كم مدة الاستراحة بين الشوطين

كم مدة الاستراحة بين الشوطين

كم مدة الاستراحة بين الشوطين، تعتبر كرة القدم شاغلة الملايين وساحرة قلوب الجميع من أهم وأكثر الرياضات الجماعية حول العالم، ويحاول العديد من المتابعين التعرف على أهم قوانينها وخفاياها، لذا سيتم في السطور القدمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على مدة الاستراحة بين الشوطين، وكيف يستفاد المدربون منها بالإضافة إلى التعرف على مدة كل شوط.

كم مدة الاستراحة بين الشوطين

إن المدة التي تعطى للاعبين للاستراحة بين شوطي مباراة كرة القدم هي خمس عشرة دقيقة، تبدأ من لحظة صافرة الحكم المعلنة عن نهاية الشوط الأول، وتنتهي من صافرة الحكم المعلنة عن بداية الشوط الثاني، حيث توفر هذه الدقائق قسطاً من الراحة للاعبين من جراء الشوط الأول لالتقاط أنفاسهم والاستعداد لبداية شوط آخر، ويستغل المدربون هذه الدقائق لإعطاء نصائح أو إجراء بعض التغييرات التي من شأنها تغيير أداء وشكل الفريق في الشوط الثاني.[1]

ماذا يحصل خلال الاستراحة بين الشوطين

يعمل المدربون على الاستفادة من هذا الوقت بالقيام بالعدد من الأمور التكتيكية نذكر منها:

  • التغييرات التكتيكية: يعمد المدربون على إجراء بعض التغيرات التكتيكة بعد قرأت الشوط الأول إما لزيادة الكثافة العديدة في الهجوم، أو في إعادة ضبط وإحكام الخطوط الدفاعية للفريق.
  • التقييمات الطبية: يقوم طبيب الفريق بالاطلاع على الحالة الصحية لكافة اللاعبين وبخاصة اللاعبين الذين تعرضوا للإصابة، أو الذين تعرضوا لمجهود زائد خلال الشوط الأول.
  • الاستعداد العقلي: يعمد المدربون على رفع الحالة المعنوية للاعبين من خلال إعطاء النصائح والكلمات التشجيعية والعمل على تخفيف الضغط المتولد من المباراة.
  • التحدث عن نقاط الضعف والقوة: يعمل المدرب على قراءة الشوط الأول لإعطاء نقاط الضعف لتلافيها ونقاط القوة للاستمرار بالتركيز عليها.

كم مدة كل شوط في المباراة

إن مدة كل شوط في مباراة كرة القدم هي 45 دقيقة تبدأ بصافرة من حكم المباراة، ولا تنتهي بنهاية الدقائق الخمس وأربعين، فقد تستمر لبضع دقائق إضافية لوجود بعض الوقت الضائع، والذي يعمل الحكم على احتسابه وإضافته في نهاية كل شوط كل على حد، حيث ينتهي كل شوط بصافرة من حكم المباراة، هذا وقد يلجأ الحكم إلى احتساب شوطين إضافيين إذا ما انتهت المباراة بالتعادل، وكان نظام البطولة تتطلب خروج المغلوب، حيث تكون مدة كل شوط إضافي هي 15 دقيقة، وفي حال استمرار التعادل قد يلجأ الحكم إلى احتساب ركلات الترجيح لتديد الفريق الفائز بالمباراة.

وبعد أن شارف مقال كم مدة الاستراحة بين الشوطين على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن مدة الاستراحة بين الشوطين، وكيف يعمل المدربون للاستفادة منها.

أسئلة شائعة

  • كم مدة مباراة كرة القدم

    تمتد مباراة كرة القدم على شوطين، مدة كل شوط ما يقارب 45 دقيقة يفص بينهما استراحة لمدة خمسة عشر دقيقة.

المراجع

  1. ^footballcollective.org.uk , How Long Is Half-Time in Football? , 01/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات