كم عدد ايات سورة البقرة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 6 يونيو 2020 , 11:06
كم عدد ايات سورة البقرة

كم عدد ايات سورة البقرة التي تعتبر من أعظم واهم سور القرآن الكريم، وهي من السور التي لها الكثير من الأفضال التي يحصدها كل من يحرص على قراءتها ويداوم على ذلك باستمرار، كل آية من آياتها تنطوي على أحكام وتشريعات وقصص ومواعظ يحتاجها كل مسلم في جميع لحظات حياته.

سورة البقرة

كم عدد ايات سورة البقرة السورة الثانية في المصحف الشريف وتأتي مباشرة بعد سورة الفاتحة وتحتل حوالي ثمانية وأربعين صفحة من المصحف الشريف.

البقرة هي سورة مدنية نزلت جميع آياتها على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. ما عدا الآية رقم 281 هي فقط التي نزلت في مكة المكرمة بمنى في يوم حجة الوداع والتي تعتبر آخر آية نزلت في القرآن الكريم.

سُميت بهذا الاسم لأنها تحتوي في آياتها على قصة البقرة الخاصة ببني إسرائيل وذلك في عهد نبي الله موسى عليه السلام، وذلك في الآيات من الآية 67 وحتى الآية 73.

اقرأ أيضًا: سورة البقرة وفضلها وأحكامها

كم عدد ايات سورة البقرة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، آياتها تحتل جزأين ونصف تقريبًا من أجزاء القرآن الكريم، وعدد آياتها 286 آية.

والجدير بالذكر أنها تحتوي على أطول آية في القرآن الكريم وهي آية الدين رقم 282.

قصص عظيمة في سورة البقرة

عدد ايات سورة البقرة التي تشتمل سورة البقرة على قصص كثيرة تقدم للمسلم تعاليم وحكم ومواعظ وأحكام شرعية كثيرة، حيث يجب أن يستمد المسلم تعاليم الدين وخبراته من آيات القرآن وقصصه.

ومن أهم ما جاء في هذه السورة الكريمة من قصص واقعية ما يلي:

  • جاء في سورة البقرة قصة بني بقرة بني إسرائيل ولونها ومواصفاتها، وكما سبق القول أنها سبب تسميتها بهذا الاسم، كما ورد قصتهم مع نبي الله موسى وعبادتهم للعجل.
  • جاء بسورة البقرة قصة نبي الله صالح والقرية الخاوية التي مرّ عليها.
  • تناولت السورة العظيمة كثير من قصص  الأنبياء، منها قصة أنبياء الله إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وقصة بناء الكعبة المشرفة.
  • ورد في السورة قصة آدم عليه السلام ووجوده في الجنة وسجود الملائكة له وكيف خالف إبليس أمر الله.
  • تضمنت سورة البقرة قصة أصحاب السبت وقصة طالوت وجالوت وأصحاب السبت.
  • اشتملت سورة البقرة كذلك على قصة تحويل قبلة الصلاة إلى الكعبة المشرفة.

شاهد أيضًا: آخر آيتين من سورة البقرة

كم عدد ايات سورة البقرة سؤال يسأله كل مسلم يقرأ هذه السورة العظيمة ويلتمس بركاتها وأفضالها الكثيرة، فهي من أعظم السور وهي أطول سور القرآن الكريم، قراءتها تبعد الشياطين وتحمي من الحسد وتريح القلب وتمنع الهموم.

212 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!