كم مقدار زكاة الفطر 2020 ولمن تعطى زكاة الفطر 2020

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 22:05
كم مقدار زكاة الفطر 2020 ولمن تعطى زكاة الفطر 2020

كم مقدار زكاة الفطر 2020 ؟ من أكثر الأسئلة الشائعة بين المسلمين وخاصة في شهر رمضان الكريم؛ حيث إن إخراجها مرتبط بالصيام والفطر؛ كما أن الزكاة تعد من أهم أركان الإسلام؛ والتي بدون أدائها يكون المسلم غير مكتمل الإسلام؛ ويحمل إثمًا عظيمًا يعاقبه عليه الله في الدنيا والآخرة إن كان قادرًا على إخراجها. 

زكاة الفطر 2020 

زكاة الفطر هي إحدى أنواع الزكاة المفروضة على المسلمين؛ وتقتصر هذه الزكاة على الصيام والفطر ولذلك هي مرتبطة بشهر رمضان، ويطلق عليها اسم صدقة الفطر، ويُطلق لفظ الصدقة على الزكاة الواجبة؛ كما تسمى أيضًا بزكاة الرؤوس، أو الأبدان، أو زكاة الرقاب.

فرضت زكاة الفطر في نفس السنة التي تم فيها فرض الصيام على المسلمين؛ وهي السنة الثانية من الهجرة، وأقرت زكاة الفطر؛ لتطهير النفوس وتنقية القلوب، وإغناء الفقراء وتقليل حاجتهم من غيرهم من الناس.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

كم مقدار زكاة الفطر 2020 

اختلف تقدير زكاة الفطر على حسب نوع الطعام الذي يتم إخراجها منه؛ فإذا كان إخراج زكاة الفطر من الطعام فإنها تقدر بمقدار صاع واحد منه؛ وهذا الصاع أقر بشأنه العلماء أنه يساوي حوالي ثلاثة كيلوجرامات من الصنف الواحد، وقديمًا كان يتم إخراج الزكاة من التمر والزبيب؛ ولكن أقر العلماء أن إخراج الزكاة يكون واجبًا من الطعام الشائع أكله في كل عصر وعلى حسب البلد نفسه.

كما أنه لا حرج في إخراج الزكاة نقدًا؛ حيث تقدر قيمة الثلاث كيلو جرامات من الطعام بقيمتها المالية ويتم إخراج الزكاة على صورة نقود، ويُقدّر الصاع من الأرز بحوالي كيلو جرام واحد وثلاثة أرباع الكيلو بناء على التقديرات الحالية.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر2020 الاردن

لمن تعطى زكاة الفطر 2020 

حددت الشريعة الإسلامية مجموعة من الفئات الذين يستحقون أن يأخذوا زكاة الفطر؛ منهم ما يأتي:

  1. الفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم.
  2. المساكين الذين لا يقدرون على العمل والكسب لسد حاجة طعامهم وذويهم.
  3. وتعطى أيضًا للقائمين على أعمال الزكاة.
  4.   والسادة المطاعون في أقوامهم من غير المسلمين الذين يرجى إسلامهم.
  5. كما تعطى أيضًا لابن السبيل، والغارمين، وفي الرقاب، والمجاهدين في سبيل الله.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على كم مقدار زكاة الفطر 2020، ولمن تُعطى، وأهم الأحكام المتعلقة بزكاة الفطر؛ حتى يكون المسلم على بينةٍ من أمره.

132 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!