كم تبعد القويعية عن الرياض

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 16:07
كم تبعد القويعية عن الرياض

كم تبعد القويعية عن الرياض فهي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية التابعة إدارياً للعاصمة السعودية الرياض، فمنذ عودة السياحة إلى نصابها في المملكة بعد جائحة كورونا تنتشر الأسئلة حول المناطق السياحية في المملكة والقويعية حالها كحال المدن الأخرى التي حظيت على الأسئلة من قبل رواد الإنترنت والتي سوف نحدثكم عنها من خلال مقالنا اليوم.

موقع القويعية

بالنسبة لموقع محافظة القويعية سنتحدث عن الموقع الجغرافي والموقع الجيولوجي لهذه المنطقة:

  • الموقع الجغرافي

تقع القويعية في عالـية نجد وتتبع إدارياً للعاصمة الرياض فهي تحدها من جهة الغرب، وهي ذات موقع جغرافي مهم لأنها تمثل صلة وصل بين الرياض والطائف على الطريق السريع، فهي تتربع بين أكثر من محافظة سعودية، إليك حدودها الجغرافية:

  1. من الشمال محافظة مرات ومحافظة الدوادمي.
  2. من الجنوب محافظة وادي الدواسر.
  3. من الشرق محافظة المزاحمية ومحافظة الحريق ومحافظة الأفلاج.
  4. من الغرب محافظة عفيف.
  • الموقع الجيولوجي: تنقسم بالنسبة لموقعها الجيولوجي إلى قسمين رئيسيين:
  1. الدرع العربي: والذي يتميز بصخوره النارية والمتحولة وينتشر الدرع العربي في الجهة الغربية من القويعية، ومن سمات صخوره صلابة صخوره وعدم مساميتها.
  2. الرف العربي: والذي يتميز بصخوره الرسوبية الحديثة الترسب تبعاً لتأثير عوامل الغمر البحري القديم عليها، تنتشر هذه الصخور في الأجزاء الشمالية الشرقية من القويعية.

شاهد أيضاً: كم تبعد الباحه عن الطائف

كم تبعد القويعية عن الرياض

تبعد محافظة القويعية عن الرياض مسافة 174 كيلو متر باتجاه الغرب، فتحد هذه المحافظة من الغرب محافظة عفيف ومن الشرق  محافظة الحريق ومحافظة المزاحمية ومحافظة الأفلاج، ومن الشمال محافظة مرات ومحافظة الدوادمي، ومن الجنوب محافظة وادي الدواسر، تقدر مساحة المحافظة ب 95 ألف كيلو متر مربع، وهي من كبار محافظات السعودية نظراً لكثرة القرى والهجر التابعة لها، يوجد داخل المحافظة الكثير من الإدارات الحكومية والكليات والمعاهد على كافة الأصعدة الصحية والتقنية والاجتماعية. 

كم ساعة تبعد القويعية عن الرياض

إذا كان متوسط ​​سرعة السيارة 80 كم / ساعة تتطلب الرحلة من الرياض إلى محافظة القويعية أو بالعكس ما يقارب 2 ساعات  إلا هنيهات بالضبط تحتاج إلى 119.3 دقائق، لأن طول هذه المسافة على وشك 0.4% أي أنه يبلغ طول خط الاستواء، وفي طائرة إيرباص A380 سوف تستغرق المسافة في 0.2 ساعات، أما في القطار 2.3 ساعات في قطار فائق السرعة وهذه المعلومات حسب الآلة الحاسبة لقياس المسافات بين المدن في المملكة، يمكنك الدخول للموقع والتمتع بهذه الخدمة “من هنا“.

كم تبعد القويعية عن شقراء

تبعد محافظة القويعية عن الشقراء مسافة 186 كيلو متر وتحتاج في السيارة إلى ساعتان 5 دقائق للوصول إلى محافظة الشقراء، وذلك عبر المسارين هما المسار 5372 والمسار 5370، والاتجاه لشمال محافظة القويعية.

كم تبعد القويعية عن الأحساء

تبتعد محافظة القويعية السعودية عن الأحساء مسافة 482 كيلو متر والاتجاه والاتجاه يكون جنوبي غرب القويعية بزاوية حادة.

كم تبعد القويعية عن مكة المكرمة

تبتعد محافظة القويعية السعودية عن مكة المكرمة مسافة 220 كيلو متر والاتجاه يكون إلى غرب القويعية بخط شبه مستقيم.

كم تبعد القويعية عن المدينة المنورة

تبتعد محافظة القويعية السعودية عن المدينة المنورة مسافة 253 كيلو متر والاتجاه يكون إلى شمالي غربي القويعية بزاوية حادة.

كم تبعد القويعية عن الدوادمي

تبتعد محافظة القويعية السعودية عن الدوادمي مسافة 131.1 كيلو متر وتستغرق الرحلة 1 ساعة 22 دقيقة والاتجاه يكون إلى شمال غرب القويعية عبر المسار 5615.

كم تبعد القويعية عن الرويضه

تبتعد محافظة القويعية السعودية عن الرويضه مسافة 649.9 كيلو متر وتستغرق المسافة 6 ساعات 26 دقيقة والاتجاه يكون إلى غرب القويعية عبر المسار 40/ المسار 80M، وهو أسرع مسار الآن بسبب أحوال حركة المرور.

كم تبعد القويعية عن الطائف

تبتعد محافظة القويعية السعودية عن الطائف مسافة 616.7 كيلو متر وتستغرق المسافة 5 ساعات 38 دقيقة والاتجاه يكون إلى غرب القويعية عبر المسار 40/ المسار 80M، ويعد أسرع مسار في حال كانت حركة المرور عادية.

كم تبعد القويعية عن وادي الدواسر

تبتعد محافظة القويعية السعودية عن وادي الدواسر مسافة 581.5 كيلو متر وتستغرق المسافة 5 ساعات 27 دقيقة والاتجاه يكون إلى غرب القويعية عبر المسار 30 يوجد طريق آخر أطول يستغرق فيه وقت 6 ساعات 55 دقيقة 646 كيلو متر عبر المسار 10/المسار 90M، أما عبر المسار 710/المسار 90M يستغرق الطريق ساعات 37 دقيقة مسافة 769.3 كيلو متر.

كم تبعد القويعية عن الخرج

تبتعد محافظة القويعية السعودية عن الخرج مسافة 257 كيلو متر وتستغرق المسافة ساعتين  46 دقيقة والاتجاه يكون إلى غرب القويعية عبر المسار 65 وطريق مكة المكرمة، ويعد أسرع مسار في حال كانت حركة المرور عادية.

شاهد أيضاً: هجرة سعد كم تبعد عن الرياض

كم تبعد القويعية عن عفيف

تبتعد محافظة القويعية السعودية عن الأحساء مسافة 310.2 كيلو متر وتستغرق المسافة 3 ساعات 16 دقيقة والاتجاه يكون إلى غرب القويعية عبر مسارين هما المسار 50 والمسار 565، ويعد أسرع مسار في حال كانت حركة المرور عادية.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه كم تبعد القويعية عن الرياض كما أرفقنا لكم معلومات عن  موقع محافظة القويعية والمسافة بينها وبين غالبية المدن السياحية التي تقع حولها مثل الطائف ومكة المكرمة والمدينة المنورة والخرج وعفيف ووادي الدواسر وغيرها.

المراجع

  1. ^ qcci.org.sa , تعريف بالقويعية , 8/7/2021
13 مشاهدة