قرارات وزارة العمل الجديدة 1442 وأحدث تعديلاته

قرارات وزارة العمل الجديدة 1442 وأحدث تعديلاته

ما هي قرارات وزارة العمل الجديدة 1442 المعلن عنها مؤخراً، فهناك الكثير من البحث في الأونة الأخيرة على القرارات الجديدة التي تم الإعلان عنها من قبل وزارة العمل، والتي تهم الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر من القرارات المهمة التي سوف نبينها في موضوعنا الذي نتحدث فيه على قرارات وزارة العمل الجديدة 1442.

قرارات وزارة العمل الجديدة 1442

هناك العديد من القرارات التي أعلنت عنها وزارة العمل السعودية، والتي تحتوي على أموراً مهمة بشكل كبير، وتأتي هذه القرارات الجديدة من الوزارة وفق التعديلات التي تحدث لتحسين العلاقة العمالية بين صاحب العمل والعمال لديه، من أجل الحفاظ على حقوق العاملين في القطاعات المختلفة، ومن أهم القرارات الجديدة في وزارة العمل السعودية مايلي:

  • أدخلت وزارة الموارد البشرية العديد من التعديلات على 29 مادة من قانون العمل السعودي، كما تم إضافة مادة جديدة وهي المادة رقم 231 التي احتوت على تجريم أعمال السمسرة في توظيف المواطنين السعوديين، كما وتم فرض غرامة لا تقل عن 200 ألف ريال سعودي، ولا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي على المخالفين لأحكام المادة التي لا تسمح لأي مواطن طبيعي أو اعتباري ممارسة نشاط التوظيف للمواطنين السعوديين، أو استقدام العمالة الأجنبية دون أن يكون حاصلاً على ترخيص، ويتم إعفاء مرتكبي المخالفة من العقوبات التبعية.
  • كما قضت التعديلات الجديدة بأن يتم تقديم العامل الراغب بالإستقالة من العمل تقديم طلب كتابي، حيث يكون الطلب نافذاً في حالة مضى على تقديمه أكثر من 30 يوماً دون إخطار مقدمي الطلب بقبول الإستقالة، حيث سمحت التعديلات الجديدة لأصحاب العمل تأجيل قبول الإستقالة مدة شهرين في حالة كانت مصلحة العمل تقتضي بقاء العامل مقدم طلب الإستقالة، بشرط تأجيل ذلك خلال ثلاثين يوماً من تقديم الطلب.
  • واعطت التعديلات لصاحب العمل الحق في منح الموظفين إجازة تعويضية مدفوعة الأجر بدلاً من صرف بدل إضافي بنسبة 50% من الأجر، والإستفادة من التعديل للموظف العامل بنظام ساعات عمل إضافية شرط أن يكون العامل موافقاً على الإجراء.
  • يتم احتساب جميع ساعات العمل المؤدية للعامل خلال أيام العطل والأعياد بساعات إضافية.
  • تم رفع أجر المرأة العاملة الحاصلة على إجازاة لتحصل على أجر كامل لمدة 14 أسبوعاً يمكنها توزيعها برغبتها خلال العام بدلاً من 10 أسابيع.
  • صاحب العمل يتحمل جميع الرسوم المقررة لإستقدام العمالة الأجنبية، ويتحمل رسوم الإقامة ورخصة العمل ورسوم التغيير والتجديد ورسوم التأخير، وتحمل مبلغ تذكرة عودة العامل إلى وطنه في حال انتهاء العلاقة العمالية.
  • تم إلغاء التعديلات الخاصة برسوم تأشيرة خروج وعودة العامل التي تتحمل المنشآت، ويتم تحميلها على العامل.
  • المادة رقم 61 حظرت على صاحب العمل القيام بأي ممارسة من شأنها استبعاد أو تفضيل العاملين على شكل من أشكال التميز سواء على أساس العرق أو الحالة الإجتماعية أو الجنس، أو السن ، أو ممارسة تضعف مبدأ تكافؤ الفرص.
  • تم منع حجز أجر أي عامل أو جزء منه دون سند قضائي، ومنع تشغيل أي عامل سخرة، ويجب معاملته بإحترام دائم.
  • يمنع على صاحب العمل كل قول أو فعل يمس كرامة العمال ويهينهم، ويجب توفير سكن مناسب للعمال، ووسيلة مواصلات مناسبة من مقر السكن إلى مقر العمل، ويمكن استبدالها بوسيلة مواصلات ببدل نقدي يدفعه العامل مع الأجر.

شاهد أيضاً: نظام العمل السعودي الجديد 1442 pdf وأهم التعديلات المتوقعة

تعديلات نظام العمل الجديدة 1442

تم الإعلان عن خمسة تعديلات جديدة خلال الشهر الجاري، والتي تعتبر من التعديلات المهمة لنظام العمل السعودي التي وافق عليها مجلس الوزراء السعودي بما يضمن مصلحة العمل وصاحب العمل والعامل، وهذه التعديلات الجديدة كالآتي:[1]

  • تعديل المادة الثانية حول تعريف العامل والتي ورد فيها كل شخص طبيعي ذكر أو أنثى يعمل لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر ولو كان بعيداً عن نظارته.
  • تعديل المادة الثالثة ورد فيها “العمل حق للمواطن، ولا يجوز لغيره ممارسته إلا بعد توافر الشروط المنصوص عليها في هذا النظام، والمواطنون متساوون في حق العمل دون أي تمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو السن، أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى، سواء أثناء أداء العمل، أو عند التوظيف، أو الإعلان عنه.
  • تعديل المادة 74 الفقرة الرابعة وورد فيها ” بلوغ سن التقاعد وفق ما تقضي به أحكام نظام التأمينات الإجتماعية، ما لم يتفق الطرفان على الإستمرار في العمل بعد هذا السن.
    مع ملاحظة أنه تم تعديل المادة رقم 38 من نظام التأمينات الإجتماعية ليكون سن التقاعد متساوي بين الرجل والمرأة (60 عاماً).
  • المادة الخامسة والخمسين بعد المائة ورد في التعديل الجديد الخاص بها مايلي “لا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء حملها أو تمتعها بإجازة الوضع، حيث يشمل ذلك مدة مرضها الناشئ عن أي منهما، على أن يتم اثبات المرض بشهادة طبية معتمدة، وأن لا تتجاوز مدة غيابها 180 يوماً في السنة سواء كانت متصلة أو متفرقة”.
  • تم إلغاء المادة السادسة والخمسين بعد المائة (156).

هذه هي كافة المعلومات حول قرارات وزارة العمل الجديدة 1442، وقد بينا لكم أيضاً ما هي تعديلات نظام العمل الجديدة 1442 التي من خلالها يمكن معرفة أهم القرارات التي تم إعلانها من وزارة العمل السعودية.

المراجع

  1. ^hrsd.gov.sa , قرارات وزارة العمل الجديدة , 15/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات