كم عدد ايات القران الكريم

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 13:05
كم عدد ايات القران الكريم

كم عدد ايات القران الكريم ؟ من أكثر الأسئلة المهمة التي ينبغي على كل مسلم مهتم بأمر دينه أن يكون على دراية وعلم مسبق بها، حتى ولو كان هذا الأمر من باب المعلومات العامة والثقافة الدينية، فضلًا عن أنه من الأمور الواجب معرفتها بشكل مستحب على كل مسلم وقارئ للقرآن الكريم، فهيا معًا نتعرف على عدد صفحات القرآن الكريم وأجزائه وآياته.

كم عدد صفحات القران الكريم

يصل عدد صفحات القرآن الكريم إلى ستمائة صفحة، مقسمة بين طوال السور وقصارها، فهناك سورًا تأخذ قسطًا كبيرًا من صفحات القرآن الكريم، وسورًا أخرى قد تأخذ ربع صفحة فقط، ولعلنا لا نغفل جميعًا أن أطول سور القرآن الكريم هي سورة البقرة، وتوجد بها آية هي من أطول آيات القرآن الكريم؛ وهي آية الدين والعلوم والأحكام، وهي الآية رقم: مائتين واثنين وثمانين، بينما أقصر السور هي سورة الكوثر.

ويصل عدد السور في كتاب الله إلى حوالي مائة وأربعة عشر سورة منها: السور المكية التي نزلت بمكة المكرمة، ومنها السور المدنية التي نزلت بالمدينة. 

شاهد أيضًا: الحكمة من مشروعية الصوم في القرآن الكريم

كم عدد اجزاء القران الكريم

اختلف تقسيم القرآن القديم منذ بداية العصور وحتى الآن، فقد كان تقسيم الأجزاء في زمن الصحابة مختلفًا عما هو عليه اليوم، فقد كان يعرف بتقسيم الثلاثة، فالخمسة، فالسبعة، فالتسعة، فالأحد عشر، فالثلاثة عشر، ويقصد بها ترتيب السور في كتاب الله، أما الآن عدد اجزاء القرآن الكريم مقسم إلى ثلاثين جزءًا، ويقسم الجزء الواحد منه إلى حزبين، ويبلغ الحزب الواحد عدد أربعة أرباع، ويسمى الجزء باسم أول كلمة في أول سورة يبدأ بها، ومثال على ذلك: يسمى الجزء التاسع والعشرون من كتاب الله باسم جزء تبارك؛ وذلك نظرًا لأول كلمة تبدأ بها سورة الملك التي تفتتح هذا الجزء.

كم عدد ايات القران الكريم

عدد ايات القران يختلف عدد آيات القرآن الكريم بين آيات قرآنية نصية مرقمة؛ يبلغ عددها ستة آلاف ومائتين وستة وثلاثين آية، وآيات البسملة غير المرقمة؛ والتي يبلغ عددها مائة واثنتي عشرة آية، وبذلك يصل العدد الكلي لآيات القرآن الكريم إلى: ستة آلاف وثلاثمائة وثمانٍ وأربعين آية قرآنية، كما يحتوي كتاب الله على عدد كبير من السور القرآنية التي يبلغ عددها مائة وأربعة عشرة سورة.

 ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على كم عدد ايات القران، وعدد أجزائه وآياته وسوره.

455 مشاهدة