كم عدد صفحات المصحف الكريم

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 01:05
كم عدد صفحات المصحف الكريم

كم عدد صفحات المصحف ؟ من أكثر التساؤلات الشائعة بين الناس، والتي يُريد الكثير منهم معرفة حقيقتها، وذلك لأن القرآن الكريم أنزله الله -عز وجل- ليُخرج الناس من ظُلُمات كفرهم إلى نور الإسلام، وفي اتّباع هذا الكتاب الحكيم الفوز بالجنة، والنجاة من النار، ويشتمل القرآن الكريم على كلّ المعاملات التي قد يحتاج إليها الإنسان في حياته؛ فهيّا معًا نتعرف على كم عدد صفحات القرآن الكريم .

كم عدد صفحات المصحف

يبلُغ عدد صفحات المصحف الكريم في الطبعات المتداولة بين أيدي المُسلمين ما يقرُب من ستمائة صفحةً، وتشتمل كلّ صفحةٍ من هذه الصفحات على حكمٍ شرعيٍّ يجب على المُسلم معرفته، أو قصّةٍ من قصص الأنبياء والمُرسلين يُؤخذ منها الكثير من العِظات والعبر، أو توجيهٍ إسلاميّ يجب على الإنسان أن يسير عليه في كل معاملاته، وأقواله، وأفعاله، أو معنى إنسانيّ يدعو إليه القرآن.

وقد نزل القرآن الكريم مُنجّمًا؛ تبعًا للأحداث التي راودت النبي-صلى الله عليه وسلّم- منذ بعثته؛ حتى موته؛ فرُبّما تجد صفحة من الصفحات، تحوي على أكثر من حكم، أو أكثر من توجيهٍ قُرآنيّ، بل رُبّما تجد في صفحةٍ واحدةٍ آيةً مكيّةُ، وأخرى مدنيّةً؛ فالقرآن الكريم لا تنقضي عجائبه.

شاهد أيضًا: سورة البقرة وفضلها وأحكامها

كم عدد اجزاء المصحف

يبلُغ عدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثين جزءًا، كل جزءٍ يشتمل على ثمانية أرباع، والربع الواحد قد يكون في صفحتين أو أكثر، وكل أربعة أرباع تُسمّى حزْبًا، وكلّ حزبين يُساويان جُزءًا واحدًا، وهذا ما اتفق عليه عُلماء رسم المُصحف والمنشغلون بالقرآن الكريم وعلومه، وقد يُقسمه البعض إلى سُورٍ؛ فالقرآن الكريم يحوي مائة وأربعة عشر سورةً.

وقد تكون السورة أكثر من جزء، وقد يكون الجزء الواحد فيه أكثر من سورة، وهذا النظم البديع في القرآن إنما هو صنع من أتقن كل شيءٍ، فلهذا التقسيم البديع أسرار استودعها الله-عز وجل- فيه، متى ما استطاع المُسلم أن يتعرّف على هذه السرار؛ استطاع أن يصل إلى مراد الله من تلك الآيات.

اقرأ أيضًا: فضل اية الكرسي

كم عدد ايات المصحف

يبلغ عدد ايات القرآن ما يُقارب ست آلاف ومائتين وست وثلاثين ىيةُ، كل آية أو مجموعة آيات تُعالج قضيّة معيّنةً؛ حسب الأحداث التي جرى فيها نُزول تلك الآية أو الآيات، ويختلف عدد آيات مُعظم السّور القرآنية؛ فقد تزيد إحداها عن المائتين آية، وقد لا تتعدى الأُخرى العشر آيات.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على كم عدد صفحات المصحف ، وعلى عدد أجزاء القرآن، وإلى كم سورة ينقسم المصحف، وكذلك تعرفنا على عدد آياته، وتنوعها بين المكية والمدنية حسب الأحداث التي توافقت مع نزولها.

464 مشاهدة