صحة حديث اذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار

صحة حديث اذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار

صحة حديث اذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار سؤال يجب على كل مسلم معرفة جوابه، فإنّ هذا الحديث من الأحاديث الرمضانية التي يتداولها المسلمون فيما بينهم دون التأكد من صحّتها وثبات إسنادها، فقد جعل الله شهر رمضان المبارك خير الشهور، وخصّه بالكثير من الفضائل، كما إنَّ فضله ذُكر في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة، كذلك ورد في شهر رمضان الكثير من الأحاديث الموضوعة التي يجب أن يتأكد المسلم من صحّتها قبل تداولها، وفي هذا المقال سنعمل على بيان مرتبة حديث إذا بلغت الناس رمضان حرمت عليك النار، كما سنعمل على ذكر بعض الأحاديث الرمضانية الموضوعة.

صحة حديث اذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار

لا صحّة للحديث القائل إذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار وهو من الأحاديث الموضوعة، والتي لم ترد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بشكل قطعي، ولم يُذكر هذا الحديث في كتب الأحاديث الموضوعة والضعيفة حتّى، وإذا تفكّر الإنسان في معنى الحديث السابق نجد أن فيه ما يتعاكس مع العقل والمنطق، وهذا مخالف لأحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد قال ابْنُ الْجَوْزِيِّ: “مَا أَحْسَنَ قَوْلَ الْقَائِلِ: إِذَا رَأَيْتَ الْحَدِيثَ يُبَايِنُ الْمَعْقُولَ أَوْ يُخَالِفُ الْمَنْقُولَ أَوْ يُنَاقِضُ الْأُصُولَ، فَاعْلَمْ أَنَّهُ مَوْضُوعٌ، وَمَعْنَى مُنَاقَضَتِهِ لِلْأُصُولِ: أَنْ يَكُونَ خَارِجًا، عَنْ دَوَاوِينِ الْإِسْلَامِ مِنَ الْمَسَانِيدِ وَالْكُتُبِ الْمَشْهُورَةِ”، وذلك لأنّ الأحاديث النبوية والأحكام الشرعية والنصوص الدينية في الدين الإسلامي ذات طابع منطقي ومفهوم ولا يخالف المنطق.[1]

أحاديث رمضانية موضوعة

يردد الناس في كثير من الأحيان بعض الأحاديث غير الصحيحة والتي لم يرد ذكرها عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ويتداولها الكثيون فيما بينهم دون التأكد من صحّة إسنادها، فتصبح هذه الأحاديث شائعة ومنشرة على أنّها أحاديث نبوية، على الرغم من كونها أحاديث ضعيفة، وقد ذُكرت الكثير من الأحاديث الرمضانية الضعيفة والمنكرة والتي لا أساس لها في الأحاديث النبوية ولا صحّة، ومن هذه الأحاديث الرمضانية نذكر:[2]

  • حديث: “إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ ليلةٍ من رمضانَ سِتَّمِائةِ ألْفِ عَتيقٍ من النارِ، فإذا كان آخِرُ ليلةٍ أعتَقَ اللهُ بِعددِ كُلِّ مَنْ مَضَى”، فإنّ عدد العتقاء من النار في رمضان وفي غير رمضان هو عدد لا يعلمه إلّا الله، وفي هذا الحيث ضعف وإنكار.
  • حديث: “إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان، فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة … قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره”، وهو حديث موضوع وغير صحيح.
  • حديث: “من أدرك شهر رمضان بمكة فصامه وقام منه ما تيسر كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواه وكتب له بكل يوم عتق رقبة وبكل ليلة عتق رقبة وكل يوم حملان فرس في سبيل الله وفي كل يوم حسنة وفي كل ليلة حسنة”، وهو حديث موضوع أيضًا.
  • حديث: “كانَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذا دخَلَ رجبٌ قالَ: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”، ولا حرج في دعاء الإنسان ببلوغ رمضان بالصيغة السابقة، إلّا أنّ هذا الدعاء غير وارد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ومنكر.
  • حديث: “من أفطر يوماً من رمضان في غير رخصة ولا مرض، لم يقض عنه صوم الدهر كله، وإن صامه”، وهو حديث موضوع ولا صحة له، مع العلم أنّ إفطار يوم في رمضان من دون عزر هو من كبائر الذنوب.

شاهد أيضًا: ما صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة

حكم نشر الأحاديث الموضوعة

إنّ نشر الأحاديث الموضوعة أو الضعيفة أو المنكرة هو من الكبائر التي تدخل صاحبها النار، وقد اختلف أهل العلم في كون الشخص الذي ينشر الأحاديث الكاذبة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كافرًا أم لا، إلّا أنّه من المؤكد أنّها تدخل صاحبها في نار جهنم، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن كذَب علَيَّ متعمِّدًا فليتبوَّأْ مقعدَه مِن النَّارِ”[3]، كما إنّ ذكر الأحاديث الموضوعة لا يجوز إلّا إذا كان ذلك من باب التحذير وأخذ الحيطة من كون الحديث موضوعًا، وعلى ذلك فإنّ كلّ مسلم مسؤول عن أقواله وأفعاله ومحاسبٌ عليها يوم القيامة، فمن الأحرى بالمؤمن اتّباع ما ثَبُت ذكره عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والابتعاد عن كل ما هو ضعيف وموضوع، والله أعلم.[4]

شاهد أيضًا : صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي بيّن صحة حديث اذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار، كما ذكر بعض الأحاديث الرمضانية الموضوعة والتي لم ترد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كما بيّن حكم نشر هذه الأحاديث وتداولها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حديث فضل من يسبق بإخبار غيره ببداية رمضان لا وجود له في كتب السنة , 6/4/2021
  2. ^ islamway.net , أحاديث رمضانية مشهورة لكنها ضعيفة أو موضوعة , 6/4/2021
  3. ^ صحيح ابن حبان , أنس بن مالك، ابن حبان، 31، أخرجه في صحيحه.
  4. ^ islamway.net , حكم نشر الأحاديث المكذوبة والموضوعة , 6/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *