من خلال النظام الغذائي في رمضان.
  • يزيد النظام الغذائي في رمضان من مناعة الجسم، ويساعد على زيادة تشكيل الكريات البيض.
  • يعمل الجسم في رمضان على إزالة المواد الضارة وإفرازها إلى خارج الجسم؛ بسبب تراكم العمليات الحيوية في الجسم.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي بيّن ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة، والذي بيّن بعض الأحاديث النبوية ذات الإسناد الضعيف والباطل، والتي لا صحّة لورودها عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كما ذكر أبرز فوائد الصيام على الإنسان، وبعضًا من فضائل شهر رمضان.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , رتبة حديث: ... وهو شهر أوله رحمة , 08/03/2024
  2. ^ dorar.net , أحاديث منتشرة لا تصح , 08/03/2024
  3. ^ islamqa.info , فضائل وخصائص شهر رمضان , 08/03/2024
  4. ^ islamweb.net , فوائد الصيام الصحية , 08/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *