كم عدد اجزاء القران الكريم

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 21 مايو 2020 , 13:05 - آخر تحديث : 5 يناير 2021 , 07:01
كم عدد اجزاء القران الكريم

كم عدد اجزاء القران الكريم ؟ سؤال يرد كثيرًا على ألسنة العديد من المسلمين الذين يهتمون بأمر القرآن الكريم، ويداومون على قراءته، ويريدون حفظه، وذلك لما له من قيمة خاصة ومميزة لديهم، فهو الكتاب الذي أنزله الله-عز وجل- على نبينا الكريم، ووضع فيه كل قوانين الحياة البشرية ونظمها، فهيا معًا نتعرف على عدد صفحات، أجزاء، وآيات القرآن الكريم.

كم عدد صفحات القران الكريم 

 كم عدد صفحات القران الكريم؟ عدد صفحات القرآن الكريم يقدر بحوالي ستمائة صفحة، ويختلف عدد الصفحات بين سور القرآن ، فكل سورة تأخذ قدرًا محددًا من الصفحات، ولعل أكبر السور من خلال عدد الصفحات هي سورة البقرة، والتي تبلغ حوالي ثمانية وأربعين صفحة، وتليها سورة آل عمران، كما يمكن أن تجتمع في أحيان أخرى عدة سور في صفحة واحدة، مثل سورة الإخلاص والمعوذتين، كما يبلغ عدد سور القرآن الكريم مائة وأربعة عشرة سورة، وتختلف سور القرآن الكريم من حيث مكان نزولها بين سور مكية؛ نزلت على النبي الكريم في مكة المكرمة، وسور مدنية؛ نزلت عليه بالمدينة المنورة.

شاهد أيضًا: الحكمة من مشروعية الصوم في القرآن الكريم

كم عدد اجزاء القران الكريم

تم تقسيم القرآن الكريم بنظام مرتب ومحدد إلى قدر كبير من الأجزاء يبلغ عدده ثلاثين جزءًا، ويقسم الجزء الواحد إلى حزبين، كما يقسم الحزب إلى أربعة أرباع، ويمكن تسمية الجزء الواحد باسم أول سورة يبدأ بها هذا الجزء، أو بالأحرى يمكن تسميته بأول كلمة في أول سورة به، ومثال على ذلك؛ الجزء الثلاثون والأخير من القرآن الكريم، والذي يبدأ بسورة النبأ؛ فإنه يطلق عليه اسم جزء عمّ؛ وذلك نظرًا لأول كلمة في سورة النبأ، كما قام الصحابة الكرام بتقسيم القرآن الكريم إلى أجزاء متعددة وبطرق مختلفة؛ حتى يتيسر لهم قراءة القرآن وختمه وخاصة في شهر رمضان الكريم.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب

كم عدد ايات القران الكريم

كم عدد ايات القران؟ عدد آيات القرآن الكريم يمكن تقديرها بحوالي ستة آلاف وثلاثمائة وثمانٍ وأربعين آية، تقسم إلى آيات قرآنية صحيحة؛ يبلغ عددها ستة آلاف ومائتين وستة وثلاثين، وبسملة غير مرقمة يبلغ عددها مائة واثنتي عشرة آية، ويصل عدد كلمات القرآن الكريم إلى: سبعة وسبعين ألفًا ومائتي كلمة، كما يصل عدد الحروف إلى: ثلاثمائة وواحد وعشرين ألفًا ومائتي وخمسين حرفًا. 

شاهد أيضاً: طريقة ختم القرآن في أسبوع

ومن خلال هذا المقال تعرفنا على كم عدد اجزاء القران، وعدد صفحاته وآياته.

2247 مشاهدة